أخبار عاجلة

الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» لأعلى مستوى في 7 سنوات

الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» لأعلى مستوى في 7 سنوات
الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» لأعلى مستوى في 7 سنوات

اليكم تفاصيل هذا الخبر الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» لأعلى مستوى في 7 سنوات

  • الاحتياطيات زادت 748 مليون دينار في 2018 بنمو 8%
  • الموجودات تقيس القدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية
  • 79 طناً مستويات الذهب لدى «المركزي» ضمن احتياطياته

أحمد عوض

سجلت الموجودات الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي أكبر مستوى لها منذ 7 سنوات بنهاية شهر ابريل 2018 لتبلغ 10.25 مليارات دينار (تعادل 34 مليار دولار).

وبلغت الموجودات الأجنبية لدى المركزي والتي تشمل ودائع وأرصدة نقدية، أعلى مستوياتها منذ 2011، وفقا للبيانات المتاحة على موقع المركزي.

وكسرت المستويات الحالية للموجــودات الأجنبية لدى المركزي المستويات التي سجلها في ابريل 2014 والتي بلغت حينها 10.14 مليار دينار وتزامنت مع فورة أسعار النفط وتخطيه 100 دولار للبرميل، بالإضافة إلى وصول حيازة الكويت من السندات الأميركية أعلى مستوياتها في تلك الفترة البالغة 39.3 مليار دولار.

وواصلت الموجودات الأجنبية لدى المركزي، وتيرة ارتفاعها خلال الأشهر الماضية لتسجل ارتفاع منذ بداية 2018 بنحو بلغ 7.8% وبقيمة 748 مليون دينار.

وسنويا ارتفعــــت الموجودات الأجنبيـــة للمركزي بنحو 735 مليون دينار مسجلة نسبة صعود بلغت 7.72%.

وخلال عام 2017 سجلت الاحتياطيات الأجنبية للمركزي نموا بنسبة 7% بعد تذبذب سجلته خلال الاشهر الأولى من العام.

وزادت الاحتياطيات الأجنبية للمركزي خلال العام 2017 بنحو 618 مليون دينار، فيما زادت خلال العام 2016 بنحو 1.09 مليار دينار.

وجاءت وتيرة نمو الموجودات الأجنبية تتصاعد في الشهور الأربعة الاولى من العام لتسجل في يناير 9.6 مليارات دينار وتقفز في مارس الى 9.98 مليارات دينار.

وخلال العام 2018 حافظت مستويات الذهب لدى البنك المركزي الكويتي على 31.7 مليون دينار، وهي بحسب مجلس احتياطي الذهب العالمي تقدر بنحو 79 طنا.

وتقيس الموجودات الأجنبية قوة المركز المالي الخارجي والقدرة على مقاومة الضغوط التي تتعرض لها العملة المحلية.

وتعد العملة الكويتية من بين الأعلى قيمة بين دول العالم بالمقارنة مع الدولار (المربوط بسلة من العملات الرئيسية يمثل بها الدولار الوزن الأكبر) حيث يشهد الدينار صعودا بنسبة 0.7% منذ بداية العام أمام الدولار، غير أن ضعف الدولار خلال الفترة الأخيرة دفع الدينار للتراجع وفقا للسعر المرجح للتبادل التجاري.

وبمقارنة الاحتياطيات الكويتيــــة بنظرائهــا الخليجية تحل الكويت بالمرتبة الثالثة خلف السعودية والإمارات.

وتحتل السعودية المرتبة الاولى، حيث يبلغ اجمالي النقد الأجنبي والودائع في الخارج بمؤسسة النقد السعودي ساما 585.2 مليار ريال تعادل 161 مليار دولار تشكل 31.4% من إجمالي الأصول الاحتياطية في الخارج.

وتصل الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف الإمارات المركزي نحو 73.8 مليار دولار وتشمل الأرصدة المصرفية والودائع بالخارج والأوراق المالية.

وتبلغ الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملات الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي نحو 31.25 مليار دولار وتشمل أرصدة لدى البنوك الأجنبية وموجودات سائلة بالعملة الأجنبية.

وتبلغ الاحتياطيات الأجنبية لسلطنة عمان نحو 6.9 مليارات ريال أي ما يعادل 17.8 مليار دولار أغلبها أوراق مالية وإيداعات في بنوك خارجية لتحل بالمرتبة قبل الأخيرة خليجيا.

وجاءت البحرين في المرتبة الأخيرة حيث بلغت الاحتياطيات الأجنبية 1.4 مليار دولار.

يذكر أن الكويت تمتلك خامس أكبر صندوق سيادي في العالم بأصول تقدر قيمتها بنحو 590 مليار دولار تتوزع على صندوق احتياطي الأجيال القادمـــة والاحتيــاطي العــام.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الاحتياطيات الأجنبية لـ «المركزي» لأعلى مستوى في 7 سنوات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريد الأنباء الكويتية

السابق “غرفة جنوب الشرقية” تنظم ندوة في التأمين والأمن السيبراني
التالى «إنماء» تدشـن برنامجا متكاملا لاسـتدامة وديمومة المؤسـسـات الصغيرة والمتوسـطة