«الغرف التجارية»: استقرار أسعار الطماطم في الأسواق

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر «الغرف التجارية»: استقرار أسعار الطماطم في الأسواق

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

مع بداية العام الجديد، شهدت أسعار الخضر، والطماطم على وجه التحديد، بعض الارتفاع، بالتزامن مع تداول بعض الشائعات بصورة موسّعة عن ارتفاع جنونى للطماطم في الفترة المُقبلة، نظرًا لحلول الفترة المتوسطة ما بين العروة النيلية والعروة الشتوية لزراعة الطماطم، والتى تكون في شهر يناير.

وتراوحت أسعارها ما بين 5 و7 جنيهات، والتزم الباعة بعدم تعليق أي تسعيرة للطماطم أكثر من 4 جنيهات، واكتفوا بإخبار الزبائن عن أسعار الطماطم، خصوصًا، شفاهة.

وفى سوق الإثنين بعابدين، انخفضت الأسعار قليلاً، كمنطقة تمركُز للتجار المختلفين، في الطماطم، وباقى الخضر، فسجلت الطماطم تنوعًا كبيرًا في أسعارها ما بين 2.5 جنيه للكيلو وصولاً إلى 6 جنيهات، وأرجع أحد الباعة ارتفاع أسعار الطماطم للتذبذب المعتاد مع بداية العام، والارتفاع الطبيعى المتزامن مع مواسم الأعياد قائلاً: «موسم كل سنة وانتو طيبين، كله هيرجع تانى بعد 7 يناير».

في سياق متصل، نفى حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، ما تردد عن احتمالية ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن مثل هذه التصريحات تهدف إلى ضرب السوق المحلية حتى إن صدرت بدون قصد، موضحا أن سعر كيلو الطماطم في الجملة يتراوح بين 2.5 و3 جنيهات للكيلو، لتصل إلى المستهلك في الأحياء الشعبية والقرى والنجوع بسعر يتراوح ما بين 4 و5 جنيهات للكيلو، وفى الأحياء الراقية قد يصل إلى 6 جنيهات لارتباطه بإيجارات المحال.

وقال «نجيب»، لـ«المصرى اليوم»، إن هناك زيادة معروض في العروة الشتوية الحالية، بجانب زيادة إنتاج متوقع في موسم الشتاء عموما، وهناك دفعة طماطم ستُضخ من المزارعين في السوق قادمة من الصعيد خلال الشتاء، وبالتالى فإن أسعار الطماطم من المستبعد أن تتأثر، قائلا: «نحن نصدر الطماطم على مدار الموسم، ولدينا فرق زيادة في صادرات الخضر والفاكهة خلال العام ٢٠١٩ ووصلت إلى حوالى 5 ملايين و400 ألف طن خضار وفاكهة، بسبب التوسع في المشاريع الزراعية خلال الآونة الأخيرة، فضلا عن فتح أسواق جديدة في شرق آسيا وإفريقيا ومجلس التعاون الخليجى».

وأكد «نجيب» الحاجة الملحة للإرشاد الزراعى خلال الفترة المقبلة، قائلا: «أسعار الخضروات والفاكهة لن تتأثر إلا بوقوع تغير مناخى مفاجئ خلال الشتاء قد يؤثر على إنتاجية المحاصيل، وحتى الآن لم تتلق الشعبة أي شكاوى بشأن أي تضررات من المناخ، ونحن نحتاج خلال الفترة المقبلة للتركيز على الإرشاد الزراعى، لتوعية المزارعين بالتغيرات المناخية المفاجئة لاختيار الأصناف المناسبة، والتعريف بكيفية الوقاية من الأمراض النباتية بتجنب أي مشكلات». وأكد نجيب استقرار أسعار عدد كبير من أصناف الخضروات في الأسواق الفترة الحالية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الغرف التجارية»: استقرار أسعار الطماطم في الأسواق برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج