أهمها السلع الثمينة.. 4 مجالات آمنة للاستثمار في ظل الحرب التجارية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

مع تصاعد حدة الحرب التجارية وضبابية مناخ الاستثمار تبرز مجموعة من القنوات الاستثمارية التي تصبح وجهة للمستثمرين.

وتتسبب الحروب التجارية في تباطؤ نمو الاقتصاد سواء المحلي والعالمي، ورفع معدلات التضخم، نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام وبالتالي ارتفاع الأسعار، وفيما يلي نستعرض أكثر الطرق والمجالات الآمنة للاستثمار في ظل الأزمات التجارية والاقتصادية العالمية.

السندات الحكومية المحمية من التضخم

قد تكون ملاذ جيد للاستثمار رغم ضعف عوائدها، إلا أنها تتميز بصعوبة إفلاس جهة الإصدار، كما أن قيمتها الأسمية ترتفع مع ارتفاع معدلات التضخم، وتستفيد أيضا من هبوط معدلات الفائدة.

90 بالمئة من إيرادات هذا النوع من الشركات تكون من السوق المحلية، وبالتالي تكون أقل عرضة لمخاطر الرسوم الجمركية.

فعلى سبيل المثال مؤشر الأسهم الصغيرة بالولايات المتحدة قفز منذ بداية العام الجاري بنحو 11 بالمئة.

السلع الثمينة

وفي الأزمات يلمع نجم السلع التي تكون الأكثر تجاوبا مع ارتفاع التضخم، وخصوصا الثمينة منها كالذهب والفضة، فمنذ بداية هذا العام ارتفع سعر السلعتين بنحو 19 بالمئة.

 الاستثمار في الذهب

 قد يختار البعض في تخزين الذهب على شكل حلي و مجوهرات، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب، حيث يعتبر الذهب الوسيلة المثلى لصغار المستثمرين، أو من لا يملكون مجالات تجارية تساعد على نمو ثرواتهم بالشكل المطلوب، حيث لا يتطلب الأمر سوى شراء الذهب وحفظه فيما تزيد قيمته يوماً بعد يوم كما أنه يعتبر الأقل مخاطر على الإطلاق خصوصاً أن بعض الأساليب للاستثمار في الذهب لا تتطلب حفظه وتخزينه والذي قد يمثل عبأ على المستثمر وهذه هى افضل لاالطرق للاستثمار في الذهب:

1- العملات الذهبية 

و وهو الخيار الأكثر مناسبة لهواة جمع العملات، ومن ضمنها العملات الذهبية ويدخل في تقييمها بالإضافة إلى وزنها ونوعية الذهب القيمة الفنية لها وندرتها أو تفردها وغالبا ما تباع بسعر أعلى من سعر سوق الذهب.

 2- عقود المبادلة في الذهب

 عقود المبادلة في الذهب هي عقود غالبا ما تستخدم كوسيلة من البنوك المركزية لتوفير سيولة من احتياطاتها من الذهب.

 3- الذهب الورقي

 الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصة أو الجرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين أوراق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

 4- شهادات ايداع الذهب

 يمكن أيضا الاستثمار في الذهب من خلال شهادات إيداع الذهب وهي شهادات تصدر كبديل للذهب الفعلي تتيح للمستثمر شراء أو بيع الذهب بسعره المحدد يوميا من دون الحاجة إلى شراء الذهب أو تخزينه كما أنها تصدر بفئات متعددة من قبل بعض البنوك، وهي قابلة للاسترداد بقيمتها النقدية أو كسبائك ذهبية. 

الأسهم الدفاعية

هذه الاستثمارات لا تعني الابتعاد عن الأسهم، وتحديدا الأسهم الكبيرة، فهناك مجموعة أسهم تعد ملاذا آمنا للمستثمرين أوقات تباطؤ النمو الاقتصادي تعرف بالأسهم الدفاعية، وتتمثل في أسهم المرافق العامة، والرعاية الصحية، وأسهم السلع الاستهلاكية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أهمها السلع الثمينة.. 4 مجالات آمنة للاستثمار في ظل الحرب التجارية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج