أخبار عاجلة
يورجن كلوب: ركلة جزاء روما غير صحيحة -
عبدالسلام الهليل -
ثقافة التذمّر -
مركز الإخاء الاجتماعي في ضيافة «الرياض» -
اليوم.. حفل على الحجار فى ساقية الصاوى -
العراق.. تخفيف الحكم على داعشية -
باكستان.. مصرع 5 شرطيين في هجوم -
ترامب: أرغب في سحب القوات من سوريا قريبا -

«غلفتينر» تفوز بعقد تطوير وتشغيل ميناء أمريكي

«غلفتينر» تفوز بعقد تطوير وتشغيل ميناء أمريكي
«غلفتينر» تفوز بعقد تطوير وتشغيل ميناء أمريكي

وإليكم تفاصيل الخبر «غلفتينر» تفوز بعقد تطوير وتشغيل ميناء أمريكي

الشارقة: «الخليج»

أعلنت «غلفتينر أمريكا»، التابعة لمجموعة «غلفتينر»، أكبر شركة خاصة ومستقلة في العالم لإدارة الموانئ والخدمات اللوجستية، إبرامها اتفاقية امتياز مبدئية مع ولاية ديلاوير الأمريكية تمنحها حقوقاً حصرية لإدارة وتشغيل وتطوير ميناء ويلمنغتون لمدة 50 عاماً، تعمل خلالها الشركة على تعزيز القدرات الاستيعابية لمحطات الحاويات، ورفع الطاقة الإنتاجية الإجمالية للميناء.
تخضع شروط الاتفاقية لموافقة رسمية من قبل مجلس إدارة شركة «دايموند» للموانئ الأمريكية، والجمعية العامة لولاية ديلاوير خلال الشهر المقبل، قبل مراجعتها رسمياً من قبل لجنة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة.
ويعزز الاتفاق من مكانة وسمعة شركة «غلفتينر أمريكا»، لاسيما وأن ميناء ويلمنغتون يعد أحد أهم الموانئ الرئيسية الداخلية في شمال أمريكا، ويتميز بموقعه الاستراتيجي الواقع على مسافة أربع ساعات من المحيط الأطلسي. ويشتهر ميناء ويلمنغتون، الذي تم إنشاؤه في عام 1923 على نهر ديلاوير، بتلقي واردات الفواكه الطازجة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وتوزيعها، حيث يمتلك أطول رصيف ميناء للتخزين البارد في البلاد.
ويشمل امتياز «غلفتينر أمريكا» الإدارة الكاملة وتطوير الطاقة الاستيعابية الحالية للميناء، والبالغة 350 ألف حاوية نمطية سنوياً، والتي من المتوقع أن تتضاعف في السنوات القادمة نتيجة لهذه الصفقة، وتخطط «غلفتينر» لضخ استثمارات بقيمة 2.128 مليار درهم (580 مليون دولار) لتطوير الميناء خلال الأعوام التسعة المقبلة، من ضمنها 410 ملايين دولار لبناء محطة حاويات جديدة بطاقة استيعابية قدرها 1.2 مليون حاوية نمطية، لتحل بذلك محل المحطة السابقة «ادجيمور»، التي كانت تابعة لشركة «دوبونت» الأمريكية، والتي استحوذت عليها شركة دايموند ستيت للموانئ في عام 2016.
وبموجب الاتفاقية ستتولى «غلفتينر أمريكا» أيضاً إنشاء معهد تدريب متخصص في تدريب الكوادر العاملة في مجال صناعات الموانئ البحرية والخدمات اللوجستية، في موقع تطوير الميناء، والذي يهدف إلى تدريب نحو 1000 شخص سنوياً من ولاية ديلاوير والمناطق المجاورة، ما يعطي أثراً تنموياً كبيراً للولاية والقاطنين فيها.
وتأتي هذه الاتفاقية التاريخية بعد مفاوضات استمرت لأكثر من عام جرى خلالها عملية تقييم لقدرات وإمكانات «غلفتينر» في إدارة وتطوير الموانئ على الصعيد العالمي، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. وتدير الشركة حالياً محطة الحاويات والنقل البحري متعددة الأغراض في ميناء «كانافيرال» بولاية فلوريدا بعد حصولها على اتفاقية امتياز لمدة 35 سنة في عام 2015، كما تقدم الشركة في إطار هذه العمليات الخدمات اللوجستية لقطاع صناعة الفضاء الأمريكي، بما في ذلك العقود المبرمة مع شركة «سبيس إكس» الأمريكية لخدمات الفضاء، وشركة «بلو أوريجين».
وفي هذا الخصوص، قال جون كارني، حاكم ولاية ديلاوير: «توفر لنا هذه الاتفاقية المبدئية مع (غلفتينر) الفرصة لتطوير البنية التحتية والقدرات الاستيعابية لميناء ويلمنغتون، الأمر الذي سيكون له تأثير مباشر وكبير في اقتصادنا الوطني ككل».
وأضاف كارني: «نأمل أن يسهم تطوير الميناء في زيادة تدفق الإيرادات للولاية، لاسيما في ظل ضخ استثمارات بقيمة 580 مليون دولار إلى مرافق ومحطات الشحن البحري داخل مدينة ويلمنغتون، إذ من المتوقع أن تساهم عمليات تطوير البنية التحتية الضخمة في الميناء بتعزيز قطاع الخدمات اللوجستية بشكل كبير على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية بأكمله».
وأكد حاكم ولاية ديلاوير أهمية خطة شركة «غلفتينر» لإنشاء معهد للتدريب البحري لتعزيز الطموحات المهنية المحلية في مجال صناعة النقل البحري وعمليات تشغيل الموانئ البحرية.
وقال بدر جعفر، الرئيس التنفيذي لشركة الهلال للمشاريع ورئيس المجلس التنفيذي لمجموعة «غلفتينر»: «على مدار أكثر من 40 عاماً، اكتسبت (غلفتينر) خبرة واسعة كأقدم شركة في مجال إدارة وتشغيل الموانئ ومحطات الحاويات في منطقة الخليج، إذ كانت في طليعة الشركات التي لعبت دوراً محورياً في رسم معالم قطاع الموانئ البحرية والخدمات اللوجستية عبر العالم وتطويره، ويشرفنا أن نعمل من أجل تعزيز هذه التجربة وتوسيع عملياتنا في السوق الأمريكية، من خلال المساهمة في تطوير قدرات ميناء ويلمنغتون لتحقيق نمو قوي في قطاع الموانئ والخدمات اللوجستية في الولايات المتحدة».
وأضاف: «تتطلع (غلفتينر) للعمل مع السلطات المحلية في ولاية ديلاوير بهدف تطوير قدرات الميناء البحري في الولاية، وتعزيز بنيته التحتية، الأمر الذي سيساهم في إيجاد مصدر مستدام للعمالة وتحقيق نمو اقتصادي شامل، ونحن حريصون على تسخير خبراتنا الرائدة التي اكتسبناها من عملياتنا وتجاربنا الواسعة لتعظيم نتائج هذا المشروع، وترسيخ مكانة ويلمنغتون كميناء وبوابة بحرية رئيسية للولايات الأمريكية على الضفاف الغربية للمحيط الأطلسي».
وقال جيفري دبليو بولوك، وزير الخارجية لولاية ديلاوير: «نتوقع أن نستفيد بشكل كبير من الخبرة الاستراتيجية التي تتمتع بها شركة «غلفتينر» في تحويل ميناء ويلمنغتون إلى أفضل ميناء من نوعه في المنطقة خلال ال 50 عاماً المقبلة».
ويعد ميناء «ويلمنغتون»، الذي تملكه وتشغله حالياً ولاية ديلاوير، ميناء بحرياً كامل الخدمات، ويقع في موقع استراتيجي على مساحة 308 أفدنة عند ملتقى نهري ديلاوير وكريستينا.

توفير 12 ألف وظيفة

قال بيتر ريتشاردز، الرئيس التنفيذي لشركة «غلفتينر»: «نرى فرصة هائلة لإضافة قيمة ملموسة إلى البنية التحتية للموانئ البحرية في الولايات المتحدة٫احتل ميناء ويلمنغتون مكانة هامة لعقود بصفته إحدى أهم البوابات البحرية الرئيسية في مجال مناولة وشحن البضائع إلى الولايات المتحدة، لذلك تتبنى خطة طموحة للبناء على هذا الأساس، للاستفادة من موقع الميناء الاستراتيجي في توسيع عملياتنا والدفع بها إلى آفاق أوسع».
وتابع: «مع رفع الطاقة الاستيعابية للميناء إلى أكثر من الضعف، ومضاعفة الإيرادات لولاية ديلاوير، وبناء محطة حاويات جديدة في (ادجيمور)، و توفير نحو 12 ألف وظيفة، من المأمول أن يصبح هذا المشروع واحداً من أكبر قصص النجاح في قطاع الموانئ البحرية في الولايات المتحدة الأمريكية».

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «غلفتينر» تفوز بعقد تطوير وتشغيل ميناء أمريكي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج