الميزان التجاري الغذائي يسجل فائضا

الميزان التجاري الغذائي يسجل فائضا
الميزان التجاري الغذائي يسجل فائضا

كما ارتفعت نسبة تغطية الواردات للصادرات لتبلغ 112.1 بالمائة مقابل 46.7 بالمائة خلال نفس الفترة من سنة 2017.

و فسرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، هذا النمو بتطور قيمة الصادرات الغذائية بنسق فاق قيمة الواردات 100.6 بالمائة مقابل 20.7 بالمائة للواردات الغذائية مما أدى إلى تسجيل فائض في الميزان التجاري الغذائي.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الفائض في الميزان التجاري الغذائي قد ساهم في تحسن إجمالي نسبة تغطية الميزان التجاري بــ1.2 نقطة والتي بلغت خلال هذه الفترة 72.2بالمائة.

وقد بلغت صادرات المواد الغذائية خلال الرباعية الأولى لسنة 2018 ما يعادل.2039.4 مليون دينار مسجلة نموا بــ100.6 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017 وذلك نتيجة تضاعف صادرات زيت الزيتون من حيث الكمية 107 ألف طن مقابل 32.7 ألف طن و القيمة 1016 مليون دينار مقابل 284 مليون دينار وتحسن مستوى الأسعار بــ 9 بالمائة حيث ساهمت هذه العائدات في نمو إجمالي الصادرات الغذائية بــ 60 بالمائة بالإضافة إلى تطور عائدات منتجات البحر الطازجة والتمور بنسب على التوالي 49 بالمائة و40 بالمائة.

وتجدر الاشارة الى ان قيمة الواردات الغذائية بلغت خلال الرباعية الأولى من السنة الجارية ما يناهز 1820 مليون دينار مسجلة ارتفاعا بنسبة 20.7 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2017، بفعل تدني صرف قيمة الدينار التونسي مقارنة بأهم العملات الأجنبية وتطور قيمة واردات بعض الموارد الغذائية الأساسية كالقمح الصلب (15 بالمائة) والقمح اللين (27 بالمائة) مشتقات الحليب (70 بالمائة) ومادة السكر (21 بالمائة)، بالإضافة إلى تضاعف قيمة شراءات مادتي البطاطا واللحوم الحمراء (بهدف المساهمة في تعديل أسعار السوق المحلية).

في المقابل سجلت مواد غذائية أخرى تراجعا في قيمة شراءاتها خلال هذه الفترة على غرار مادة و الذرة الصفراء والزيوت النباتية بنسب على التوالي 17% و9% بفعل خاصة تقلص الكميات الموردة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الميزان التجاري الغذائي يسجل فائضا برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : nessma.tv

السابق المالية السعودية تعيد فتح الطرح السادس من برنامج صكوك محلية
التالى سوق السعودية تبدأ تطبيق آلية جديدة لأسعار الأسهم