أخبار عاجلة
بالصور.. كتابة مصحف من الحرير في أفغانستان -
أحمد سليم: توقعات بارتفاع أسعار العقارات 30% -
ثلاث إصابات إحداها خطيرة في حادث سير برفح -

«الغريـر»: تشريعــات جديدة لنقل الملكية والوقف الخيري في الشركات العائلية

«الغريـر»: تشريعــات جديدة لنقل الملكية والوقف الخيري في الشركات العائلية
«الغريـر»: تشريعــات جديدة لنقل الملكية والوقف الخيري في الشركات العائلية

اليكم تفاصيل هذا الخبر «الغريـر»: تشريعــات جديدة لنقل الملكية والوقف الخيري في الشركات العائلية

حسام عبدالنبي (دبي)

انتهى «مجلس الشركات العائلية الخليجية»، من إعداد صياغة نهائية لتشريعين جديدين أولهما قانون محلي على مستوى إمارة دبي خاص للملكية العائلية، والثاني قانون اتحادي لتنظيم عملية الوقف الخاصة بالشركات العائلية، حيث تم رفع القانونين إلى المجلس التنفيذي واللجنة العليا للتشريعات والجهات المختصة كمبادرة من مجلس الشركات العائلية الخليجية، للنظر في إقرارهما، حسب معالي عبد العزيز عبد الله الغرير رئيس مجلس إدارة«مجلس الشركات العائلية الخليجية»، والذي أكد أن القانونين يحددان تنظيمات يمكن للشركات العائلية الاسترشاد بهما وهي قوانين اختيارية وليست«إلزامية».

وقال الغرير، خلال مؤتمر صحفي، إن 14 من أكبر 500 شركة عائلية في العالم تقع في منطقة الشرق الأوسط، في حين إن نسبة تقارب 52% من الشركات في دول مجلس التعاون الخليجي تعكف حالياً على الانتقال من الجيل الثاني إلى الثالث.

وأطلق«مجلس الشركات العائلية الخليجية»، أول كتاب من نوعه يتضمن مجموعة من الإرشادات حول تخطيط نقل ملكية وإدارة الشركات العائلية الخليجية من جيل إلى جيل، أن معظم الشركات المملوكة عائلياً في دول مجلس التعاون الخليجي ستواجه تحديات نقل الملكية والإدارة خلال العقد القادم، لتبلغ بذلك منعطفاً حرجاً يتمثل في نقل ملكيتها وإدارتها العليا، منبهاً إلى أنه سيتم تسليم المسؤوليات في هذه الشركات من إدارة إلى أخرى هي مرحلة حساسة تستدعي تخطيطا بشكل استباقي و ذلك لحمايتها من خطر التفكك الذي بدوره يؤدي إلى خسائر اقتصادية.

وأفاد الغرير، بأن ذلك الأمر شجع«مجلس الشركات العائلية الخليجية»، على إطلاق عدد من المبادرات للتعاطي مع مثل هذا الأمر، حيث تستهدف تلك المبادرات زيادة الوعي لدى جيل المؤسسين في الشركات العائلية وحث الحكومة على تحديث التشريعات من أجل وضع الحلول القانونية وقواعد الحوكمة المطلوبة.

وأشار إلى أن الكتاب يعد الأول من نوعه وبمثابة دليل شامل لتخطيط نقل الملكية والإدارة من جيل إلى جيل في الشركات العائلية الخليجية، فضلاً عن أنه يوفر مجموعة من الخيارات التي من شأنها تيسير التخطيط لاستمرارية الشركات العائلية وضمان سلاسة نقل الملكية للأجيال المتعاقبة، منبهاً إلى ضرورة أن تبادر الشركات العائلية إلى تخطيط مستقبلها بشكل استباقي، لتضمن بذلك تخصيص الوقت الكافي لإعادة هيكلة أطرها القانونية وتطبيق ممارسات الحوكمة بما ينسجم مع المعايير العائلية الخاصة للمستقبل وذلك لضمان تحقيق أهدافها المنشودة. ... المزيد

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الغريـر»: تشريعــات جديدة لنقل الملكية والوقف الخيري في الشركات العائلية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : جريدة الاتحاد الاماراتية

السابق الالبسة والبوتاس والكيماويات ترفع حجم الصادرات في الربع الاول من 2018
التالى بنك الخليج: 10.8 مليون دينار صافي ارباح الربع الاول لعام 2018 بزيادة 15%