أخبار عاجلة
الكاف: الصراع بين منتخبي مصر وتونس مستمر -

الدمرداش: الموافقة على استراتيجية مضاعفة الصادرات يلبى مطالب القطاع الخاص

الدمرداش: الموافقة على استراتيجية مضاعفة الصادرات يلبى مطالب القطاع الخاص
الدمرداش: الموافقة على استراتيجية مضاعفة الصادرات يلبى مطالب القطاع الخاص

وإليكم تفاصيل الخبر

الدمرداش: الموافقة على استراتيجية مضاعفة الصادرات يلبى مطالب القطاع الخاص

أشاد المهندس عبدالحميد الدمرداش، عضو مجلس النواب ورئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، بموافقة مجلس الوزراء على استراتيجية مضاعفة الصادرات المصرية خلال ٥ سنوات ، بجانب اعتماد خطة سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين منذ ٢٠١١.

وأكد الدمرداش أن الحكومة تولى اهتمامًا خاصًا لدعم ومساندة الصادرات المصرية، مشيرًا إلى أن ما تم كان نتيجة لجهود طويلة وشاقة على مدى اسابيع تخللها حوارات والاستماعع لمقترحات من جميع المجالس التصديرية للتعرف على مقترحات ومطالب القطاع الخاص العامل فى مجال التصدير.

وقال "الدمرداش" أن الفترة المقبلة سوف تشهد تحركات ايجابية على مستوى تنمية وزيادة قيمة وحجم الصادرات المصرية فى كافة المجالات .

وأضاف الدمرداش، فى لـ"صدى البلد"، أن القطاع الخاص يدرك تماما حجم المنافسة التى يواجهها المنتج المصرى فى الأسواق الخارجية، وضرورة تكاتف الجهود سواء من الحكومة أو القطاع الخاص لإنجاح برامج زيادة الصادرات والحفاظ على جودتها وتنافسيتها.


وأوضح "رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن الاستراتيجية الجديدة لتحفيز الصادرات، سيتم البدء في تطبيقها بداية من 1 يوليو المقبل وحتى 31 يونيو 2020، لافتا إلى أن هناك اجتماعا مرتقبا ما بين المجالس التصديرية وصندوق تنمية الصادرات خلال الفترة المقبلة من أجل الاتفاق على نسب القطاعات المختلفة من المساندة التصديرية خاصة وأن كل مجلس تقدم بملف مفصل عن القطاع واحتياجاته.


وكان مجلس الوزراء قد اعتمد 4 طرق لسداد مستحقات المساندة التصديرية المتأخرة للمصدرين المقدرة بنحو 22 مليار جنيه وذلك ليتم تطبيقها فورا ، وتشمل تلك الطرق الرد النقدي، بالإضافة إلى الخصم من المستحقات الحكومية ” الجمارك، والضرائب”، وكذلك خصما من تكلفة الحصول على الأراضي الصناعية المرفقة بحيث تكون هناك أولوية للتوسعات، ورد فوائد البنوك حيث سوف تسوى وزارة المالية مع البنك المركزي جميع الفوائد المتأخرة من مديونيات أو التسهيلات البنكية للراغبين من المصدرين بذلك.

كما تم الموافقة على زيادة قيمة المساندة التصديرية من 4 مليارات جنيه حاليا إلى 6 مليارات جنيه في العام المالي 2019/2020، بحيث يتم سداد 40% منها بشكل نقدي و 30% مستحقات حكومية و 30% شحن ولوجيستيات ومعارض.

ومن بين ما تم الاتفاق عليه ايضا أن يتم تقييم الأداء سنويا وليس شهريا بحيث يكون هناك حسابا منطقيا في ذلك التقييم، مشيرا إلى أنه من المستهدف وفقا لخطة وزارة التجارة والصناعة فإن المجالس ستعمل على نمو الصادرات بنسبة 20% سنويا للوصول لنحو 55 مليار دولار خلال 5 سنوات.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الدمرداش: الموافقة على استراتيجية مضاعفة الصادرات يلبى مطالب القطاع الخاص برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صدى البلد

السابق صالح كامل: تطوير علاقات التبادل التجاري لرجال الأعمال السعوديين
التالى «الإحصاء»: 7 قطاعات تتراجع بالتضخم إلى النطاق السالب