أخبار عاجلة

"أرشر" تفاوض "المصرى الخليجى والعقارى" لاقتراض 60 مليون جنيه

"أرشر" تفاوض "المصرى الخليجى والعقارى" لاقتراض 60 مليون جنيه
"أرشر" تفاوض "المصرى الخليجى والعقارى" لاقتراض 60 مليون جنيه

-

شريف عمر

تتفاوض شركة أرشر للتأجير التمويلى، مع بنكى المصرى الخليجى، والعقارى العربى، لاقتراض 60 مليون جنيه، فى صورة تسهيلات ائتمانية، لمنحها لعملاء التأجير التمويلى لأرشر.

قال محمد نادر، العضوالمنتدب لشركة أرشر للتأجير التمويلى، إن المفاوضات مع البنكين وصلت إلى مرحلة متقدمة، متوقعاً إنهاء آخر مراحل التفاوض خلال الشهر الحالى على أقصى تقدير.

لفت نادر فى تصريح لـ«المال»، إلى أن محفظة تمويلات الشركة وصلت حتى الآن إلى 40 مليون جنيه، تمويلها بالكامل من جانب بنك «مصر – إيران«، فيما تستهدف الشركة الوصول بالمحفظة إلى 100 مليون جنيه، خلال العام الحالى، على أن تمول القيمة المتبقية من بنكى المصرى الخليجى والعقارى العربى.

يشار إلى أن أرشر للاستشارات المالية، استحوذت على جراند إنفستمنت للتأجير التمويلى، أبريل 2017، فى صفقة تجاوزت قيمتها 6 ملايين جنيه، ثم قامت بتغيير اسمها إلى «أرشر للتأجير التمويلى«، فى إطار خطة لإعادة هيكلة الشركة ماليًا وإداريًا، استغرقت تقريبا ما تبقى من العام، ثم إجراء المزيد من زيادات رأس المال، لتصل مؤخراً إلى 20 مليون جنيه، عبر دخول مساهمين جدد، منهم إسماعيل حسن، محافظ البنك المركزى الأسبق، ليتولى رئاسة مجلس الإدارة.

أشار العضوالمنتدب لشركة أرشر للتأجير التمويلى، إلى أن الشركة تتسم بتنوع القطاعات التى يعمل بها العملاء، بين الصناعى واللوجستى، والنقل، والغزل والنسيج، والرخام، ما يعزز قدرة الشركة على التوسع بالسوق المصرية، تزامنًا مع استمرار التركيز على شريحة الشركات صغيرة ومتوسطة الحجم، ومنحها تمويلات بين 500 ألف جنيه إلى 5 ملايين جنيه.

قال نادر، إن الشركة تستهدف شريحة الشركات الصغيرة التى تقل مبيعاتها عن 100 مليون جنيه سنوياً، كما تخطط الشركة لاختراق نشاط التخصيم فى ضوء قانون التأجير التمويلى والتخصيم الجديد، تحت الإصدار- الذى يتيح ممارسة النشاطين دون الحاجة للحصول على رخصة إضافية، بعد الوصول برأسمالها إلى 50 مليون جنيه.

نشاط التخصيم مكمل لنشاط التأجير التمويلى، ويعد التخصيم تمويلا لرأس المال العامل، بينما التأجير التمويلى هوتمويل للأصول الاستثمارية، ونتيجة ذلك فإن النشاطين يشتركان معا فى تمويل دورة الإنتاج للنشاط ككل، إضافة إلى اتحاد الشروط والضوابط اللازمة، لمنح الشركة ترخيصا بممارسة أى من نشاطى التأجير التمويلى والتخصيم، لذا تنظيم النشاطين فى إطار قانون واحد.

تشهد السوق المصرية، نشاطا كبيرا فى مجال التأجير التمويلى، وبحسب تقرير الهيئة العامة للرقابة المالية، استحوذت 5 شركات تأجير تمويلى هى كوربليس، بى ام، جى بى، تكنوليس، انكوليس على أكثر من %74 من النشاط بعدما ضخت تمويلات 3.3 مليار جنيه، من إجمالى العقود التى أبرمتها الشركات بقيمة 4.4 مليار جنيه، شهرى يناير وفبراير الماضيين.

تأسست أرشر للاستشارات المالية، فى 2006، برأسمال 250 ألف جنيه، وتعمل بالإضافة لتقديم الاستشارات المالية، بتمويل الشركات، وإعداد دراسات الجدوى للمشروعات الجديدة، وتضم مليكتها محمد نادر، ومستثمرين آخرين.

السابق السعودية: ملتزمون بضمان توافر إمدادات نفطية كافية في السوق
التالى مصر للاستثمار تشترى حصة فى "رواد مصر" بقيمة 138 مليون جنيه