أخبار عاجلة
تعرف على أسعار العملات لليوم السبت -

مراد والحمصي يوقعان تعاون مع غرف تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا

مراد والحمصي يوقعان تعاون مع غرف تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا
مراد والحمصي يوقعان تعاون مع غرف تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا

مراد والحمصي يوقعان تعاون مع غرف تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا

عمون - اكد رئيسا غرفتا تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد وصناعة عمان العين زياد الحمصي ضرورة تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية الاردنية مع جنوب افريقيا وزيادة مبادلات البلدين التجارية.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين عقدهما مساء امس الثلاثاء الوفد التجاري والصناعي الاردني الذي يزور جنوب افريقيا حاليا مع غرفتي تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا بحضور السفير الاردني هناك ابراهيم العواودة.

واكد مراد والحمصي أهمية البحث عن حلول للمعيقات الجمركية التي تواجهها السلع والمنتجات الاردنية المتدفقة الى سوق جنوب افريقيا، مشددين على ضرورة تكثيف زيارات الوفود التجارية بين البلدين.

واشارا الى ان هذا اللقاء يُعتبر فرصة ذات أهمية كبيرة وذلك لبحث إمكانية النفاذ لما بعد سوق جنوب افريقيا كالدول المجاورة مثل ناميبيا وموزامبيق وانغولا، بالإضافة الى استكشاف فرص التصدير المتاحة ودراسة الاسواق.

وبينا اهمية زيارة الوفد الاردني التي تنظمها غرفتي تجارة وصناعة عمان وتستمر عدة ايام وذلك ضمن رؤية القطاع الخاص الأردني في إيجاد وفتح أسواق جديدة امام الصادرات الأردنية والترويج الاستثماري للأردن بشكل أكبر.

واستعراض مراد والحمصي خلال اللقاءين المناخ الاستثماري في الأردن والحوافز والمزايا المتوفرة والفرص الاقتصادية وفي مقدمتها الامن والاستقرار وسط إقليم ملتهب فضلا عن الموقع الجغرافي للمملكة باعتباره بوابة لدول المنطقة.

وأكدا ان القطاعين التجاري والصناعي بالاردن يُشكلان قيمة مضافة كبيرة بالاقتصاد الوطني نظرا لكفاءة المنتج الأردني الذي يتم طرحه في الأسواق المحلية او تصديره للاسواق الخارجية مشيرين الى ان الصادرات الاردنية تصل اليوم لاكثر من 130 سوقا حول العالم.

واشارا الى ان الميزان التجاري بين البلدين يشهد عجزا مستمرا بالصادرات والمستوردات ولا يرتقي للطموحات والامكانيات المتوفرة ، داعين الى تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بين الجانبين على المستوى الرسمي او مؤسسات القطاع الخاص.

بدوره، أشار السفير العواودة الى ان الاردن حريص ولديه رغبة قوية لتعزيز علاقاته التجارية مع جنوب افريقيا لافتا الى الدور الاقتصادي الذي تلعبه سفارات المملكة لترويج بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات.

ومن جهتهم، أكد رئيسيا غرفة تجارة وصناعة جوهانسبرغ هيرمان تردمن وغرفة تجارة وصناعة بريتوريا سليم يوسف على أهمية الاستقرار الذي يتمتع به الأردن والمحفز للتعاون التجاري والاستثماري، مرحبين بتعزيز التعاون الاقتصادي مع الأردن وبخاصة بمشروعات إعادة الاعمار بالمنطقة.

وتم على هامش اللقاء، توقيع اتفاقيات تعاون بين غرفتي تجارة وصناعة عمان مع غرفة تجارة وصناعة جوهانسبرغ بهدف إيجاد إطار تشاركي لتعزيز المصالح الصناعية والتجارية ذات المنفعة المتبادلة بين الطرفين وتعزيز العلاقة بين اصحاب الاعمال الاعمال وتبادل الزيارات والوفود والبعثات التجارية.

كما تشمل تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين وتبادل المعلومات المطبوعة او الالكترونية والتقارير والمنشورات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما في إقامة المعارض التجارية والمنتديات والمؤتمرات.

ويستورد الأردن من جنوب افريقيا العديد من السلع منها حيوانات حيّة ومنتجات معدنية ونباتية وصناعات كيماوية واغذية ومعدات نقل وآلات وأجهزة فيما تصدر المملكة صناعات كيماوية وآلات وأجهزة واغذية ومواد نسيجية.

وحضر اللقاءين عن الجانب الاردني النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة عمان نافذ عليان وعضو مجلس الادارة فيها جمال فريز واعضاء الوفد الاردني الذي يضم مستثمرين بقطاعات اقتصادية متنوعة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر مراد والحمصي يوقعان تعاون مع غرف تجارة وصناعة جوهانسبرغ وبريتوريا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : وكالة عمون الاخبارية

السابق الإسكان: 7 قرارات لإزالة مخالفات البناء بالعبور وبنى سويف الجديدة
التالى «تنمية الصادرات» تعتمد خطة المعارض الدولية والبعثات التجارية لعام 2018-2019