أخبار عاجلة

المصارف العربية يطلق منتدى "الطريق لبازل 4" برعاية عامر

المصارف العربية يطلق منتدى "الطريق لبازل 4" برعاية عامر
المصارف العربية يطلق منتدى "الطريق لبازل 4" برعاية عامر

وإليكم تفاصيل الخبر

المصارف العربية يطلق منتدى "الطريق لبازل 4" برعاية عامر

ينظم اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، فعاليات المنتدى المصرفي العربي لرؤساء إدارات المخاطر بالبنوك تحت عنوان "" الطريق الى بــازل 4" تحت رعاية طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، بمدينة الإسكندرية في الفترة من 30 مارس حتي أول إبريل ولمدة 3 أيام، بحضور 250 من مديري المخاطر بالجهاز المصرفي العربي.

وقال الاتحاد في بيان له اليوم، إن المنتدى يشكل منصة لمواكبة تطلعات وتوجهات الكثير من المنظمات الدولية والسلطات الاشرافية والرقابية المعنية ومن أهمها لجنة بازل للرقابة المصرفية (BCBS)، خاصة بعد أن أصدرت هذه اللجنة في ديسمبر 2017 الورقة النهائية التي تتضمن مجموعة من التعديلات الإصلاحية على المناهج المعيارية لقياس وإدارة المخاطر الائتمانية ومخاطر التشغيل والتي تعتبر بمثابة المراجعة النهائية لإتفاقية بازل III، والتي تمهد الطريق لما ينتظر ان يطلق عليه بازل IV.

وأشار إلي أن المراجعات والتعديلات تصب في اتجاه تصحيح المسار الذي كان معتمدًا في المناهج المعيارية لإدارة وقياس مخاطر الائتمان والتشغيل والأسباب الكامنة وراء هذه التعديلات، وتقليص الفجوة بين المناهج المعيارية والمناهج الداخلية ٬ بجانب انتهاء لجنة بازل من التعديلات النهائية على مناهج احتساب مخاطر السوق في يناير 2019٬ ومن المتوقع ان تدخل هذه التعديلات حيز التنفيذ بحلول يناير 2022.

وذكر الاتحاد أن المنتدى يسلط الضوء على تلك التعديلات وسياسات واجراءات قياس المخاطر ومتابعتها وتحديد المتطلبات الأساسية للمصارف للتجهيز لتنفيذها و قياس مدى كفاية رأس المال ونظم المعلومات وتوافر الموارد البشرية والخبرات الملائمة لهذه التعديلات، للارتقاء بإدارة المخاطر الى المستويات التي تحاكي المعايير والممارسات الدولية المعروفة والمعتمدة على الصعيدين العملي والنظري، وزيادة الوعي لدى القطاع المصرفي والمالي وقطاع الشركات في العالم العربي حول أهمية تبني وتطبيق أحدث تقنيات وأساليب إدارة المخاطر المعروفة دوليا.

وأوضح الاتحاد أن المنتدى يسعي لمناقشة الإصلاحات الجديدة للجنة بازل الهادفة الى تعديل المقاربة المعيارية لمخاطر الائتمان والتشغيل والأسباب الكامنة وراء هذه المقترحات، وشرح التحديات الأساسية التي تواجه المصارف العربية في تطبيق المعيار الدولي IFRS9 الذي دخل حيز التنفيذ العام المنصرم وكيفية التعامل معها.

ويسعى المنتدى لشرح التحديات الاساسية التي تواجه مصارفنا العربية فى تطبيق تسليط الضوء على خطط التعافي والتخطيط الرأسمالي وفق متطلبات بازل III، و تسليط الضوء على التعديلات النهائية لمخاطر السوق.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر المصارف العربية يطلق منتدى "الطريق لبازل 4" برعاية عامر برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

السابق "أغادير": اتفقنا على إنشاء نقاط إتصال وطنية لتسهيل التجارة بين دول الإتفاقية
التالى بعد تدشين «خليها تكاكي».. «منتجي الدواجن» يوضح سبب ارتفاع الأسعار