العراق والكويت يختاران «إي.آر.سي» البريطانية لتطوير حقولهما المشتركة

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

43c899a934.jpg

«الاقتصادية» من الرياض

قالت وزارة النفط العراقية، في بيان أمس، إن العراق اتفق مع الكويت على تعيين شركة استشارات الطاقة البريطانية "إي.آر.سي إكويبويز"؛ لإعداد دراسة بخصوص تطوير حقول النفط الحدودية المشتركة.
ووفقا لـ "رويترز"، ذكر البيان أن من المتوقع إبرام عقد مع الشركة في الأيام المقبلة. وبموجب العقد ستجري الشركة البريطانية دراسات فنية تشمل فحص الاحتياطيات في حقلي الرتقة وسفوان.
وتوجد حقول نفطية عدة في المنطقة الحدودية بين العراق والكويت، أبرزها الرتقة، وهو امتداد جنوبي لحقل الرميلة العراقي العملاق.
وستحدد الدراسة الآليات الفنية والقانونية للاستثمار في الحقول النفطية المشتركة بين البلدين.
ووفقا لـ "الألمانية"، أعلن عاصم جهاد؛ المتحدث باسم وزارة النفط العراقية، أمس، التوصل إلى اتفاق مع الكويت حول اختيار الطرف الثالث (الاستشاري العالمي) وهي شركة ERC Equipoise Pte.Ltd.UK لإعداد الدراسة الخاصة باستثمار واستغلال الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين.
وأضاف، أن "العقد ينص على قيام الشركة بإعداد الدراسات الفنية والمكمنية للحقول الحدودية المنتجة المشتركة، وهي: حقل سفوان - العبدلي والرميلة الجنوبي الرطكة - حقل الرتقة، من أجل تنظيم واستغلال واستثمار الحقول الحدودية المشتركة بين البلدين، وبما يضمن حق كل طرف في هذه الحقول".
وذكر أن "الاتفاق يعد الأول في تاريخ الصناعة النفطية، والخطوة الأولى نحو إبرام اتفاقات جديدة تنظم الاستثمار والاستغلال الأمثل للحقول الحدودية المشتركة مع دول الجوار، وفق الصيغ والآليات والاتفاقات الدولية المعتمدة".
وأكد المتحدث، أن "اللجان الفنية المشتركة بين البلدين بذلت جهودا كبيرة للتوصل إلى هذا الاتفاق بعد سلسلة من الاجتماعات أسفرت عن الاتفاق على الشروع بالاستثمار المشترك لهذه الحقول، وبما يعزز العلاقات الثنائية بين الشعبين الشقيقين".

إنشرها

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر العراق والكويت يختاران «إي.آر.سي» البريطانية لتطوير حقولهما المشتركة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الاقتصادية

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج