أخبار عاجلة
أيمن حفني يؤدي مناسك العمرة -
مجلس الوزراء يقر تنظيم هيئات تطوير المناطق -

قواعد تنظيمية لتسريع نمو التجارة الإلكترونية في المناطق الحرة بدبي

قواعد تنظيمية لتسريع نمو التجارة الإلكترونية في المناطق الحرة بدبي
قواعد تنظيمية لتسريع نمو التجارة الإلكترونية في المناطق الحرة بدبي

وإليكم تفاصيل الخبر قواعد تنظيمية لتسريع نمو التجارة الإلكترونية في المناطق الحرة بدبي

دبي: «الخليج»

أعلن مجلس المناطق الحرة بدبي، عن طرح مبادرة إنشاء قواعد تنظيمية للتجارة الإلكترونية في المناطق الحرة، وذلك عبر تصميم منظومة متكاملة تمكن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قطاع التجارة الإلكترونية من النمو والازدهار في إمارة دبي عبر المناطق الحرة.
وحدد مجلس المناطق الحرة تفاصيل مبادرة إنشاء قواعد تنظيمية للتجارة الإلكترونية التي تتضمن تقديم حزمة من التسهيلات الاستثمارية والتشريعية في المناطق الحرة التي من شأنها زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز تجربة شركات المناطق الحرة المزاولة لنشاط التجارة الإلكترونية من تحقيق مكامنهم الاستثمارية والتجارية، لمواكبة الفرص التي يولدها قطاع التجارة الإلكترونية عالمياً وإقليمياً من إمارة دبي.
كما ستركز المبادرة على إرساء الشروط والضوابط المعنية بالتجارة الإلكترونية عبر التعاون مع الجهات المختصة في حكومة دبي من خلال فرق وورش عمل مشتركة بهدف تكييف الإجراءات وطرح مقترحات من شأنها جعل إمارة دبي في مصاف المدن الأكثر جاذبية عالمياً لإدارة العمليات التشغيلية والتجارية لشركات المناطق الحرة في مجال التجارة الإلكترونية. كما ستقوم المبادرة بدراسة آلية تطبيق تقنية البلوك تشين، لتعزيز الشفافية وتسريع إنجاز الإجراءات وأتمتتها لخلق بيئة محفزة وجاذبة لكبرى الشركات العالمية في التجارة الإلكترونية، إضافة إلى العديد من الجوانب التي ستعمل بها يداً بيد مع أعضاء المجلس.
ويتوقع المجلس أن يكون للمبادرة آثار اقتصادية مهمة، منها تنشيط ونمو حركة الشحن الجوي في إمارة دبي وارتفاع في طلب وتزويد الخدمات اللوجستية، حيث تتنافس كبرى الشركات اللوجستية على تحدي عنصري الوقت والسرعة من حيث التوصيل للمستهلك، وعنصري الكلفة والكفاءة في إدارة المستودعات والتشغيل اللوجستي لشركات التجارة الإلكترونية المحلية والعالمية. كما أن الاقتصاد الوطني سيشهد تنافسية عالية في قطاع الدفع الإلكتروني وتقنية المعلومات وظهور شركات صغيرة ومتوسطة مزودة لخدمات مختلفة في منظومة التجارة الإلكترونية، ما سيعزز من حضورها إقليمياً في إمارة دبي.
وقال الدكتور محمد الزرعوني، الأمين العام لمجلس المناطق الحرة بدبي: «إن الثقة التي أولاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمجلس المناطق الحرة بدبي في تنفيذ مبادرة نوعية من شأنها تحفيز المشهد الاقتصادي الوطني عبر التجارة الإلكترونية ما هو إلا تأكيد للدور الحيوي التي تلعبه المناطق الحرة بإمارة دبي في أداء مهمتها الاقتصادية السامية التي تكللت بالنجاح عبر العقود الماضية في استقطاب واستدامة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من خلالها بشتى القطاعات. إن التجارة الإلكترونية بمفهومها الجديد اليوم فرضت نفسها بأنها تجارة المستقبل، ولطالما عرفت دبي برؤية قيادتها الرشيدة بأنها مدينة تستشرف المستقبل بتنافسية عالية وهدف واضح في جعلها وجهة مثلى للاستثمارات عالمياً، وكلنا ثقة بأن المجلس سيتمكن من صياغة معادلة محفزة لاقتصادنا الوطني من خلال التجارة الإلكترونية».
وتشير التوقعات إلى نمو حجم الاستثمارات في التجارة الإلكترونية إلى نحو 69 مليار دولار على مستوى الشرق الأوسط، منها حوالي 34٪ في دول مجلس التعاون الخليجي بحلول 2020.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر قواعد تنظيمية لتسريع نمو التجارة الإلكترونية في المناطق الحرة بدبي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

السابق أمانة جدة تغلق 4 مطاعم وتتلف مواد غذائية فاسدة
التالى مؤشرات الأسهم الأمريكية تختتم تداولات أولى جلسات الأسبوع وأخر جلسات الشهر سلبية في وول ستريت