أخبار عاجلة
بث مباشر لقناة " mbc masr " -
بث مباشر لقناة " mbc masr " -
بث مباشر لقناة " MBC1 " -
بث مباشر لقناة " MBC1 " -

المصرف المتحد: 250 شركة تستفيد من مبادرة "المركزى" لمساندة المتعثرين

المصرف المتحد: 250 شركة تستفيد من مبادرة "المركزى" لمساندة المتعثرين
المصرف المتحد: 250 شركة تستفيد من مبادرة "المركزى" لمساندة المتعثرين

سهير محمد

كشف فرج عبد الحميد، نائب رئيس المصرف المتحد، عن الانتهاء من حصر عدد المستفيدين من مبادرة البنك المركزى لمساندة المتعثرين من الشركات، وبلغ عددها 250 شركة.

وقال عبد الحميد لـ "المال"، إن إجمالى مديونيات هذه الشركات يصل إلى 500 مليون جنيه، وجارٍ حصر العملاء المتعثرين من الأفراد الذين سيستفيدون من هذه المبادرة.

كان البنك المركزي، كشف قبل نهاية الأسبوع الماضى، عن تفاصيل مبادرة مساندة العملاء المتعثرين لدعم التنمية الاقتصادية وحل مشاكل الديون المتعثرة وتخفيف العبء عن صغار العملاء الجادين فى السداد، وإعادتهم لدائرة النشاط الاقتصادى حتى نهاية العام الجارى.

وأكد المركزي، في بيان له، اليوم الأحد، أن المبادرة تستهدف تسوية المديونيات المتعثرة للشركات بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه وكافة مديونيات العملاء من الأفراد غير شاملة أرصدة البطاقات الائتمانية، وفقاً للمركز فى 31/12/2017 سواء المتخذ أو غير المتخذ ضدهم إجراءات قضائية مع البنوك المشاركة في المبادرة.

ومن المتوقع أن تستفيد من هذه المبادرة أكثر من 3500 شركة و337 ألفاً من الأفراد في بنوك الأهلى المصرى، مصر، القاهرة، المصرى لتنمية الصادرات، والعقارى المصرى العربى، والزراعى المصرى، المصرف المتحد، والتنمية الصناعية والعمال المصرى.

- وتتضمن المبادرة إعفاء العملاء المتعثرين من كامل الفوائد المتراكمة وغير المسدده والتي تبلغ إجماليها 16.8 مليار جنيه، في حالة التزامهم بسداد 100 % من رصيد الدين في 31/12/2017 نقداً في موعد غايته 31/12/2018.

ويتم التنازل من البنوك والعملاء عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة بينهم في المحاكم وإبراء ذمة المقترض إبراءً نهائياً من البنك وفقاً للقانون.

جدير بالذكر أن إجمالي الفوائد المتراكمة غير المسدده من قبل العملاء المخاطبين بهذه المبادرة البالغة 16.8 مليار جنيه، منها 12 مليار جنيه للشركات المتعثرة بأرصدة أقل من عشرة ملايين جنيه، و4.8 مليار جنيه بالنسبة للعملاء من الأفراد. 

وتأتي هذه المبادرة في محاولة من البنك المركزي والبنوك إيجاد حلول من شأنها مساندة صغار العملاء الجادين ومساعدتهم علي النهوض من عثرتهم كجزء من دور القطاع المصرفي في برنامج الإصلاح الاقتصادي.

السابق خبير اقتصادي فرنسي لـ"الوطن": ترامب خارج على القانون الاقتصادي العالمي ويجب ردعه
التالى «جمارك أبوظبي» تنظم 46 برنامجاً خلال النصف الأول