«كامكو»: مليارا دولار تدفقات متوقعة للبورصة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر «كامكو»: مليارا دولار تدفقات متوقعة للبورصة

قال تقرير صادر عن شركة كامكو للاستثمار إنه في تطور طال انتظاره قامت احدى أكبر المؤسسات العالمية مؤشر مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال «MSCI» بترقية السوق الكويتي من الأسواق الثانوية إلى وضع الأسواق الناشئة مع مراعاة بعض تطورات البنية التحتية التي يتعين على سوق الكويت تنفيذها بحلول نوفمبر 2019.

وصرحت «MSCI» بأنه يتعين على الكويت تطبيق هياكل الحسابات المجمعة وتقابل الأرقام واتاحتها للمستثمرين من المؤسسات الدولية قبل نهاية نوفمبر 2019 حتى تحصل على الترقية من خلال المراجعة نصف السنوية للمؤشر في مايو 2020. علاوة على ذلك، بخلاف المملكة العربية السعودية، سيتم تنفيذ ترقية الكويت في شريحة واحدة في وقت المراجعة.

وجاءت الترقية نتيجة للإصلاحات المتسقة التي نفذتها هيئة أسواق المال بالكويت في أقل من 3 سنوات مستهدفة كل جانب من جوانب العملية وتنفيذ الإصلاحات في الوقت المناسب، وتضمنت هذه الإصلاحات تقسيم السوق وأوقات التسوية وحدود الملكية الأجنبية وزيادة المنتجات المتداولة في البورصة، ومن المتوقع ان يعطي هذا دفعة كبيرة لثقة المستثمرين في الأسواق المالية الكويتية التي سيتم إدراجها الآن في رابطة دول الأسواق الناشئة الكبيرة مثل الصين والهند وروسيا.

ومن المرجح ان تحظى الكويت بمؤشر وزني على مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة بما يقرب من نسبة 0.5% والذي يبلغ حوالي 1.8 تريليون دولار من الأصول الخاملة التي تتبع المؤشر، ومن شأن الترقية أن تجعل الكويت جزءا من عالم أكبر بكثير، والذي وفقا لبلومبيرغ يبلغ نحو 14 تريليون دولار، لمؤشرات MSCI للأسواق الناشئة مقارنة بالأسواق الثانوية الأصغر حجما والذي يبلغ حجمها 324 مليار دولار.

ووفقا لحسابات كامكو وتقديرات جموع التوقعات، فإن الترقية قد تؤدي إلى تدفق إضافي يزيد على 2 مليار دولار في الأسواق الكويتية. من ناحية أخرى، بعد خروج الكويت، ستكون فيتنام أكبر عضو في مؤشر MSCI للأسواق الثانوية. ووفقا للإعلان، ستشمل الترقية تسعة أسهم مدرجة في بورصة الكويت استنادا إلى القائمة التأسيسية لمؤشر ام.اس.سي.اي الكويتي اعتبارا من 19 أبريل والحدود التي رسمتها MSCI لمؤشر الأسواق الناشئة.

كل هذه الأسهم التسعة هي مكونة من مؤشر السوق الأول برأسمال إجمالي قدره 19.7 مليار دينار، وهو ما يمثل نسبة 58.6% من إجمالي القيمة السوقية لبورصة الكويت كما هو في 25 يونيو الجاري. وقد شهدت هذه الأسهم نموا كبيرا في احجام التداول على مدار الأشهر القليلة الماضية، وهو ما يبرر توقعات المستثمرين بحدوث ترقية محتملة في مؤشر ام.اس.سي.اي للأسواق الناشئة. شهد نشاط التداول في بورصة الكويت نموا ملحوظا في عام 2018 وتظهر الاتجاهات حتى الآن للعام 2019 نموا أعلى. وبلغت القيمة الإجمالية المتداولة في البورصة 4.1 مليارات دينار في عام 2018 وبلغ حجم الأسهم المتداولة 21.7 مليار سهم.

هذا، وبلغ إجمالي القيمة المتداولة حتى جلسة 25 الجاري 3.74 مليارات دينار، بينما بلغ حجم التداول 18.2 مليار سهم. الى ذلك، تجاوز نشاط التداول للأسهم التسعة المتوقع إدراجها في مؤشر ام.اس.سي.اي للأسواق الناشئة المستويات التي شهدتها خلال السنوات العشر الماضية.

ووفقا لبيانات التداول، بلغ متوسط قيمة الأسهم المتداولة في الأسهم التسعة 2.9 مليار دينار على مدى السنوات العشر الماضية (2009 ـ 2018) بينما بلغ إجمالي القيمة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه 2.2 مليار دينار.

وفقا لتقديرات الإجماع، من المتوقع حدوث تدفقات خاملة إضافية فما بين 2 و 2.4 مليار دولار بعد الترقية. يوضح تحليلنا استنادا إلى متوسط إجماع قدره 2.2 مليار دولار من التدفقات، أن معظم الشركات في بورصة الكويت لديها تدفقات عالية مكررة (متوسط القيمة اليومية المتداولة). نعتقد أن هذا من شأنه أن يساعد في الحفاظ على أسعار الأسهم المميزة المدرجة في بورصة الكويت للمضي قدما، باستثناء الأسباب الأساسية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «كامكو»: مليارا دولار تدفقات متوقعة للبورصة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريد الأنباء الكويتية

أخبار ذات صلة

0 تعليق