أخبار عاجلة
توقيف 89 متهماً من 9 جنسيات في قضايا أمن دولة -

أمريكا توسع حربها التجارية.. والعالم يستنفر للرد

-

وإليكم تفاصيل الخبر أمريكا توسع حربها التجارية.. والعالم يستنفر للرد

فرضت الولايات المتحدة رسوماً جمركية على واردات الألمنيوم والصلب من كندا والمكسيك والاتحاد الأوروبي، منهية بذلك إعفاء استمر شهرين وممهدة بحرب تجارية محتملة مع أهم حلفاء واشنطن.
وأبلغ وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس الصحفيين بالهاتف، أن رسوماً نسبتها 25% على واردات الصلب و10% على واردات الألمنيوم من الاتحاد الأوروبي وكندا والمكسيك ستدخل حيز التنفيذ، مضيفاً: «نتطلع إلى استمرار المفاوضات مع كل من كندا والمكسيك من جانب ومع المفوضية الأوروبية من جانب آخر، لأن هناك مسائل أخرى نحتاج إلى تسويتها أيضاً».
وأثار القرار استهجاناً من قبل الدول المعنية، حيث قال جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي سيفرض إجراءات مضادة للرسوم الجمركية.
وأضاف في كلمة في بروكسل، «هذا يوم سيئ للتجارة العالمية، ولهذا فإننا سنستخدم آلية تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية، وسنعلن عن إجراءات مضادة في الساعات المقبلة».
من جهتها، قالت بريطانيا، إنها تشعر بخيبة أمل عميقة إزاء هذا القرار، وأوضح متحدث باسم الحكومة: «نشعر بخيبة أمل عميقة أن الولايات المتحدة قررت تطبيق الرسوم الجمركية على واردات الصلب والألمنيوم من الاتحاد الأوروبي لاعتبارات الأمن القومي، مضيفاً: «المملكة المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى حلفاء مقربون للولايات المتحدة، وينبغي إعفاؤهم بشكل دائم وكامل».
وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية: إن المكسيك ردت على الرسوم الجمركية الأمريكية على الصلب والألمنيوم بفرض إجراءات «متكافئة» تشمل نطاقاً واسعاً من البضائع من بينها الصلب والمنتجات الزراعية. وأضافت الوزارة، أن الإجراءات ستظل سارية حتى تلغي الحكومة الأمريكية رسومها الجمركية.
وتوعدت كندا هي الأخرى بالرد على أي رسوم جمركية ستقوم الولايات المتحدة بفرضها على واردات الألمنيوم والصلب بعد نهاية الأسبوع الجاري.
وذكرت صحيفة «تورونتو ستار» نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى، أن السلطات الكندية تستعد «لانتقام تجاري» رداً على أي رسوم جمركية قد تفرض على واردات الألمنيوم والصلب من كندا.
وكانت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند قد أكدت في وقت سابق، أن كندا «سترد بطريقة مناسبة» على أي رسوم جمركية تفرضها واشنطن على واردات الصلب والألمنيوم.
على صعيد متصل، تراجعت الأسهم الأمريكية عند الفتح يوم الخميس بفعل المخاوف من حرب تجارية وشيكة مع الاتحاد الأوروبي، مما ألقى بظلاله على التفاؤل إزاء تجدد جهود تشكيل حكومة في إيطاليا.
وانخفض المؤشر داو جونز الصناعي 179 نقطة بما يعادل 0.73 بالمئة ليفتح عند 244867.79 نقطة، ونزل المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 7٫7 نقطة، أو 0٫29 بالمئة إلى 2716.98 نقطة وارتفع المؤشر ناسداك المجمع 14٫54 نقطة، أو 0.19 بالمئة إلى 7475.84 نقطة.
وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد دعا قبل يوم من القرار، إلى إصلاح منظمة التجارة العالمية.
وقال ماكرون - أمام اجتماع لوزراء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في باريس: إن المنهج متعدد الأطراف للتجارة الخاص بمنظمة التجارة العالمية ضروري، لكن يجب تحديث هذا المنهج لمعالجة التحديات الجديدة مثل الدعم الذي يشوّه التجارة. وقالت سيسيليا مالمستروم مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي، إنها ستجري محادثات أخيرة مع وزير التجارة الأمريكي «ويلبور روس» على هامش اجتماعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي، اليوم الجمعة، ما إذا كان سيمنح الاتحاد الأوروبي إعفاء دائماً من الرسوم الجديدة المقررة على واردات الولايات المتحدة من الصلب بنسبة 10% ومن الألمنيوم بنسبة 25%. وقال ماكرون، «لا يمكننا التعامل مع الاختلال الوظيفي الحالي نتيجة الانسحاب والحمائية، أو رفض التحركات متعددة الأطراف». وأضاف، أن العالم يحتاج إلى قواعد جديدة للتعامل مع «الدعم الحكومي الضخم الذي يشوّه السوق العالمية، وحقوق الملكية الفكرية والحقوق الاجتماعية وحماية المناخ». وأضاف، أن الإصلاح الأكثر إلحاحاً هو آلية تسوية المنازعات في منظمة التجارة العالمية .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أمريكا توسع حربها التجارية.. والعالم يستنفر للرد برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الخليج

السابق عملاق الغاز الروسي "غازبروم" يزيد من حجم
التالى أكبر بنكين في روسيا يختبران إطلاق محافظ استثمار في "بتكوين" وعملات رقمية أخرى