من تحمًل مصاريف جنازة هيثم أحمد زكي؟ ومن يرث تركته؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر من تحمًل مصاريف جنازة هيثم أحمد زكي؟ ومن يرث تركته؟

أحمد أبوعقيل

بعد الإنتهاء من تشريح جثمان الفنان الراحل هيثم أحمد زكي، تسلم نقيب الممثلين، الدكتور أشرف زكي جثمان الفنان الشاب، ولم تصدر النقابة أي بيان بإجراءات وتكاليف الجنازة والدفن .
وقال الدكتور أحمد مهران، المحامي ومدير مركز القاهرو للدراسات السياسية والقانونية، إن تقرير الطب لم يصدر حتى الأن، ولم تعلن الأسباب الحقيقة للوفاة ومازال القاتل الحقيقي خفي عن عيون العدالة، بعد  أن أصدرت النيابة قرارا تشريح جثمان هيثم زكي .
وكشف مهران أنه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية والقانون فإن ورثة الفنان الشاب لا يحق لهم صرف معاشه من نقابة المهن التمثيلية، أمام فيما يتعلق بتحديد الأنصبة لمن هم أصحاب الفروض ومن يرث تعصيبا، فإن تركت الفنان الراحل هيثم احمد زكي سوف تؤول إلى أخية من أمه وأعمامه غير الأشقاء" إخوات أحمد زكي من والدته" كلهم أصحاب فروض وما يتبقي يرد إلى أخيه من أمه لعدم وجود من يعصبة.
هل ترث خالة هيثم أحمد زكي
يُعرف الميراث بأنه ما يتركُه المتوفَّى من ممتلكاتٍ وأموال بأشكالِها كافة، وقد اختلفت الأمم في كيفية التعامل مع الميراث والتركة، فمنها ما عَدَّت الميراث حقًا للأبناء الذكور دون الإناث، ومنها ما أعطت الميراث كاملًا للابن الأكبر فقط، ومنها ما جعلتْ الميراث والتركة حقًا للدولة أو القبيلة كاملة وليس لأبناء الموروث في تركة ميتهم شيءٌ منها.

تكاليف الجنازة تخصم من التركة
* تُؤخَذُ تكاليف الدفن والتكفين والغسل للميت من رأس تركته قبل أن يتم توزيعها.
*  يجب تسديد الديون المترتبة على الموروث كافة، سواء كان الدّيْنُ للناس مثل السّلفة والقروض البنكية، أم كان الدّيْنُ لله تعالى، من زكاة أو نذر أو كفّارة أو غيرها. ينبغي تنفيذ الوصية التي يوصي بها الموروث قبل موته، حيث يتم احتسابها واقتطاعها من التّركة قبل توزيعها على الوارثين.
المستحقون للميراث في الشريعة الإسلامية
هناك العديد من الضوابط التي تحكمُ توزيعَ الميراث في الشريعة الإسلامية، والتي تعطي أشخاص معينين دون غيرهم حقًّا فيه، بما يضمن العدل والإنصاف بحكمة الله تعالى،
وفيما يأتي أصحاب الحق في التركة في الإسلام:
أصحاب الفروض:
الوالدانِ بعد موت أبنائهم. الزوجان، ويرثان أحدهما الآخر بعد وفاة أحدِهما.
إخوة الوالدين والأب.
البنات وبنات الابن.
إخوة الأمّ.
العصبة:
وهم الأشخاص الذين يرثون نسبةً يحدّدُها الإسلام، مثل:
النصف والربع والثلث والسدس، وتكون تقريبيّة. تقسيم الميراث في الشريعة الإسلامية يتم توزيع الميراث في الشريعة الإسلامية بحسب الشخص الوارث والموجودين من حوله، وصلة القرابة التي تربطه بالشخص الموروث، ويتم توزيعها كالآتي
والد المتوفى: يرث سدس التركة في حال الفرض، وعدم وجود ذريّة للمتوفَّى، يرث المال كله في حال العصبة، وعدم وجود أبناء أو بنات للمتوفَّى.
يرث ما تبقى من التركة بعد توزيعها على أبناء وبنات المتوفَّى في حال وجودهم.
والدة المتوفى: ترث سدس التركة في حال وجود أبناء أو بنات للمتوفَّى الذكر.
إذا كانت المتوفَّى أنثى فإنّ والدتها تأخذ الثلث، في حال وجود زوجها أو والدها.
زوج المتوفى:
يرث النصف إذا لم يكن هناك أولاد. يرث الربع إذا كان هناك أولاد.
زوجة المتوفى:
ترث الربع إذا لم يكن هناك أولاد. ترث الثمن إذا كان هناك أولاد.
الأولاد:
الإبن يرث ويأخذ ضعف ما تأخذه البنت.
في حال وجود الإبن وحده، فإنة يأخذ كامل التركة بعد أصحاب الفروض.
في حال وجود الأولاد والبنات معًا، فإنهم يرثون باقي التركة بعد أصحاب الفروض بالنسبة نفسها، وهي أن للذّكر ضعف ما للأنثى.
في حال وجود البنت وحدَها، فإنها تأخذُ النصف بعد أصحاب الفروض، وإذا كانتا بنتين أو أكثر، فلهنّ ثُلثا التركةِ.
ميراث الأخ غير الشقيق
إما أن يكون أخا من الأب.
وإما أن يكون أخا من الأم.
فإن كان أخا من الأب، فإنه يرث بشرط عدم وجود أب، ولا ابن، ولا ابن ابن وإن نزل، ولا أخ شقيق، فإن لم يوجد أحد من هؤلاء أخذ الأخ من الأب ما بقي بعد أصحاب الفروض، أو كل التركة إن لم يوجد أحد من أصحاب الفروض.
وإن كان أخا من الأم، فإنه يرث بشرط عدم وجود أب، ولا جد ـ أب الأب وإن علا ـ ولا فرع وارث مطلقا، سواء كان ذكرا أو أنثى ـ ابن، أو بنت، أو ابن ابن وإن نزل، أو بنت ابن وإن نزل ـ فإن لم يوجد أحد من هؤلاء أخذ السدس إن كان واحدا.
ميراث الخالة
خالة المتوفى لا ترث، ولكن لأقارب الذين لا يرثون لهم حق قبل توزيع التركة إذا حضروها ، وذلك برضى الورثة : (وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُوْلُوا الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ وَقُولُوا لَهُمْ قَوْلاً مَعْرُوفاً (8) ( النساء )

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر من تحمًل مصاريف جنازة هيثم أحمد زكي؟ ومن يرث تركته؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الموجز

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج