أخبار عاجلة
ضربة قاسية للحوثيين في #الحـديدة -
بعد ساعات.. الصين ترد على "ابتزاز" ترامب -

البنك الدولي: الرسوم الجمركية ممكن أن تعود بالتجارة الدولية لمستويات 2008

البنك الدولي: الرسوم الجمركية ممكن أن تعود بالتجارة الدولية لمستويات 2008
البنك الدولي: الرسوم الجمركية ممكن أن تعود بالتجارة الدولية لمستويات 2008

-

حذر البنك الدولي أنه مع اتساع انتشار نطاق الرسوم الجمركية، فإنها من الممكن أن تؤدي إلى أن يعود العالم إلى مستويات التجارة الدولية في 2008.

وأشار البنك في تقريره الأخير الآفاق الاقتصادية العالمية المنشور الثلاثاء إلى أن هناك توقعات محبطة لكل من الأسواق الناشئة والمتقدمة في حالة زيادة النزاعات التجارية بين الاقتصادات الكبرى.

وأضافت التقرير أن الزيادة على نطاق واسع في الرسوم الجمركية عالمياً سيكون لديها توابع رئيسة على نشاط التجارة العالمية، ويمكن أن يترتب على تصاعد التعريفت إلى المستويات القانونية المسموح بها انخفاض تدفقات التجارة العالمية إلى 9%، وهي تتشابه مع مستويات انخفاضها في أزمة 2008-2009.

وتأتي هذه التحذيرات بعد التوترات التجارية الأخيرة بين أمريكا ودول أخرى، بعدما فرضت واشنطن رسوماً جمركية على واردات الصلب والألمونيوم، والتهديدات بفرض رسوم متبادلة بين الصين والولايات المتحدة، وإلغاء استثناءات "ترامب" للحلفاء مثل كندا والمكسيك وأوروبا.

وأشار البنك الدولي إلى أن أكثر المناطق التي ستتأثر بالاجراءات الحمائية سلبياً هي الاقتصادات الناشئة والدول النامية، والتأثير بشكل كبير على قطاعات الزراعة ومعالجة الغذاء بهذه الدول.

السابق «البترول» عن تأخر المشاريع: المقاولون هم السبب!
التالى فرنسا: الرسوم الجمركية الأمريكية غير مبررة والاتحاد الأوروبي يواجه لحظة الحقيقة