أخبار عاجلة
أبونا موسى رشدى صاحبى مات -

17 ألف مقاول مصنف .. 17 % منهم في قطاع البناء

عبد السلام الثميري من الرياض

بلغ عدد المقاولين المصنفين في السعودية نحو 16772 مقاولا يعملون في 29 مجالاً.
واستحوذ المقاولون المصنفون في مجال البناء على نحو 17.4 في المائة، من إجمالي عدد المصنفين، بـ 2910 مقاولين.
وحسب إحصائية صادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية - اطلعت "الاقتصادية" على نسخة منها - فإن المقاولين المصنفين في مجال الأعمال الكهربائية احتلوا المرتبة الثانية بـ 2162 مقاولا، يليهم المقاولون العاملون في مجال أعمال المياه والصرف الصحي بـ 2063 مقاولا.
وسجل عدد المقاولين المصنفين في مجال الطرق 1754 مقاولا، يليهم المقاولون المصنفون في مجال الأعمال الميكانيكية بـ 1482 مقاولا، فالمقاولون العاملون في مجال الأعمال الإلكترونية بتصنيف 920 مقاولا، ثم المقاولون المصنفون في مجال تشجير الحدائق وتنظيم المواقع بوجود 903 مقاولين مصنفين.
وبلغ عدد المقاولين المصنفين في مجال صيانة المباني نحو 470 مقاولا، يليهم المقاولون المصنفون في مجال نظافة المدن والتخلص من النفايات بـ 611 مقاولا، فالعاملون في مجال تقنية الاتصالات بـ 507 مقاولين، ثم المقاولون في مجال صيانة المراكز الطبية بنحو 391 مقاولا.
ويقدر عدد المقاولين العاملين في مجال صيانة وتشغيل الأعمال البحرية بنحو 16 مقاولا، وذلك كأقل المجالات في عدد المقاولين المصنفين في المملكة.
يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت فيه الوزارة مبادرة "تطوير نظام تصنيف المقاولين" الهادفة إلى تحفيز المقاولين السعوديين لتحسين أدائهم، ورفع ممارسات الشفافية والاستدامة، ومشاركة صناعة التشييد في نظام التصنيف، وذلك في إطار برنامج التحول البلدي المنبثق من برنامج التحول الوطني 2020.
وحرصت الوزارة على تطوير معايير التصنيف الحالية، واعتماد إجراءات تصنيف تتمتع بمزيد من الشفافية والبساطة والدقة، مع إضافة مجالات تصنيف شاملة ومتوافقة مع النظم العالمية، بهدف تطوير أداء واستدامة صناعة التشييد في المملكة.
وركزت المبادرة على تطوير نموذج تصنيف المقاولين المتضمن تصنيف مقاولين مؤهلين، ونموذج متابعة أداء وتطوير مستمر للمقاولين.
وبشأن نموذج تصنيف المقاولين فتتضمن المبادرة إضافة مختلف المجالات المعنية بصناعة التشييد "التشييد، التشغيل والصيانة، والخدمات" بما يتوافق مع الأنظمة المحلية والعالمية، وكذلك الدرجة السادسة لاستيعاب جميع المقاولين تحت مظلة التصنيف، وأيضاً الدرجة الممتازة لتشمل المقاولين المميزين المنفذين المشاريع الكبرى مع تشجيع الاندماج والتحول لشركات مساهمة.
وتشمل المبادرة كذلك تطوير المعايير الفنية الحالية "المشاريع والجهاز العامل" إضافة معايير الجودة وإدارة المشاريع والصحة والسلامة والاستدامة وتطوير المعايير المالية، مع اعتماد منهجية تحقق الحد الأدنى من المتطلبات الفنية والمالية لكل درجة ومجال تصنيف.
وتتضمن المبادرة أتمتة جميع عمليات التصنيف، حيث أصبح التقديم واتخاذ الإجراءات إلكترونياً للحصول على تصنيف فوري، وبالتالي يتم الحصول على شهادة التصنيف إلكترونياً، من خلال الربط مع الجهات ذات العلاقة وتبادل المعلومات.
وفيما يتعلق بتطوير نموذج متابعة الأداء والتطوير المستمر، فمن المتوقع أن تُحدث المبادرة نقلة نوعية وذلك في رصد أداء المقاولين أثناء التنفيذ من خلال مؤشرات أداء وربط التصنيف بهذه المؤشرات، وكذلك الربط مع البرنامج الوطني لإدارة المشاريع وتفعيل لائحة العقوبات والجزاءات وربطها إلكترونياً بمؤشرات الأداء للمقاول، ما يؤثر في تصنيفه صعوداً وانخفاضاً، مع وضعه تحت المتابعة المستمرة حتى تصحيح وضعه.
وأطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية تطبيقاً إلكترونياً لنظام تصنيف المقاولين المطور يتضمن ستة نماذج تشمل "الاستدامة، الجودة، الصحة والسلامة والبيئة، إدارة المشروعات، المشروعات، إضافة إلى بيانات الجهاز العامل".
ويسهم نظام تصنيف المقاولين الجديد في تطوير أداء صناعة التشييد من خلال وجود مقاولين بمستوى أداء عال في جميع درجات التصنيف وتوفير بيئة عمل احترافية لعمل المقاولين وجودة تنفيذ الأعمال وفق المستويات العالمية ورفع كفاءة تنفيذ المشاريع وتشجيع المقاولين على تحسين الأداء بشكل مستمر، وكذلك الأفراد العاملين في المهنة، وبالتالي تعظيم الفائدة من ميزانيات الدولة والحد من الأخطاء، ما يعكس صورة إيجابية عن بيئة صناعة التشييد في المملكة.

إنشرها

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 17 ألف مقاول مصنف .. 17 % منهم في قطاع البناء برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الاقتصادية