أخبار عاجلة
ترودو: فصل الأطفال عن عائلاتهم غير مقبول -
انستغرام تتخطى عتبة مليار مستخدم -
ثلاثيات مدوية فى الانتكاسات المصرية الكروية -

لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير)

لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير)
لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير)

-

مرحبا لكل متصفحي موقع العرب اليوم تعرف على

لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير)

بكل سهولة عبر موقعنا العرب اليوم طريقك لمعرفة أهم وأحدث الأخبار وأكبر مكتبة مصادر للأخبار العربيه ,نعرض لكم خبر ,

لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير)


كشف قطاع البحوث بلتون المالية القابلة تحسن نمو قطاع البنوك المصرية خلال الربع الأول من 2018 إيجابيًا، بنمو في الأرباح بقيمة 32%، وذلك عن طريق نمو الأرباح التشغيلية والقروض في جودة الأصول ومقاييس رأس المال.

وتأتي الأرباح التي حققتها البنوك خلال الربع الأول نتيجة للعديد من الأسباب، والتي نستعرضها خلال التقرير التالي:

نمو الأرباح من الفوائد:

نمت أرباح البنوك من الفوائد للعديد من البنوك المختلفة، وبشكل أسرع عن بعض البنوك، وذلك بسبب ارتفاع وتيرة القروض من تلك البنوك، وهو ما كان له دور كبير في زيادة الأرباح علي تلك القروض.

حيث جاءت نتائج أعمال بنوك التعمير والإسكان وكريدي أجريكول وفيصل أعلى من توقعاتنا وتقديرات السوق، بفضل نمو الأرباح من الفوائد بوتيرة أسرع من التوقعات في (بنك التعمير والإسكان)، وبفضل رد مخصصات في (بنك كريدي أجريكول) وتسجيل مكاسب غير متكررة في (بنك فصيل)، حيث ارتفعت أرباح البنوك بنسبة 32% مقارنة بالربع الأول من 2017 و22% مقارنة بالربع الرابع من 2017، مع متوسط عائدات على حقوق المساهمين بنحو 30% مقابل 25% في الربع الرابع من 2017 و27% في الربع الأول من 2017.

القروض

وكان التقرير الشهري الصادر عن البنك المركزي المصري، قد كشف عن ارتفاع إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك، بمقدار 60.5 مليار جنيه بمعدل 4.2%، خلال الفترة من يوليو 2017، وحتى يناير 2018 لتصل إلى 1.48 تريليون جنيه، وهو الأمر الذي أدي إرتفاع أرباح البنوك عن طريق زيادة الفوائد الواردة من القروض التي منحتها البنوك للعملاء.

اقرأ أيضا: "قابيل" يبحث مع وفد "شركات الالكترونيات" إقامة مشروع جديد في مصر
 

وحصل قطاع الأعمال على 61.3% من إجمالي تلك الأرصدة في يناير، فيما حصل قطاع الصناعة على 35.4%، ويليه قطاع الخدمات بنسبة 29.2%.

التمويل العقاري:
ويعتبر التمويل العقاري أحد أهم التمويلات التي ساعدت الحكومة عن طريق بنك الإسكان والتعمير والعديد من البنوك الأخري، من زيادة أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أن طرح الحكومة للوحدات السكانية والشقق المختلفة المساحات، بأقساط شهرية تبعا لتلك المساحات، ساهمت بشكل كبير علي زيادة تلك الأرباح.

وحقق بنك التعمير والإسكان زيادة في صافي الربح خلال الربع الأول من 2018 بنسبة 13.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت أرباح مشروعات البنك الإسكانية خلال الربع الأول من 2018 نحو 164.4 مليون جنيه مقابل 157.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق بنسبة زيادة 4.3%.

فيما كشف بنك التنمية الصناعية والعمال المصري، عن ارتفاع محفظة التمويل العقاري ضمن مبادرة البنك المركزي إلى 515 مليون جنيه حيث استطاع البنك تمويل 4900 عميل واحتل البنك المركز الخامس من بين البنوك المصرية فيها وهناك ملفات تحت الدراسة لـ 2000 عميل موزعين على مختلف المدن الجديدة.

انخفاض معدل الضريبية:

وجاء تقرير بلتون ليكشف علي انخفاض معدل الضريبية لبعض البنوك، من بينها بنك كريدي أجريكول مصر، وأبوظبي الإسلامي، وقناة السويس والبركة والبنك المصري الخليجي، والتعمير والإسكان، حيث سجلت الأرباح مدعمة بارتفاع الأرباح التشغيلية (صافي الأرباح من الفوائد وغير الفوائد)، التي تقدمت بنسبة 22% على أساس سنوي و5% على أساس ربع سنوي، متفوقة على إجمالي النمو المحقق في المصروفات التشغيلية (+11% على أساس سنوي، -4% على أساس ربع سنوي).

شهادة أمان

أعلنت مصر لتأمينات الحياة عن ارتفاع حصيلة شهادة أمان خلال الثلاثة أشهر الأولي لنحو مليار جنية، وهو الأمر الذي ساعد علي ارتفاع ارباح البنوك خلال الربع الأول من عام 2018، والتي أصدتها أربعة بنوك مع مصر لتأمينات الحياة، وهما البنك الزراعي وبنك القاهرة والبنك الأهلي المصري وبنك مصر.

تجدر الإشارة إلى أن البنوك الوطنية، طرحت شهادة "أمان المصريين" بداية من شهر مارس الماضي، تلبية لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بإصدار شهادة للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية، وتصل مدة الشهادة إلى 3 سنوات، وتجدد تلقائيا مرتين، أي أن مدتها الإجمالية تصل إلى 9 سنوات، وتوفر هذه الشهادة تغطية تأمينية في حالات الوفاة الطبيعية أو الناتجة عن حادث، سواء في شكل تعويض أو معاش شهري لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات.

ويتم إصدار شهادة "أمان" للتامين على العمالة المؤقتة بشرائح تشمل كل من 500 و1000 و1500 و2000 و2500 جنيه، بفائدة 16%، ويمكن استردادها في أي وقت، ومتاحة للشريحة العمرية من 18 سنة إلى 59 عامًا، وتخصم قيمة قسط التأمين من 4 إلى 20 جنيهًا على حسب قيمة الشهادة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر لماذا ارتفعت أرباح البنوك 32% خلال الربع الأول من عام 2018؟ (تقرير) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أهل مصر

السابق بنك الطعام المصري يتجاوز مهمته الأصلية وسط ضغوط الغلاء والمعيشة
التالى مصر ستعلن رفع أسعار الكهرباء غدا