أخبار عاجلة

أحداث فنية متلاحقة خطفت الأنظار خلال عام 2017

أحداث فنية متلاحقة خطفت الأنظار خلال عام 2017
أحداث فنية متلاحقة خطفت الأنظار خلال عام 2017

اليكم تفاصيل هذا الخبر أحداث فنية متلاحقة خطفت الأنظار خلال عام 2017

شهد عام 2017 العديد من الأحداث الثقافية والفنية، تنوعت ما بين حفلات الجوائز، وإيرادات سينمائية كبيرة، ورحيل بعض الرموز الفنية المهمة والغالية على قلوب معجبيها ومحبيها.

*مسابقة الأوسكار
نظمت مسابقة الأوسكار لعام 2017 في نسختها الـ89 في شهر شباط/فبرير 2017 من تنظيم أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة، وحصل فيلم جائزة “ضوء القمر” (Moonlight) على جائزة أفضل فيلم، وحصلت إيما ستون على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "لا لا لاند"، بينما حصل كاسي أفليك على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "مانشستر عن طريق البحر".

*مهرجان القاهرة السينمائي
في شهر نوفمبر/تشرين الثاني أقيم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته ال 39 بحضور عدد كبير من نجوم الفن، كما حل بعض مشاهير هوليوود ضيوفا على المهرجان، من بينهم نكيولاس كيدج، هيلاري سوانك، وأدريان برودى، وتم تكريم الممثلة التونسية هند صبري بمنحها جائزة فاتن حمامة للتميز، وحصلت ديماوند بو علي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "في سورية"، بينما حصل الفنان التونسي رؤوف بن عمار، على جائزة أحسن ممثل عن فيلمه "تونس الليل".

مهرجان دبي السينمائي

شهد شهر نوفمبر/تشرين الثاني أيضا الدورة الـ14 لمهرجان دبي السينمائي، حيث حصد المخرج الإماراتي عبد الله الجنيبي، جائزة "المهر الإماراتي" عن فيلمه “كيمرة”.

وقد أعلنت إدارة المهرجان فوز فيلم “هروب” لهناء الشاطري وياسر النيادي بجائزة أفضل فيلم قصير، أما جائزة “المهر الإماراتي” أفضل فيلم طويل، فقد ذهبت إلى نجوم الغانم عن فيلم "آلات حادة"، وجائزة "المهر الطويل" لأفضل ممثل، كانت من نصيب محمد وصالح بكري عن فيلم “واجب”، وجائزة لجنة التحكيم "المهر القصير"، فاز بها فيلم "زيارة الرئيس".

*أعلى إيرادات الأفلام
شهد عام 2017 تنافسا شديدا بين العديد من الأفلام العالمية لحصد أعلى الإيرادات، سواء في شباك التذاكر الأمريكية المحلية أو العالمية.

وهذه هي أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات خلال هذا العام وفقا لتقرير مجلة “بيزنس إنسايدر”.

المركز الأول: " "Beauty and the Beast، حقق إيرادات عالمية بلغت 1.26 مليار دولار.

المركز الثاني:" "The Fate of the Furious، حقق إيرادات 1.23 مليار دولار.

المركز الثالث:" Despicable Me 3"، حقق إيرادات عالمية 1.03 مليار دولار.

المركز الرابع:" Spider-man: Homecoming"، حقق إيرادات عالمية 880.1 ملايين دولار.

المركز الخامس: “Guardians of the Galaxy Vol.2“، بلغ إجمالي إيراداته العالمية 863.5 ملايين دولار.

المركز السادس:" Thor: Ragnarok"، بعد تحقيقه لإيرادات عالمية 841.8 ملايين دولار.

المركز السابع:" Wonder Woman"، وبلغ إجمالي إيرادات الفيلم عالميا 821.8 ملايين دولار.

المركز الثامن:" "Pirates of the Caribbean: Dead men tell no Tales، وحقق الفيلم إجمالي إيرادات عالمية 794.8 ملايين دولار.

المركز التاسع:" "It، والذي بلغت تكلفه إنتاجه 35 ملايين دولار فقط، بينما حقق إيرادات عالمية 697.5 ملايين دولار.

المركز العاشر:" Justice League"، على الرغم من كل الانتقادات التي تعرض لها حقق إيرادات عالمية 635.9 ملايين دولار.

*نجوم رحلوا في هذا العام
شهد عام 2017 وفاة العديد من مشاهير ورموز الفن والثقافة في العالم أجمع ومن بين أهم الأسماء التي فقدتها الساحة الفنية العربية والعالمية:

*توفيت الفنانة المصرية القديرة كريمة مختار في مساء يوم الثاني عشر من شهر يناير-كانون الثاني عن عمر ناهز الـ 82.

*رحل الفنان مظهر أبو النجا في صباح الاثنين 1 مايو-آيار 2017 بأحد المستشفيات الخاصة، عن عمر يناهز 75 عاماـ بعد صراع مع المرض .

*توفيت الفنانة الكبيرة شادية في يوم الثلاثاء 28 نوفمبر-تشرين الثاني عن عمر يناهز 86 عامًا بعد صراع مع المرض بمستشفى الجلاء العسكري.

*في يوم الثاني عشر من شهر أغسطس-آب توفي الفنان الكويتي القدير عبد الحسين عبد الرضا، عن عمر ناهز الـ 78 عامًا في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن.

*توفي الفنان الليبي محمد حسن عن عمر يناهز 73 سنة، فجر الأحد 17 كانون الأول /ديسمبر 2017 بالعاصمة التونسية، بعد معاناة مع المرض ورحلة علاج دامت عدة أشهر.

* غيب الموت في شهر كانون الأول-ديسمبر 2017 جوني هوليداي نجم الروك الفرنسي الملقب بـ "إلفيس فرنسا " تيمنا بنجم الروك الأميركي إلفيس بريسلي، عن عمر يناهز 74 عاما، بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

*في أواخر شهر تشرين الأول –نوفمبر توفي الممثل ديفيد كاسيدي عن عمر 67 عاما وهو أيضا مغني وعازف غيتار أمريكي بدأ مسيرته الفنية سنة 1969.

*جوائز أدبيـة
كان لنجوم الأدب والكتابة نصيب من الجوائز المهمة في عام 2017 حيث فاز الكاتب الفرنسي إريك فويار (49 عاما) بجائزة جونكور وهي أرقى جائزة أدبية في فرنسا، وذلك عن روايته "جدول الأعمال" الصادرة عن دار النشر آكت سود.

فاز الروائي الياباني المولد، والبريطاني الجنسية، كازو إيشيغورو، بجائزة نوبل في الأدب لعام 2017.

وأثنت الأكاديمية السويدية، التي تمنح الجائزة، على الروائي قائلة إنه ككاتب "قد عرى في روايته التي تتسم بقوة عاطفية عظيمة الخواء الكامن تحت شعورنا الواهم بالعلاقة بالعالم".

*آثار ومتاحف

*ثم اكتشاف مقبرة فرعونية ضخمة في شهر إبريل-نيسان بها 1050 تمثالًا بالأقصر في مصر، ويذكر أن هذه المقبرة رغم صغر حجمها، إلا أنها تضم مومياوات وتوابيت وماسكات بألوان زاهية وفي حالة جيدة جدًا. كما تضم غرفتين وبئرًا بعمق 7 أمتار، عُثر بداخله على 1050 تمثالًا، فضلًا عن أن الكشف قاد لمقبرتين أخريين.

*وفي شهر نوفمبر-تشرين الأول شارك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في افتتاح متحف "" الجديد في أبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة والذي تجاوزت تكلفة إنشاؤه مليار دولار.

* عثر الخبراء في فرنسا في شهر سبتمبر-آيلول على لوحة لإمرأة عارية، رجحوا أن تكون رسما تمهيديا للوحة العالمية الشهيرة "الموناليزا" للرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشى، وبعد الفحص الدقيق من قبل الخبراء الفرنسيين في متحف "اللوفر"، توصلوا إلى استنتاج أن الفنان دافنشى هو من رسم هذه اللوحة تمهيدا لـ”الموناليزا”.

* فازت الكاتبة الفلسطينية حزامة حبايب بجائزة نجيب محفوظ للإبداع الأدبي 2017، عن روايتها "مُخمل".

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: العرب اليوم