كيف تحقق الثروة على طريقة الصندوق السيادي النرويجي؟

كيف تحقق الثروة على طريقة الصندوق السيادي النرويجي؟
كيف تحقق الثروة على طريقة الصندوق السيادي النرويجي؟

-

اليكم تفاصيل هذا الخبر كيف تحقق الثروة على طريقة الصندوق السيادي النرويجي؟

تدير صناديق الثروة السيادية الآن أصولاً هائلة تبلغ قيمتها 7.45 تريليون دولار بزيادة قدرها 13٪ عن العام الماضي وفقاً لتقرير جديد صادر عن شركة الأبحاث «بريكين».

وأكد التقرير الذي نشره الموقع الإلكتروني لجريدة «بنشنز آند إنفستمنتس» أن 10 صناديق ثروة سيادية تدير وحدها 5.5 تريليون دولار. وقد شهد 71٪ من صناديق الثروة السيادية زيادة في الأصول خلال 2017 مقابل ارتفاع بنسبة 51٪ في 2016.

ويقدم صندوق الثروة السيادية النرويجي دروساً للمستثمرين الأفراد وفقاً لكتاب صدر هذا الأسبوع عن التفكير في الاسثتمار على المدى الطويل، وعدم اللجوء للبيع عندما تنخفض أسواق الأسهم وتذكر الخيار الوطني.

ويستثمر الصندوق عائدات إنتاج النفط والغاز في البلاد في الأسهم والسندات والعقارات منذ أن تم إنشاؤه في عام 1998 بعد وصول أول دفعة نقدية في عام 1996 وبلغت 1.98 مليار كرونة (255 مليون دولار) من مبيعات الطاقة. ونما الصندوق ليصبح الأكبر في العالم حيث تبلغ اصوله تريليون دولار بما يعادل 97 ألف دولار لكل رجل وامرأة وطفل من النرويج.

وجاء أسوأ عام على الإطلاق في عام 2008 عندما خسر الصندوق 23.3 % من قيمته، لكنه لم يبع الأسهم ليعود لأفضل حالاته حيث عاد بنمو 25.6% في عام 2009 ويرجع ذلك جزئيا إلى هذه الخطوة.

ويمثل الوقود الاحفوري للصندوق النرويجي ولمنافسيه أيضا بحسب موقع «اكسيوز» شريان الحياة الرئيسي، حيث إن 51٪ من إجمالي رأس المال المملوك لصناديق الثروة السيادية يأتي من عائدات بيع النفط والغاز.

وتفضل 60٪ من صناديق الثروة السيادية الاستثمار المباشر لكن يظل الاستثناء الملحوظ هو الصندوق النرويجي الذي يعد أيضاً أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم بقيمة 1.06 تريليون دولار. ويستثمر 35٪ فقط في صناديق التحوط على الرغم من أن هذه النسبة قد ارتفعت فقط في السنتين الماضيتين.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيف تحقق الثروة على طريقة الصندوق السيادي النرويجي؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق أسعار العملات الأجنبية اليوم الاثنين 28/5/2018
التالى استقرار سعر الحديد اليوم.. و«المصريين» يسجل 12 ألفًا و540 جنيها للطن