أخبار عاجلة
تأهيل حسام عاشور في الجيم على هامش مران الأهلي -
هاليب تنسحب من بطولة شتوتغارت الألمانية -

ننشر ما لا تعرفه عن «الجلد العقدي»

ننشر ما لا تعرفه عن «الجلد العقدي»
ننشر ما لا تعرفه عن «الجلد العقدي»

مع انطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض «الجلد العقدي»، والتي أطلقتها وزارة الزراعة ضمن تنفيذ برامج التحصين والتوعية ضد المرض وترقيم الحيوانات للحفاظ عل الثروة الحيوانية، بالإضافة إلى أنه يعتبر من الأمراض السيادية بمصر، حيث تقوم الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوضع خطط وإستراتيجيات لمكافحته من خلال حملات التحصين.

وكانت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية قد أعلنت مؤخرا عن البج في حملة قومية لتحصين ضد مرض« التهاب الجلد العقدي» الذي يصيب الحيوانات ويؤثر بشكل سلبي على الثروة الحيوانية مؤكدة أن المستهدف من الحملة هو تحين 1.8 مليون رأس ماشية  ضد المرض بالإضافة إلى الاستمرار في برنامج ترقيم وتسجيل الماشية كما هو المتبع في كل حملات التحصين للمساهمة في عمل قاعدة بيانات للثروة الحيوانية في مصر.

وترصد«بوابة أخبار اليوم» في هذا التقرير ما هو مرض التهاب «الجلد العقدي» الذي يصيب الحيوانات، وأسبابه ونتائجه وطرق علاجه للحفاظ على الثروة الحيوانية.

«الجلد العقدي»

يعد «الجلد العقدي» هو مرض فيروسي من العائلة الجدرية يصيب الأبقار فقط ويتميز بارتفاع درجات حرارة الجسم لتصل إلى 40-41 م  مع وجود عقد جلدية ذات إشكال وأحجام مختلفة منتشرة في أماكن متفرقة تحت الجلد للحيوان المصاب في أماكن متفرقة مع تورم بالغدد الليمفاوية، وينتقل عن طريق البعوض والذباب، نتيجة عدم التهوية أو نقص الفيتامينات والغذاء، وظهر المرض لأول مرة في زامبيا عام 1929، وانتشر في القارة الإفريقية، حتى ظهر لأول مرة في السويس والإسماعيلية بمصر في عام 1988.

«الجلد العقدي»..وأعراضه

تظهر أعراض «الجلد العقدي» في البداية بارتفاع درجة الحرارة وامتناع الحيوان عن الأكل، ثم حدوث حمى، وظهور عقد وحبوب على الجلد في قدم الماشية أو صدرها أو جسدها بأكمله حسب مناعة الحيوان، ومن الممكن أن تصل لـ100 عقدة تحوى صديدًا أو تتحول لقشور جافة، وهو لا يسبب الوفاة إلا عند إصابة الجهاز التنفسي فقط، وتكون في شكل حبوب تظهر.

«الجلد العقدي»..وأثاره

ويسبب «الجلد العقدي» الهزال الشديد للحيوان والتهاب الأوعية الليمفاوية، ما يؤثر على إنتاجية الألبان، بالإضافة لحدوث العقم أو الإجهاض للماشية العشار، ويكون النفوق بين العجول الصغيرة وتظهر شراسته في الجاموس.

«الجلد العقدي»..والعلاج

التحصين ضد «الجلد العقدي» هو أحد طرق العلاج ، فيتم التحصين عن طريق لقاح فيروس جدري الأغنام المستضعف، لحماية الحيوانات من الإصابة بالمرض، وذلك بالتحصين عند عمر 8-10 أسابيع ويعاد التحصين بعد سنة إذا كانت الأمهات غير محصنة، وعند عمر 5-6 شهور للأمهات المحصنة ويعاد التحصين سنويا، والجرعة تكون 0,5 سم3 في أدمة الجلد في باطن الذيل.

ويجب عند التحصين، التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستعملة قبل وأثناء التحصين، مع عدم تحصين الحيوانات المجهدة، وحفظ اللقاح عند درجة-20°م بعيدا عن الشمس، وحفظ اللقاح أثناء النقل والاستعمال على الثلج.

«الجلد العقدي»..ومكافحته

تقوم الهيئة العامة لخدمات الطب البيطري وفي إطار مكافحة مرض «الجلد العقد» الذي يصيب الماشية، بتكثيف الحملات البيطرية على المزارع والأسواق وأماكن تجمع الماشية لتقديم التطعيمات والتحصينات اللازمة لرصد أية حالات إصابة والحد من انتشار المرض، مع تجهيز جميع الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية بجميع الأدوات واللقاحات لمجابهة المرض.

«الجلد العقدي».. والمربيين

- يجب رفع درجة الوعي لدى مربي الماشية نحو الإبلاغ الفوري لأجهزة الخدمات البيطرية، عند ظهور أعراض المرض.

- يجب رفع درجة الوعي لدي مربي الماشية، لتقديم حيواناتهم للتحصين، والالتزام بالبرنامج الموضوع من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لرفع مستوى الصد المناعي، حتى لا تكون الحيوانات عرضة للإصابة بالمرض.

- يجب رفع درجة الوعي لدى المربيين للتخلص الآمن من الحيوانات النافقة بالطرق الصحية المتبعة في هذا الشأن، والتنسيق مع الأجهزة المعنية بالمحافظات.

- يجب رفع الوعي بتطبيق نظم وإجراءات الأمن الحيوي في المزارع.

- يجب تكثيف حملات رش ومكافحة الحشرات والتخلص من المستنقعات والقمامة.

«الجلد العقدي».. ونصائح للمربيين

- يجب رش الحيوانات بالمطهرات وسوائل ملطفة للجلد.

- يجب استخدام الفيتامينات ورافعات المناعة لزيادة حيوية ومقاومة الحيوانات المصابة.

- يجب استخدام مضادات حيوية لتجنب مضاعفات العدوى الثانوية بالبكتريا.

- يجب استخدام مضادات الالتهاب وخافضات الحرارة للتحكم بدرجة الحرارة المرتفعة.

- ضرورة إعطاء العلائق عالية القيمة وسهلة الهضم للحيوانات المصابة.

- يجب عزل الحيوانات المصابة بحظائر نظيفة خالية من المخلفات الحيوانية، وجيدة التهوية، على أن تكون النوافذ مجهزة بسلك مانع للناموس والحشرات.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ننشر ما لا تعرفه عن «الجلد العقدي» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق فعاليات مؤتمر البورصات العربية يبدأ بالسلام الجمهوري
التالى وزير الزراعة: نسعى للوصول إلي ١٠٠ مليون شجرة زيتون بحلول عام ٢٠٢٢