أخبار عاجلة
جوجل يحتفل بعيد الأم برسوم كارتونية -

"مورجان ستانلي" يتوقع تفاقم أزمة الديون الصينية في 2019

"مورجان ستانلي" يتوقع تفاقم أزمة الديون الصينية في 2019
"مورجان ستانلي" يتوقع تفاقم أزمة الديون الصينية في 2019

توقع بنك "مورجان ستانلي" تفاقم أزمة الديون الصينية هذا العام، لكن من المتوقع أن تدير بكين بشكل أفضل مخاطر الاقتراض من القنوات غير الرسمية مقارنة بالسنوات الماضية.

 

وتوقع كبير الاقتصاديين لدى البنك في الصين "روبن تشنج" ارتفاع نسبة الدين إلى ما بين 3% إلى 4% من اقتصادها، وأوضح: "هذه المرة، الأمر مختلف بعض الشيء، لأنهم يستخدمون نظاما أكثر قابلية للإدارة أو شفافية بدلا من إعادة فتح مصارف الظل"، قائلا إن الحكومة الصينية تزيد من حصة السندات الخاصة المحلية، التي تدعمها الدولة بشكل أساسي.

 

والخدمات الظل المصرفي هي الأنشطة التي تقوم بها الشركات المالية خارج القطاع المصرفي الرسمي، وبالتالي تخضع لمستويات أقل من الرقابة التنظيمية والمخاطر الأعلى، وعادة ما تفضل البنوك المملوكة للدولة إقراض الشركات الحكومية، والتي تعد أكثر أمانا من الشركات الخاصة، ونتيجة لذلك، تحولت الشركات الخاصة إلى مصرفية الظل، مما ساهم في مستويات الدين الإجمالية للصين.

 

ويحاول ثاني أكبر اقتصاد في العالم تقليل اعتماده على الديون، وتشديد الأنظمة لتسريع عملية تخفيض الديون، إلا أن الحرب التجارية تمثل عائقا، حيث تسعى الصين إلى إيجاد طرق لدعم اقتصادها المتباطئ، الذي تضرر من الرسوم الجمركية الأمريكية على الصادرات الصينية.

التالى أزمات تعيق الاستثمار في مصر.. مستثمرون: لا نستطيع المنافسة أمام الأجانب