في ذكرى ميلاده.. كيف كانت علاقة إحسان عبدالقدوس بوالدته وزوجته؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر في ذكرى ميلاده.. كيف كانت علاقة إحسان عبدالقدوس بوالدته وزوجته؟

منذ 101 من الآن، ولد من قدم عشرات الروايات إلى السينما المصرية، أنه الكاتب الراحل إحسان عبدالقدوس الذي اقتحم أبوابًا فكرية، مثل الحب والجنس، ولذلك واجه انتقادات حادة إلا أنه استمر في عرض رواياته التي سخر جزء كبير منها عن المرأة.

لم يكن إحسان عبدالقدوس الوحيد الذي سلط الضوء على المرأة ودون مشاعرها المتداخلة في سطور رواياته فهناك قاسم أمين ونزار قباني، إلا أن إحسان كان أكثرهم عمقًا في عالم الجنس الناعم، وظهر ذلك في العديد من رواياته، أبرزهم النظارة السوداء، صانع الحب وأنا حرة، وغيرها من الأعمال التي تحولت إلى أفلام قدمتها كبرى الفنانات، مثل لبنى عبدالعزيز ونادية لطفي.


مثلما كان إحسان عبدالقدوس عطوفًا على المرأة وتفيض مشاعره في كتاباته نحوها، كان كذلك مع زوجته ووالدته، وتحدث في أكثر من لقاء عن أهميتهم في حياته، فقال: "لولا زوجتي التي صادفتها أثناء دراستي بكلية الحقوق لم أكن قادرًا على تحمل مسؤولية منزل لأنها ساندتني كثيرًا، واعتمد عليها في كل أمور حياتي مهما كانت صغيرة".

ونسب عبدالقدوس في اللقاء النادر الذي أذاعته فضائية "سي بي سي" سابقًا، الفضل في نجاحه لزوجته لأنها كانت تمنحه كامل اهتمامها ولذلك كان يتطور فكريًا واستطاع بناء نفسه.

وكشف المهندس أحمد إحسان عبدالقدوس في لقائه ببرنامج "هنا العاصمة" على CBC، كيف كانت علاقة والده الراحل بزوجته لواحظ عبدالمجيد، قائلًا: "كانت حبه الأول والأخير وكان يتعجب من أنها دائمًا تهتم لكل أمور حياته وخاصةً مساندتها له في رحلة علاجه ومع كل فرصة كان يتحدث معي بشكل تلقائي عن مدى حبه لها وسعادته بأنها زوجته".

روز اليوسف، والدة عبدالقدوس كان لها دورًا أيضًا في حياته وفضلًا رغم أنه لم يعيش معها منذ الصغر، حيث كان يتنقل بين منزلها ومنزل عائلة والده، وعبر إحسان عن مدى حبه لروز في مذاكراته التي كتبها بعد رحيلها، وكانت مليئة بالحزن، وكان جزء مما قاله عنها هو: "حينما علمت بموتها انفرجت شفتاي دون أن أدري وخرجت منهما صرخة، فأنا ليس لي حياة كاملة إلا مع أمي".

وفي لقاء محمد إحسان عبدالقدوس مع مفيد فوز على فضائية "دريم"، قال إن جدته روز اليوسف كانت ملهمة أبيه وهى سبب اهتمامه بالمرأة بسبب قصة كفاحها لإثبات ذاتها في المجتمع والدفاع عن فكر المرأة وتحررها.

وأضاف أن إحسان كان يزور والدته المنفصله عن والده ويرى لديها المثقفين وفي الوقت ذاته يعيش مع شقيقه والده وسط تشدد في العادات والأعراف وكان هذا التناقض سببًا في فكر عبدالقدوس الفريد وظهر ذلك في كتاباته عن المرأة، ولذلك كان يحب والدته لأنها سببًا في نجاحه.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر في ذكرى ميلاده.. كيف كانت علاقة إحسان عبدالقدوس بوالدته وزوجته؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج