أخبار عاجلة
حصاد نتائج مباريات دوري مراكز الشباب بدمياط -

الموانئ تقلص إعفاء أجور الأرضيات إلى 5 أيام

الموانئ تقلص إعفاء أجور الأرضيات إلى 5 أيام
الموانئ تقلص إعفاء أجور الأرضيات إلى 5 أيام

اليكم تفاصيل هذا الخبر

الموانئ تقلص إعفاء أجور الأرضيات إلى 5 أيام

علي شهاب - الدمام

فيما أعلنت الهيئة العامة للموانئ «موانئ»، وبالتعاون مع الهيئة العامة للجمارك، عن تقليص فترة إعفاء أجور التخزين «عوائد الأرضيات» في كل الموانئ السعودية إلى 5 أيام، بدلا من 10 أيام، طالب مستثمرون في القطاع بإعادة النظر في فترة الفحص في ظل احتياج بعض المواد لفحص مخبري لأكثر من 10 أيام.

وأشارت الهيئة أمس إلى أنه وفقا للقرار، فإنه سيتم تحصيل رسوم التخزين على البضائع الواردة للمملكة عن طريق الجمارك بعد مضي خمسة أيام من تاريخ انتهاء تفريغ حمولة واسطة النقل، حتى تاريخ خروج البضاعة من الميناء.

تيسير الحركة

وأوضحت أن التقليص لـ5 أيام جاء استمرارا للجهود المبذولة مع الجهات ذات العلاقة لتيسير الحركة التجارية والاقتصادية ودعم الاقتصاد الوطني، الأمر الذي سيسهم في انسيابية ومرونة تدفق الواردات وسرعة إنهاء الإجراءات، ومواجهة الزيادة المستمرة في حجم البضائع الواردة وسرعة تفريغ الساحات الجمركية.

وجاء القرار بعد تطبيق عدد من التسهيلات والمبادرات التي تقدمها «موانئ» و»الجمارك السعودية» في هذه المرحلة، ومنها تطبيق مبادرة فسح الحاويات خلال 24 ساعة، وتقليص مدة بقاء الحاويات من (14) إلى (4) أيام في الموانئ البحرية، بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات عبر إتاحة تقديم البيانات الكترونيا وتقديم خدمة الفسح المسبق للشاحنات، تواكبا مع طموح المملكة للتحول إلى منصة لوجستية عالمية.

تعزيز البيئة الاقتصادية

وقالت الهيئة إن تقليص فترة إعفاء أجور التخزين يأتي ضمن مجموعة من الإجراءات التي اتخذتها «موانئ» أخيرا بالتنسيق مع جهات حكومية أخرى لتطوير أداء عمليات الموانئ ورفع مستوى الجودة والإنتاجية في الموانئ السعودية، وتعزيز دورها المهم في تعزيز بيئة الاقتصاد الوطني والحركة التجارية بالمملكة.

متطلبات الفحص

من جهتهم أشار موردون ومخلصون جمركيون إلى أن فترة 5 أيام لا تكفي، خاصة في ظل احتياج بعض المواد لفحص مخبري قد يطول إلى 10 أيام أو أكثر، وهو ما يعرض صاحب البضاعة إلى رسوم أرضيات لكل طن 20 ريالا في اليوم، وهو ما دعا بعض الموردين إلى أخذ البضائع في مستودعات خارجية والتعهد بعدم تصريفها في السوق إلا بعد ظهور النتيجة الإيجابية للفحص، لافتين إلى أن الإرباكات والازدحام تدفع المورد لدفع الأرضيات مكرها.

بعض العينات تتأخر

وأشار عضو اللجنة الوطنية الصناعية عبدالله الصانع إلى أن المشكلة لا تتعلق بالمورد أو الصناعي اللذين يودان إنهاء إجراءاتهما في يوم واحد إن أمكن، ولكن بجهات الفحص التي تأخذ لديها بعض العينات أكثر من 10 أيام، وهو ما يجعل رسوم الأرضيات أمرا مؤكدا ويرفع قيمة البضاعة، مشيرا إلى أن بعض البضاعة هي قطع غيار لآلات ومعدات مصانع، مطالبا بإيجاد إعفاءات على الأقل للفترة التي تمكث فيها البضاعة التي يتطلب بعضها الفحص الكامل لدى جهات الفحص.

الفسح خلال يوم

وأفاد المورد حسين الشمري بأن الفسح خلال 24 ساعة هو أحد الأهداف المهمة للرؤية، والذي تعمل عليه كل من هيئتي الجمارك والموانئ، إلا أن بعض الجهات ما زالت غير جاهزة لتطبيقه، لافتا إلى أن تحميل المورد أو صاحب البضاعة تأخر بعض الجهات في الفسح غير منصف، وسيكون المتضرر الأكبر هو المستهلك النهائي الذي سيتحمل ارتفاع التكلفة.

إرباكات

ولفت نائب رئيس لجنة المخلصين السابق بغرفة الشرقية فهد السديري إلى أنه من الناحية العملية فإن فترة 5 أيام مطبقة عمليا منذ أشهر عدة، وأسهمت في ارتفاع مستوى حالات رسوم الأرضيات، نتيجة تقليص فترة السماح للحاويات إلى النصف، لافتا إلى أن الكثير من المخلصين اعترضوا على القرار ليس بسبب مبدأ تقليص الفترة، ولكن لتأخر إجراءات أخرى.

ليست مسؤولية المورد

وذكر عضو لجنة المخلصين الجمركيين السابق بغرفة الشرقية عبدالعزيز الشمراني أن فترة الـ5 أيام هي تمهيد للفسح خلال يوم، ونحن لا نعترض عليها من حيث المبدأ، لأنها تدل على السرعة والانسيابية في حركة البضائع، ولكن المشكلة في تأخر الإفساح من بعض الجهات، مشددا على أهمية تحمل هذه الجهات جزءا من المسؤولية حتى لا يتحملها صاحب البضاعة وحده.


نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الموانئ تقلص إعفاء أجور الأرضيات إلى 5 أيام برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : مكه

السابق وزارة العدل الأمريكية ولجنة الأوراق المالية تحققان في مزاعم تضليل "سناب شات" للمستثمرين
التالى "الطاقة الدولية" ترحب بفائض النفط.. وخبيران لـCNN: خفض الإنتاج ضرورة