أخبار عاجلة
بدء امتحانات الشامل السبت -
عبارات دعوة زواج من ام العروسه -

«الإسكان»: تدشين «جوهرة جدة» لتوفير 7200 وحدة بمساحة مليوني م2

«الإسكان»: تدشين «جوهرة جدة» لتوفير 7200 وحدة بمساحة مليوني م2
«الإسكان»: تدشين «جوهرة جدة» لتوفير 7200 وحدة بمساحة مليوني م2

اليكم تفاصيل هذا الخبر

«الإسكان»: تدشين «جوهرة جدة» لتوفير 7200 وحدة بمساحة مليوني م2

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

افتتح مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بحضور محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد، ووزير الإسكان ماجد الحقيل، والمشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي، أمس (الإثنين) «معرض سكني إكسبو جدة 2019»، بتنظيم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، الهادف إلى رفع نسبة تملك السعوديين من السكن إلى 60% بنهاية العام القادم 2020، ولتصل النسبة إلى 70% بنهاية عام 2030. وقام أمير المنطقة بجولة على المعرض، وسلم عددا من وحدات «الإسكان التنموي» للمستفيدين.

وقدم المعرض باقة متنوعة من الحلول والمنتجات التمويلية الملائمة لرغبات وإمكانيات شرائح المستفيدين مثل: «المتقاعدين، ورواد الأعمال، وموظفي القطاع الخاص»، بتنظيم وزارة الإسكان، وصندوق التنمية العقارية.

وسيتيح المعرض العديد من المنتجات لمختلف شرائح المجتمع، وسيمكن المستفيدين ممن قاربت أعمارهم من سن التقاعد أو تجاوزت 50 عاما من الاستفادة من برنامج «الدفعة المقدمة للمدنيين»، بتسهيله الحصول على المسكن، عبر تقديم قرض حسن بحد أقصى بقيمة 140 ألف ريال، لتغطية الدفعة المقدمة بنسبة 20% من قيمة العقار، إضافة الى دعم نسبة أرباح التمويل العقاري.

وفي سياق متصل، دشن وزير الإسكان ماجد الحقيل أمس (الإثنين)، ضاحية الجوهرة السكنية -أحد مشاريع سكني الكبرى- التي تقع شمال مدينة جدة، بالقرب من مدينة الملك عبدالله الرياضية، وتبلغ مساحتها مليوني متر مربع، وتوفر أكثر من 7200 وحدة سكنية، كما رعى انطلاق ملتقى سكني ربع السنوي، الذي شهد الإعلان عن إجمالي أعداد الأسر التي استفادت من الخيارات السكنية التي يقدمها البرنامج، إذ تمكنت 40 ألف أسرة من الاستفادة من تلك الخيارات خلال الربع الأول من هذا العام.

وأوضح برنامج «سكني» في بيان صحفي أمس، أن 14232 أسرة من المسجلين في قوائم وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية استفادت من الخيارات السكنية والحلول التمويلية، التي يتيحها البرنامج خلال شهر مارس الماضي، بينهم 7257 أسرة سكنت منازلها فعلياً، ليصل بذلك إجمالي الأسر التي استفادت من خيارات البرنامج المتنوعة منذ بداية العام الحالي إلى 40237 أسرة في مختلف مناطق المملكة.

وأكد «سكني» أن هذا العدد من المستفيدين يأتي امتداداً لما أعلن عنه البرنامج سابقاً، إذ بلغ إجمالي عدد الأسر التي استفادت خلال العام 2018 أكثر من 157 ألف أسرة.

وفي شهري يناير وفبراير الماضيين، استفادت 26005 أسر، فيما يتواصل إعلان المزيد من المستفيدين ضمن برنامج «سكني» بشكل شهري، كما يواصل البرنامج تسليم الوحدات السكنية الجاهزة ضمن مشاريع الوزارة، والأراضي المجانية.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الإسكان سيف السويلم: «إن المشاريع ضمن جهود (سكني) لتوفير خيارات سكنية مناسبة بدأ البرنامج في تنفيذ 46 مشروعاً سكنياً جديداً، بالشراكة مع القطاع الخاص في مختلف مناطق المملكة، وتوفر أكثر من 100 ألف وحدة سكنية، تتميز بأسعارها المناسبة لشريحة كبيرة من المواطنين المسجلين في قوائم وزارة الإسكان، إذ تراوح بين 250 ألفا- 750 ألف ريال».

توقيع 84 ألف عقد

أشار المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد العمودي إلى أن قطاع التمويل العقاري شهد ارتفاعاً تصاعدياً منذ الربع الرابع من العام الماضي، وصولاً إلى الربع الأول من هذا العام الذي تم خلاله توقيع أكثر من 28 ألف عقد؛ دعما سكنياً لمستفيدي وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية، ليصل إجمالي العقود التي فرغ من توقيعها منذ إطلاق برنامج القرض العقاري المدعوم إلى 84 ألف عقد.

ولفت إلى أن التمويل العقاري خلال هذه الفترة سجل معدلات قياسية في تاريخ البنوك والقطاع العقاري، إذ إنه وبحسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» فإن ما قد وقع خلال الشهرين الماضيين، يعادل تقريباً العقود المقدمة خلال النصف الأول العام الماضي كاملاً.

وشدد على أن معدل الإقراض من البنوك والمؤسسات التمويلية في الأعوام الماضية يقارب نحو 2000 قرض عقاري شهرياً، وأصبح حالياً بمعدل 10 آلاف قرض شهرياً، ويستهدف الوصول إلى 15 ألف قرض عقاري شهرياً قبل نهاية هذا العام.

وأكد التزام صندوق التنمية العقارية بإيداع الدعم شهرياً للمستفيدين، إذ بلغت إجمالي عقود التمويل المدعومة عن طريق الوزارة والصندوق أكثر من 84% من عقود التمويل العقاري التي قدمتها البنوك والجهات التمويلية، وتم حتى الآن إيداع نحو 2.7 مليار ريال دعماً شهرياً للمستفيدين من القرض العقاري المدعوم، ومبادرة العسكريين في الخدمة منها 1.7 مليار ريال خلال الربع الأول من هذا العام.

63 مشروعاً توفر 120 ألف وحدة

أفاد مستشار التطوير العقاري في وزارة الإسكان ممدوح الشرهان، أن الوزارة بالشراكة مع القطاع الخاص أعلنت إطلاق 63 مشروعاً توفر نحو 120 ألف وحدة سكنية، تمت فيها مراعاة حرية اختيار المستفيد للمشروع والتصميم المناسب له. وبين أن 46 مشروعاً منها بدأ بناؤها يتوزع في مختلف مناطق ومدن المملكة، وبدأ التسليم فعلياً فيها، كما أن هناك عدداً من هذه المشاريع ستُسلم تباعاً خلال هذه العام.

تطوير65 مليون م2 بمكة

على مستوى منطقة مكة المكرمة، أوضح وكيل وزارة الإسكان المساعد للشؤون الفنية المهندس عبدالله الحماد، أن المنطقة تشهد حالياً تنفيذ 15 مشروعاً للوحدات السكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، وجميع تلك المشاريع متاحة للمستفيدين المسجلين في قوائم الوزارة، إذ توفر أكثر من 50 ألف وحدة سكنية، إضافة إلى الخيارات السكنية الأخرى المتاحة. وذكر أن الوزارة تستهدف تطوير أكثر من 65 مليون مليون متر مربع من الأراضي الوزارية في منطقة مكة المكرمة، موزعة بين مدن عدة في 47 مشروعاً؛ منها 23 مشروعاً بدأ تطويرها بمساحة إجمالية تتجاوز 45 مليون مليون متر مربع، وتوفر أكثر من 51 ألف منتج، ويبلغ متوسط نسبة الإنجاز للبنية التحتية بهذه المشاريع 94%.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الإسكان»: تدشين «جوهرة جدة» لتوفير 7200 وحدة بمساحة مليوني م2 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : صحيفة عكاظ

السابق "المجموعة المالية" تتصدر ترتيب شركات السمسرة بالبورصة خلال الأسبوع الماضى
التالى الثنيان: صفقات ومفاجآت في مؤتمر القطاع المالي