أخبار عاجلة

انطلاق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة برعاية محافظ أسوان

انطلاق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة برعاية محافظ أسوان
انطلاق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة برعاية محافظ أسوان

وإليكم تفاصيل الخبر انطلاق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة برعاية محافظ أسوان

حجازي: المدينة الشمسية في بنبان "سد عالي" جديد

انطلق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة بمحافظة أسوان، اليوم، تحت عنوان "مصر وآفاق جديدة للطاقة المتجددة" برعاية اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، وتنظيم شركة إنارة للخدمات.

 وحضر المهندس شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة مجموعة "إنارة"، وكورنيليوس ماتوس نائب رئيس شركة "ديزرت تك" لمشروعات الطاقة بشمال إفريقيا والبحر المتوسط، وإيريك بيكر الرئيس الإقليمي لوحدة تمويل القطاع الخاص بالبنك الدولي، والمهندسة لمياء عبد الهادي رئيس وحدة تعريفة التغذية، وعدد من مسؤولي وزارة الكهرباء، بالإضافة إلى ممثلي البنوك الممولة والشركات الاستثمارية والوزارات والجهات التنفيذية.

وقال اللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، في كلمته أثناء افتتاح المؤتمر إن أسوان أصبحت عاصمة مشروعات الطاقة الشمسية ليس في مصر فقط ولكن على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخاصة مع إنشاء "سد عالي جديد وهي المدينة الشمسية ببنبان"، بجانب صدور 3 قرارات جمهورية بتخصيص أراضي بمساحات تقارب 15 ألف فدان لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة "تمهيداً لطرحها للإستثمار على طريق أسوان - القاهرة الصحراوي الغربي بمدخل قرية فارس باعتبارها من أكثر المناطق الواعدة استثمارياً لإقامة محطات الطاقة الشمسية".

وأضاف اللواء حجازي قائلا: "تتمتع المحافظة بتوافر البنية التحتية والمقومات الإقتصادية المتنوعة من شبكات الطرق والكباري والسكك الحديدية والمطارات والموانئ، علاوة على توافر العامل البشري القوي الصلد وجميع المؤهلات والخبرات المطلوبة للتشغيل. ولهذا قامت المحافظة بتنفيذ مبادرة رائدة لربط التعليم بسوق العمل بافتتاح 11 فصل متخصص في دراسة الطاقة الشمسية تضم 311 طالب وطالبة بقريتي بنبان والرمادي".

ويأتي اختيار مدينة بنبان بمحافظة أسوان لإقامة المشروع، بناءً على دراسات وتقارير لوكالة "ناسا" الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، الذين أكدوا جميعا أن موقع المشروع يعد واحداً من أكثر المناطق سطوعاً للشمس في العالم بإجمالي 4000 ساعة مشمسة على مدار العام، مما يؤهلها لتكون أبرز مراكز الطاقة الشمسية في مصر.

وتضم محطة بنبان أكبر تجمع لمحطات الطاقة الشمسية بنظام الخلايا الفولطية بدون تخزين على مستوى العالم، بتكلفة 2مليار دولار، حيث تبلغ مساحة المشروع 37 كيلومترا مربعا، ويضم الموقع أكثر من 30 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء تابعين لأكثر من 40 مستثمر باستثمارات 20 مليار دولار على مدار 5 سنوات.

ومن جانبه، أكد المهندس شريف الجبلي رئيس مجلس إدارة مجموعة "إنارة" أحد أكبر المطورين في محطة بنبان قائلا: "نشهد اليوم إطلاق إشارة البدء لإنشاء أكبر مشروع للطاقة الشمسية ببنبان بطاقة إنتاجية تقدر بـ1650 ميجا وات، من شأنه أن يضع مصر علي خريطة البلدان الرائدة في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث يعد من أهم مشاريع الإستثمار المباشر والتمويل الاجنبي في مصر في الوقت الحالي".

وأضاف الجبلي: "نسعي في شركة إنارة لأن يكون لنا دوراً إيجابياً وفعالاً في دعم صناعة الطاقة المتجددة في مصر، حيث رصدت شركة إنارة أكثر من 300 مليون دولار لمشروعات الطاقة الشمسية بالشراكة مع صناديق استثمار مختلفة وشركائنا من المستثمرين الأجانب".

وأوضح الجبلي قائلا: "إن مصر بها طاقات كامنة تجعلها من أكبر الدول المنتجة للطاقة الشمسية في العالم، وحتي يتم تهيئة  المناخ المناسب والمؤهل لمثل هذه المشروعات لابد من توافر مساحات كبيرة من الأراضي، وتوفير التمويل والاستثمار، بجانب  استمرار دعم وزارة الكهرباء لبرامج مختلفة بعد برنامج تعريفة التغذية".

وأعرب المهندس شريف الجبلي عن شكره العميق وامتنانه للسيد اللواء محافظ أسوان،وأوضح قائلا:" أتقدم بخالص الشكر لكل محافظة أسوان، وعلي رأسهما السيد اللواء مجدى حجازي محافظ أسوان، على دعمهم ورعايتهم للمؤتمر. كما أتقدم بخالص والتقدير لوزارة الكهرباء ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء لدعمها لهذا المشروع الاستراتيجي الهام لمصر".

ومن المخطط أن تقوم المحطة بتوليد ما يزيد عن 1650 ميجاوات من المخطط الكلي لتوليد 2300 ميجاوات من الطاقة الشمسية بمصر، وهو ما يكفي لإمداد الطاقة لمئات ألاف من المنازل والشركات، حيث سيجري ربطها بالشبكة القومية للكهرباء خلال 2019.

كما يخطط القائمون على هذا المشروع الوصول إلى الإكتفاء الذاتي، والتي تتطلع إليه مصر من إجمالي 4300ميجاوات، فضلا عن مساهمة المحطة في تقليل ملايين الأطنان سنوياً من انبعاثات الغازات الدفيئة المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وتضم محطة بنبان 40 مطوراً ومستثمراً و30 مشروعاً للطاقة الشمسية، وتوفر ما يزيد عن 10.000فرصة عمل أثناء مرحلة الإنشاء، فضلا عن توفير 4000 فرصة عمل أثناء مرحلة التشغيل.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر انطلاق المؤتمر العالمي للطاقة الجديدة والمتجددة برعاية محافظ أسوان برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

السابق وكالة: كيم يبدي "إرادته الثابتة" بشأن اجتماع القمة مع ترامب
التالى «القدية» تمهد لتوظيف رؤوس أموال محلية وأجنبية