مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 111- ارطغرل 111 موقع النور قيامة ارطغرل الحلقة 111 - قيامة ارطغرل 111 مترجم

مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 111- ارطغرل 111 موقع النور قيامة ارطغرل الحلقة 111 - قيامة ارطغرل 111 مترجم
مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 111- ارطغرل 111 موقع النور قيامة ارطغرل الحلقة 111 - قيامة ارطغرل 111 مترجم

مسلسل قيامة ارطغرل الجزء الرابع الحلقة 111, ويحكي قيامة ارطغرل قصة قائد قبيلة الكاي أرطغرل بن سليمان شاه والد مؤسس الخلافة العثمانية ، والتي بدأت عندما شاهد أرطغرل جيشين مشتبكين فوقف على مرتفع من الأرض ليمتع نظره بهذا المنظر المألوف لدى الرُحّل من القبائل الحربية، ولمّا آنس الضعف في أحد الجيشين وتحقق انكساره وخذلانه إن لم يمدّ إليه يد المساعدة دَبّت فيه النخوة الحربية ونزل هو وفرسانه مسرعين لنجدة أضعف الجيشين، وهاجم الجيش الثاني بقوّة وشجاعة عظيمتين حتى وقع الرعب في قلوب الذين كادوا يفوزون بالنصر، لولا هذا المدد الفجائي، وأَعمَلَ فيهم السيف والرمح ضرباً ووخزاً حتى هزمهم شرّ هزيمة، وكان ذلك في أواخر القرن السابع للهجرة النبوية.

ويقول أرطغرل أن الهدف الذي سيلي ذلك سيكون سعد الدين كوبيك وقتله وإنقاذ الدولة السلوجقية أو إقامة بذرة دولة جديدة.

ويقول له سادة القبائل " رؤوسنا فداك يا سيدي" فيرد أرطغرل عليهم " إم الفناء أو البعث".

ويشتد الصراع بين أرطغرل والخائن سعد الدين كوبيك في قيامة ارطغرل الحلقة 111،ويتجه كوبيك لضرب ارطغرل وقبيلة الكاي بحاكم قلعة بيلاجيك مما يدفع أرطغرل ليقوم بفتحها.وتدور أغلب أحداث مسلسل قيامة أرطغرل بين ولايتي حلب وأنطاكية في القرن الثالث عشر، في زمن الصراعات والنزاعات بين الإمبراطوريات في المنطقة، ففي الوقت الذي جاءت فيه قبائل التركمان إلى المنطقة، كان المغول والروم يتنازعان عليها.

وفي ذلك الوقت بدأ أرطغرل بن سليمان شاه، والد عثمان الأول مؤسس الدولة العثمانية، رحلة البحث عن قطعة أرض يستقر عليها مع قبيلته المكونة من 400 خيمة لإنهاء معاناتهم وتنقلاتهم، بعد مرحلة طويلة من مواجهة الخطر وقلة الأمان والبحث وعدم الاستقرار، وكانت الإمبراطورية الرومانية والمغولية أكبر أعدائه، وفي وقت انحسار الآمال واليأس، جابه أرطغرل كل تلك المصاعب وانتصر على أعدائه بالعزم والصبر والذكاء ليهدي قبيلته أرضا تستقر فيها. منهيا بذلك معاناتهم الطويلة.

وليصبح بذلك الرجل الذي غيّر خارطة العالم ببنائه لأسس الإمبراطورية العثمانية التي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث.

فبعد مضايقات المغول لقبيلة “كايي”، تبدأ معاناة القبيلة من الفقر والبرد في الشتاء القارس، فتترك القبيلة مكانها وتتوجّه إلى ولاية حلب بناءً على اقتراح “غون دوغدو” الابن الأكبر “لسليمان شاه” حيث يمنحهم والي المدينة “العزيزي” قطعة أرض حدودية في ولاية أنطاكية.

وتبدأ المخاطر تحيط بقبيلة “كايي” في أرضها الجديدة، مع تدخل أرطغرل لإنقاذ عائلة مسلمة من الرومان ليكتشف لاحقا أن تلك العائلة تتبع لسلالة السلاجقة الحاكمة.و يعرض المسلسل صراعات أرطغرل مع الخونة والجواسيس والمحاربين الأشداء، في رحلة محفوفة بالخطر والخديعة والألم. كما يرصد من جهة أخرى الصداقة والتضحية والإيثار والشجاعة والجرأة والحب.

 

تم تصنيع الآلآف من أدوات الحرب خصيصا للمسلسل، كما تم تجميع المجوهرات المستخدمة في التصوير والحلي والنحاسيات والسيوف والدروع من جميع أنحاء تركيا، وتم تصنيع الأعمال الخشبية يدويا قطعةً قطعة.

فاز المسلسل بجائزة الفراشة لأفضل مسلسل ولكن حدث خلاف وأرجع المنتج " محمد بوزطاغ " الجائزة، ودافع عنهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقال خطاب كامل قال فيه "أنكم فزتم بجائزة القلوب".

ودائمًاً ما يحتل مسلسل " قيامة ارطغرل " نسب من المشاهدة الأسبوعية والشهرية العالية، حتى وصل إلى 64 مليون مشاهد.

 

معلومات الكاتب