أخبار عاجلة
الوزاني مديرا إقليميا لشركة "ويسترن يونيون"‎ -
سوريا 2019 ليست العراق 2003 -

ارتفاع الصادرات السعودية إلى 236 مليار ريال خلال 2018

ارتفاع الصادرات السعودية إلى 236 مليار ريال خلال 2018
ارتفاع الصادرات السعودية إلى 236 مليار ريال خلال 2018

اليكم تفاصيل هذا الخبر ارتفاع الصادرات السعودية إلى 236 مليار ريال خلال 2018

أبان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية م.خالد الفالح أن الصادرات السعودية شهدت نموا ملحوظا خلال 2018 بنسبة 22% مقارنة في العام 2017، وأنها بلغت 236 مليار ريال.

جاء ذلك في تصريحات لـ«اليوم» على هامش حضوره أمس الأول بمدينة الخبر حفل هيئة تنمية الصادرات السعودية تبادل اتفاقيات تمويل صادرات الشركات المستفيدة من مبادرتها لتمويل الصادرات، وحضره أيضا نائب وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة م.عبد العزيز العبد الكريم، وأمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية م.صالح السلمي.

»

تفاؤل بعام 2019

وقال م.الفالح: هذا نمو جيد وسنطمح للأكثر خلال الأعوام القادمة، إننا متفائلون بعام 2019 بأنه سيكون عام انطلاق الصادرات السعودية غير النفطية وبمستويات عالية جدا.

وأشار إلى أهمية الصادرات في دعمها للاقتصاد السعودي على عدة مستويات منها رفع الميزان التجاري للمملكة، وزيادة الطاقة الإنتاجية للمصانع، ويترتب على ذلك بالتالي توليد الوظائف، إضافة إلى تعزيز حضور المملكة اقتصاديا في كثير من الدول التي عقدت معها شراكات في العديد من القطاعات.

»

بنك الصادرات والواردات

وقال م.الفالح: سنعلن في الربع الرابع من 2019، عن إطلاق بنك الاستيراد والتصدير السعودي برأسمال 30 مليار ريال، ونحن الآن في مرحلة متقدمة لمراجعة النظام الأساسي لهذا البنك والإجراءات التنفيذية.

وأضاف: سيشمل البنك العديد من المنتجات التي تخدم المصدرين والمشترين الدوليين حتى تلبي جميع احتياجاتهم التمويلية والانفتاح على الأسواق العالمية، مشيرا إلى أن مبادرة تمويل الصادرات تساعد في حل التحديات المالية وتُحسن دورة رأس المال العامل بما يخدم توفير السيولة النقدية للشركات، وتعزيز النفاذ إلى دخول أسواق جديدة للمصدرين أو التوسع بالأسواق القائمة مما يسهم في تحسين الميزان التجاري.

»

تحقيق رؤية 2030

من جانبة قال الأمين العام لهيئة تنمية الصادرات السعودية لـ«اليوم»: إن تحقيق هدف رؤية 2030 في مجال الصادرات غير النفطية يحتاج إلى عديد من الإمكانيات للعمل عليها، وهناك برامج مخصصة لتحفيز القطاع الخاص في هذا المجال، مضيفا: إن الهيئة تعمل على تحويل الرؤية والبرامج إلى واقع والاستفادة من جميع الإمكانيات المتاحة وفتح الأسواق للصادرات والمنتجات السعودية.

»

اتفاقيات التمويل

وتم خلال الحفل تبادل اتفاقيات التمويل مع 6 شركات وطنية مستفيدة من مبادرة تمويل الصادرات وذلك بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، بإجمالي تمويل يبلغ قرابة 800 مليون ريال سعودي، كما أن هناك مجموعة أخرى من طلبات التمويل تبلغ 20 طلبا تحت التقييم حاليا، التي قد يصل إجمالي تمويلها إلى أكثر من 2 مليار ريال سعودي، إضافة إلى أنه يمكن لجميع المنشآت الصغيرة والمتوسطة والكبيرة بجميع القطاعات -باستثناء النفط الخام- تقديم طلب تمويل عبر أيقونة تمويل المصدرين بموقع الهيئة.

»

مبادرة التمويل

الجدير بالذكر أن «الصادرات السعودية» تتولى الإشراف على تأسيس بنك الاستيراد والتصدير السعودي، وهو أحد مبادرات برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، ولحين إنشاء البنك، أطلقت «الصادرات السعودية» مبادرة تمويل الصادرات لتوفير الحلول المالية للمصدرين السعوديين، وذلك ضمن خطة تحفيز القطاع الخاص، حيث وقعت اتفاقيتين لتمويل المصدرين، الاتفاقية الأولى مع صندوق التنمية الصناعية السعودي، أما الاتفاقية الثانية فهي مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة (ITFC) التابعة للبنك الإسلامي للتنمية، وبلغ إجمالي المبلغ المخصص للتمويل 5 مليارات ريال، وحُدد الحد الأعلى للتمويل بـ600 مليون ريال لكل عميل. ويعد إطلاق مبادرة تمويل الصادرات خطوة إيجابية لتنمية الصادرات السعودية، حيث يساعد تمويل المصدرين على تنفيذ عمليات التصدير التي لا يمكنهم تنفيذها بسبب عجز في التمويل أو حاجة المشتري.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر ارتفاع الصادرات السعودية إلى 236 مليار ريال خلال 2018 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

السابق فتوح: اقتصاد مصر تحسّن بفضل القرارات السياسية والخطط الإصلاحية الواضحة
التالى مصر تحتل المرتبة الأولى في الدول غير المنتجة للنفط من حيث حجم الأصول