أخبار عاجلة

«الصناعات المعدنية»: تهديدات جديدة للحديد المصرى مع دخول 45 ألف طن سعودى

«الصناعات المعدنية»: تهديدات جديدة للحديد المصرى مع دخول 45 ألف طن سعودى
«الصناعات المعدنية»: تهديدات جديدة للحديد المصرى مع دخول 45 ألف طن سعودى

وإليكم تفاصيل الخبر «الصناعات المعدنية»: تهديدات جديدة للحديد المصرى مع دخول 45 ألف طن سعودى

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كشف محمد حنفى مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، عن وجود تهديدات جديدة تواجه سوق الحديد المحلى مع دخول 45 ألف طن حديد سعودى خلال الـ4 أشهر الماضية.

وكانت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وافقت مؤخرا على تسجيل شركتى «سابك» و«الراجحى» السعوديتين، بما يسمح لهما بتصدير إنتاجهما لمصر.

وأوضح «حنفى» فى تصريحات خاصة، أن القرار سيؤثر سلبا على الصناعة المحلية، ويزيد من خسائرها، خاصة أن المنافسة بينهما «غير عادلة» بسبب سعر الطاقة المنخفض فى السعودية مقارنة بمصر، حيث تحصل الشركات المصرية على الغاز بـ7 دولارات للمليون وحدة حرارية، فى حين يسجل هذا السعر فى السعودية 1.7 دولار فقط، وبالتالى يوجد فرق فى التكلفة بنحو 50 دولار للطن بين المصرى والسعودى. وأقرت الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية فرض رسوم إغراق ضد واردات الحديد القادمة من تركيا، وأوكرانيا، والصين، تستمر حتى يونيو 2022، بهدف دعم المصانع المحلية. ولفت «حنفى» إلى أن توريد الحديد السعودى لمصر يزيد من خسائر الشركات المحلية، خاصة أنه يؤثر على الإنتاج حيث يصل حجم الاستهلاك إلى 10 ملايين طن وأية كميات مستوردة يقابلها خفض فى الكميات المنتجة، منوها إلى أن المصنعين فى مصر لا يطالبون بوقف استيراد الحديد السعودى، لكنهم يطالبون بالمساواة فى الأعباء، خاصة الغاز الطبيعى حتى تكون المنافسة عادلة. وعلى جانب آخر، أشار إلى أن حجم الإنتاج خلال الـ5 شهور الماضية بلغ نحو 3.3 ملايين طن.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الصناعات المعدنية»: تهديدات جديدة للحديد المصرى مع دخول 45 ألف طن سعودى برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المصرى اليوم

السابق التخطيط: خطط لتدريب الكوادر البشرية مع المؤسسات الدولية
التالى سعر الجنيه مصري مقابل الريال السعودي الاثنين