أخبار عاجلة
السعودية سنتخذ خطوات قانونية ضد beIN SPORTS -
تركي آل الشيخ ينفي شائعة إقالته -
جريزمان وجيرو يقودان فرنسا أمام بيرو -

وزير الصناعة يلتقى 60 شركة بموسكو مهتمة بالاستثمار فى المنطقة الروسية

-

وإليكم تفاصيل الخبر

وزير الصناعة يلتقى 60 شركة بموسكو مهتمة بالاستثمار فى المنطقة الروسية

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اجتماعاً موسعاً مع 60 شركة من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية فى مصر حيث استعرض اللقاء الفرص الاستثمارية بالمنطقة وحوافز الاستثمار التى تتيحها الحكومة المصرية بقانون الإسثتمار الجديد .

شارك فى الاجتماع جورجى كلامانوف نائب وزير الصناعة والتجارة الروسى والسفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا والسفير سيرجى كيربتشينكو سفير روسيا بالقاهرة وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والمهندس إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات و شيرين الشوربجى  رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو.

وقال الوزير إن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر تمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الروسية الراغبة فى النفاذ بمنتجاتها إلى مختلف الأسواق العالمية وذلك من خلال الاستثمار فى السوق المصرى والذى يتيح الوصول إلى أسواق تضم ما يقرب من 1.8 مليار نسمة وذلك بفضل منظومة الاتفاقيات التجارية العديدة التى ترتبط بها مصر مع كبرى التكتلات الاقتصادية العالمية.

وأضاف أن المشروعات الاستثمارية المزمع إقامتها بالمنطقة تتوافق مع متطلبات واحتياجات السوق المصرى وعدد كبير من أسواق الدول الأخرى ، لافتاً إلى أن المشروع يسهم فى تعزيز التعاون الاقتصادى الصناعى المصرى الروسى لمستويات غير مسبوقة.

وتابع قابيل أن المشروع سيسهم أيضا فى خلق آلاف من فرص العمل بعمليات الإنشاء والمشروعات الاستثمارية بالمشروع كما يسهم فى توفير برامج تدريبية للشباب المصرى ونقل الخبرات الروسية فى مختلف القطاعات خاصة فى مجال إدارة المناطق الصناعية .

وأوضح أن منطقة محور قناة السويس تقع على طريق التجارة الرئيسى بين قارتى أوروبا وآسيا كما يمر بقناة السويس ما يزيد عن 8 % من التجارة العالمية سنوياً، لافتاً إلى أن هناك فرصاً إستثمارية ضخمة بمحور قناة السويس فى مجالات الصناعة والتجارة والبنية التحتية والتنمية العقارية والنقل اللوجيستى والتكنولوجيا والخدمات.

ولفت قابيل إلى أن الاستثمارات الروسية فى مصر تبلغ حالياً 66.5 مليون دولار فى عدد 434 مشروعاً فى قطاعات السياحة والإنشاءات والخدمات كما تبلغ الاستثمارات المصرية فى روسيا 9 ملايين دولار فى مجالات الاستيراد والتصدير والتنمية العقارية .

 واستعرض الوزير خلال اللقاء ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادى الناجح الذى تنفذه الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية وتأثيره الإيجابى على تحسين بيئة الأعمال وإتاحة حزم تحفيزية ضخمة للاستثمارات الجديدة بالسوق المصرى بالإضافة إلى توفير البنية التحتية التى تدعم منظومة النمو الصناعى ، مشيراً إلى عوامل نجاح الاستثمارات الجديدة فى السوق المصرى والتى تشمل انخفاض أسعار الطاقة وتوافر العمالة المؤهلة وموقع مصر المتميز بالإضافة إلى شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفصيلية الموقعة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية فى العالم.

ولفت قابيل إلى أن عدد كبير من الشركات الروسية المشاركة فى المائدة المستديرة قد أكدوا رغبتهم فى الاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية بمصر وبصفة خاصة فى قطاعات الصناعات الهندسية والسيارات والات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة والسكك الحديدية والطاقة الجديدة .

ومن ناحية أخرى عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة لقاء موسعاً مع وفد مجموعة أوشان الفرنسية أحد أكبر سلاسل التجزئة العالمية ( هايبر ماركت ) والتى تمتلك نحو ٣٥٠ فرعا فى روسيا وحدها .

حضر اللقاء  شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجارى المصرى بموسكو وياسر جابر المتحدث الرسمى لوزارة التجارة والصناعة .

وقال الوزير إن اللقاء قد تناول تعزيز تواجد المنتجات المصرية فى السوق الروسى من خلال هذه السلسلة العالمية وخاصة فى مجال السلع الزراعية والمنتجات الغذائية التى تتمتع بجودة عالية وتواجد قوى فى السوق الروسى وتمثل نحو 77 % من اجمالى الصادرات المصرية إلى روسيا إضافة إلى منتجات التعبئة والتغليف والمنتجات الكيماوية والمفروشات المنزلية ومستحضرات التجميل ، خاصة مع تزايد دور هذه السلاسل فى سوق التجزئة الروسى وإمكانية الانتاج لحسابها وهو الامر الذى يسهم فى زيادة الصادرات المصرية الى السوق الروسي.

ومن جانبها أشارت شيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات إلى أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على قيام الهيئة بالتنسيق فيما بين مجموعة أوشان والشركات المصرية الموردة للمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية لتوفير احتياجات الشركة خاصة فى ظل اشادة مسئولى الشركة بجودة المنتجات المصرية ، لافتةً إلى قيام الهيئة ايضا بترتيب بعثة تجارية للشركات المصرية إلى روسيا للتعرف على أرض الواقع على احتياجات السوق الروسى من المنتجات الغذائية والزراعية وذلك على هامش فعاليات معرض موسكو الدولى للصناعات الغذائية المقرر عقده خلال شهر سبتمبر المقبل.

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد وصل القاهرة قادماً من العاصمة الروسية موسكو بعد ترأسه الوفد المصرى المشارك بفعاليات اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادى والتقنى والفنى والعلمى والتى اختتمت اعمالها أمس ، وتم خلالها التوقيع على اتفاقية انشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر بمحور قناة السويس .

 


 

 

 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر وزير الصناعة يلتقى 60 شركة بموسكو مهتمة بالاستثمار فى المنطقة الروسية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : اليوم السابع

التالى فرنسا: الرسوم الجمركية الأمريكية غير مبررة والاتحاد الأوروبي يواجه لحظة الحقيقة