نبذة عن العالم الفيزيائي أندريه غييم

نبذة عن العالم الفيزيائي أندريه غييم
نبذة عن العالم الفيزيائي أندريه غييم

أندريا غييم واحد من أكبر علماء الفيزياء، له العديد من الإسهامات في مجال الفيزياء حيث قام بالعديد من التجارب عن مادة الجرافين التي تدخل في صناعة الشاشات نظراً لسمكها الرفيع للغاية، حيث سمك هذه المادة ذرة واحدة فقط، وكللت أبحاثه بالنجاح ،وكانت سببا في حصوله على جائزة نوبل، وفيما يلي نبذة مختصرة عن العالم وإسهاماته وحياته.

نشأته وحياته :
– ولد أندريه غييم في واحد من أكتوبر عام ١٩٥٩ م .
– ولد في هولندا ثم انتقل مع عائلته إلى روسيا وهناك قضى طفولته ودراسته .
– اهتم بدراسة الفيزياء وقام بدراستها في جامعة مانشستر بروسيا .

إسهاماته في مجال الفيزياء :
درس الفيزياء في جامعة مانشستر، و قام بالعديد من التجارب على عنصر الكربون ،مع زميل له في المجال نفسه وهو العالم كونستانتين، وبعد إن قاموا بالعديد من الأبحاث والتجارب، توصل العالمين إلى الأتي :

1- شكل جديد من الكربون سمكه يعادل ذرة واحدة فقط.
2- مادة الجرافين المشتقة من عنصر الكربون، وهي أدق وأقوى مادة استطاع العلم أن يتوصل إليها حتى وقتنا هذا.

الجوائز والأوسمة التي حاز عليها :
– حصل على وسام كوبلي في عام ٢٠١٣.
– حصل على لقب فارس الفيزياء Knight Bachelor ribbonفي عام ٢٠١١ .
– حصل على وسام هولندا Lint van de Orde van Adolph van Nassauj .
– حصل على زمالة الجمعية الملكية .
– حصل على ايج نوبل في عام ٢٠٠٠ .
– حصل على وسام هيوز في عام ٢٠١٠.

حصوله على جائزة نوبل :
– حصل أندريه غييم على جائزة نوبل في مجال الفيزياء عام 2010 مناصفة مع زميله وشريك أبحاثه العالم كونستانتين نوفوسيلوف وكل منهما من جامعة مانشستر .

-كانت تجارب طل منهما رائدة حول مادة جرافين والتي تعد شكل جديد من الكربون يعادل سمكها ذرة واحدة , كما أنها مادة قوية ودقيقة للغاية، وهذه المادة تعد موصل جيد للكهرباء كما أنها ملائمة لصناع الشاشات الشفافة .

– قالت عنها اللجنة المتخصصة في دراسة الأبحاث المقدمة لجائزة نوبل عن الجرافين :(بما أن الجرافين من الناحية العملية شفاف وموصل جيد فإنه ملائم لإنتاج شاشات شفافة تعمل باللمس ولوحات ضوئية وربما أيضا خلايا شمسية) .

– يعتبر أندريه غييم هو العالم الوحيد حتى اليوم، الذي استطاع أن يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء في 2010، وأيضا حصل على جائزة إيج نوبل في 2000 .

-يتم منح جائزة إيج نوبل في كل عام إلى الأبحاث العلمية، التي ليس لها أي مضمون والفارغة تماما ،من أدنى فائدة تذكر أو ترجى وتمنح أيضا إلى الإنجازات ،غير المحتملة التي يجب منعها من التطبيق، والتي لا يجب أن تكرر بأي حال منالأحوال، نظرا لعدم جديتها أو لعدم جدواها أو لأنها لا تحقق أي فائدة.

معلومات عن مادة الجرافين :
– هي مادة ثنائية الأبعاد سداسية البنية، ويطلق عليها أيضا قرص العسل أو سلك الدجاج، وتعد هذه المادة أفضل موصل للحرارة على الإطلاق.

– تعد أيضا موصلا جيدا للكهرباء حيث تعادل كفاءتها النحاس، كما أن مادة الجرافين كثيفة جدا درجة ، وهي لا تسمح بمرور ذرة واحدة من الهيليوم عبر هيكلها السداسي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر نبذة عن العالم الفيزيائي أندريه غييم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق بالصور-تعرف على سر عشق الملكة إليزابيث للألوان الفاتحة
التالى بالصور .. أحمد سعد على السحور برفقة حسام حبيب وشيرين .. والجمهور يتسائل “أين سمية”!!