%60 من المدفوعات بالمملكة تجرى إلكترونياً بشكل شهري

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر

%60 من المدفوعات بالمملكة تجرى إلكترونياً بشكل شهري

‏حازم المطيري (الرياض)

عقدت غرفة الرياض ممثلة في لجنة شباب الأعمال، ديوانية "كيف ستبدو ملامح التكنولوجيا المالية 2030، ودور شباب الأعمال في صياغة الفنتك السعودية"، بحضور نائب رئيس الغرفة حمد الشويعر، وعضو مجلس الإدارة رئيس لجنة شباب الأعمال علي العثيم، وذلك مساء (الأربعاء) 1 مايو 2019 بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. وطالب التمامي الجهات التشريعية المواصلة في تسهيل التشريعات، وفتح منطقة تجريبية للشركات لتدريب الشباب على استخدام التقنية والاستفادة من الفنتك.

أدارت الديوانية عضو لجنة شباب الأعمال العنود آل الشيخ، مؤكدة أن اللقاء يعد إحدى مبادرات لجنة شباب الأعمال لتشجيع رواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والناشئة على تطبيق جديد التكنولوجيا بمشروعاتهم والاستفادة من التطورات العالمية التي تسعى المملكة إلى مواكبتها ودخول المنافسة العالمية بسواعد أبناء الوطن من الشباب والشابات لتحقيق أهداف رؤية 2030.

من جهته أشار رئيس مجلس إدارة «هايبر باي» عبدالله التمامي، أن الهدف من اللقاء نشر ثقافة التقنية المالية والتي تعرف «بالفنتك»، وهو استخدام التقنية المالية بالعمليات التجارية، سواء كانت التقنية مستخدمة في مجال البنوك، أو في مجال التأمين، أو في مجال النقد.

ودعا التمامي الشباب إلى انتهاز الفرص لتكوين شركات تستخدم الفنتك، أو البحث عن وظائف بتلك الشركات لمواكبة التطورات العالمية وتحقيق المنافسة القوية، وتحصيل عائد مرتفع، مؤكداً أن الصبر هو سلاح الشباب للنجاح، والمملكة تتجه إلى تطبيق الفنتك بشكل واسع، وأن مؤشرات السوق تؤكد أن تطبيق الفنتك في تسارع ونمو بالدفوعات الإلكترونية بالمملكة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن ما يقرب من 50 إلى 60% من المدفوعات بالمملكة تجرى إلكترونياً بشكل شهري.

وأوضحت مدير عام الفنتك السعودية نجود المليك، أن الهدف من الديوانية توعوي لرفع المستوى المالي وتشجيع شباب الأعمال على التوجه لتطبيق التقنية المالية الحديثة، مشيرة إلى أن «فنتك السعودية» يهدف لنشر تطورات التقنية المالية بين شباب الأعمال الطامحين لقيادة دفة العمل مستقبلاً؛ سعياً لتحقيق رؤية 2030، وقالت: «سوق التقنية المالية في المملكة موعود بجيل جديد قادر على مسايرة التكنولوجيا المالية المتطورة والبرامج المبتكرة بما يتناسب وطموحات»فنتك السعودية«ومكانة السوق السعودي كسوق رائد في مجال تطبيق التكنولوجيا المالية».

وأكدت أن «فنتك السعودية» تحرص باستمرار على مواكبة الجديد، وتسعى لخلق شراكات استراتيجية شبيهة بشراكاتها الحالية مع بنك ساب، وبنك الاستثمار، والبنك الأول، وشركة رائد فنتشر، وشركة هللة، مما سيساهم في نشر ثقافة تقنيات المال ويعزز ريادة المملكة في هذا المجال، كما أنها تسعى للبناء على النجاحات التي حققها قطاع الخدمات المالية بالمملكة من أجل تحقيق أربعة أهداف أساسية وهي تسريع وتيرة نمو وتطور التقنية المالية في المملكة للمساهمة في جعلها وجهة للابتكار في هذا المجال، وتأسيس فهم شامل للتقنية المالية على مستوى المملكة، ودعم تطوير المنشآت الصغيرة والناشئة المختصة في المجال ذاته، وإنشاء منتجات وخدمات التقنية المالية لدعم هذا القطاع في جميع أنحاء المملكة.

من جهتها أوضحت المتخصصة في الذكاء الاصطناعي في التجارة والاقتصاد؛ مساعد المشرف العام على معهد ريادة الأعمال جامعة الملك سعود الدكتورة بدور الريس، أن تقنيات الذكاء الاصطناعي ساهمت بشكل كبير في تطور التقنيات المالية في العالم وبشكل خاص المملكة، مشيرة إلى أن من ضمن المجالات التي تم تطويرها بواسطة الذكاء الاصطناعي مجال التأمين ومجال الإقراض ومجال السياسات والتشريعات وكذلك غسيل الأموال ومحاربة الاحتيال، ورحلة العميل.

وخلال كلمته أكد نائب الرئيس للاستيراتيجية والتميز بشركة الدفوعات السعودية، محسن الزهراني، أن اللقاء يهدف إلى رفع مستوى الشمول المالي، وتقليل الاعتماد على النقد، وتحسين تقديم الخدمة إلى العملاء، وتطبيق كافة المدفوعات الابتكارية بالمملكة، مؤكداً أن تطبيق الفنتك سينعكس على السوق بشكل إيجابي.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر %60 من المدفوعات بالمملكة تجرى إلكترونياً بشكل شهري برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : صحيفة عكاظ

أخبار ذات صلة

0 تعليق