أخبار عاجلة
فيديو| تعرف على مواصفات هاتف هواوي «Honor Play 7» -

دراسة.. تحدد أسس استمرار تنافسية الخليج فى الصناعات الكيميائية

دراسة.. تحدد أسس استمرار تنافسية الخليج فى الصناعات الكيميائية
دراسة.. تحدد أسس استمرار تنافسية الخليج فى الصناعات الكيميائية

اليكم تفاصيل هذا الخبر دراسة.. تحدد أسس استمرار تنافسية الخليج فى الصناعات الكيميائية

دبي - مباشر: أكد تقرير حديث صادر من الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، وهو المنظمة الممثلة لشؤون القطاع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، على أن التعاون في سلاسل الإمداد سيكون المفتاح الأساسي للحفاظ على القدرة التنافسية العالمية لقطاع الصناعات الكيميائية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وذكر التقرير الذى حصل عليه "مباشر" اليوم الخميس، أن أكثر من 83% من إنتاج البتروكيماويات في دول مجلس التعاون الخليجي يتم تصديرها إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، لذلك فإن هذه الصناعة تمتلك أطول سلسلة إمداد على المستوى العالمي، مما يجعل من سلاسل الإمداد أمراً بغاية الأهمية للحفاظ على الميزة التنافسية عالمياً.

وأشار التقرير، إلى أن عملية تحسين التكلفة ستلعب دوراً محوريا في زيادرة العائدات الصافية لشركات الكيماويات، حيث يمثل متوسط التكلفة المرتبطة بسلاسل الإمداد للصناعات الكيماوية في دول مجلس التعاون الخليجي ما نسبته 30% من أسعار المنتجات الواصلة إلى وجهتها النهائية.

ويستند التقرير، الذي يأتي بالتزامن مع قرب انطلاق الدورة العاشرة لمؤتمر "جيبكا لسلاسل الإمداد"، إلى نتائج الاستبيان المعد من قبل الاتحاد والذي يتمحور حول التعاون في سلاسل الإمداد، حيث تم استطلاع آراء 19 من الشركات الأعضاء في الاتحاد والتي تمثل مجتمعة 75% من إجمالي ناتج قطاع الصناعات الكيميائية في منطقة الخليج العربي من حيث الحجم.

ووفقاً لهذه الدراسة الاستقصائية، فإن 52.6% من المستطلعة آرائهم يرون إمكانية الحصول على مزايا تنافسية مختلفة من خلال زيادة مستويات التعاون.

وقال95% من المستطلعة آرائهم إن شركاتهم تتخذ خطوات استراتيجية لتعزيز التعاون مع مزودي الخدمات اللوجستية، حيث يرى 84.2% منهم أن التعاون مع مزودي الخدمات اللوجستية يعتبر أداة أساسية لتعزيز الكفاءة التشغيلية وخفض التكاليف. كما ذكر 26% من أفراد العينة أن الفوائد المتبادلة وتشارك المخاطر هما من أهم دوافع التعاون.

وعلق عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات: "تعكس نتائج الدراسة الالتزام الكبير الذي تظهره الشركات الأعضاء في جيبكا نحو زيادة التركيز على التعاون مع الشركاء في سلاسل الإمداد خاصة مزودي الخدمات اللوجستية.

وتابع السعدون: "فمع تسارع وتيرة التغيرات التي ستطرأ على الصناعة خلال السنوات القادمة سيصبح التعاون ضرورياً وذلك للمحافظة على الميزة التنافسية للصناعات الكيميائية في منطقة الخليج العربي".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر دراسة.. تحدد أسس استمرار تنافسية الخليج فى الصناعات الكيميائية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مباشر (اقتصاد)

السابق اللجنة الاقتصادية بمجلس كربلاء تصدر توضيحا بشأن ادخال مواد غذائية
التالى البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 2.7 مليار جنيه