أنظار العالم تتجه إلى مهرجان كان 2018 في ليلة سينمائية مبهرة

ليلة سينمائية تابعها العالم في مهرجان كان السينمائي الدولي Cannes Film Festival الذي إنطلقت دورته الـ 71 الليلة.. ها هي أبرز الأحداث في أول يوم من أيام " كان "..

بينلوبي وخافيير أبطال فيلم الافتتاح

في تمام الساعة الخامسة بتوقيت كان والسادسة بتوقيت السعودية، افتتح المخرج الأمريكي، مارتن سكورسيزي، والممثلة كيت بلانشيت رسميا مهرجان كان في دورته ال 71 ،  كيت بلانشيت كانت بمثابة عروس المهرجان والتي تهافت المعجبون عليها لالتقاط الصور معها .

حضر حفل الافتتاح أكثر من نجم ونجمة عالمية في مقدمتهم كما بالطبع رئيسة لجنة التحكيم الممثلة الأسترالية، كيت بلانشيت، وكانت هناك أيضاً كريستين ستيوارت عضو لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، والممثلة جوليان مور .

سيطر اللون الأسود على غالبية الحضور بفساتين سوداء اللون، بينما تميز جوليان مور بفستان أحمر، وجاءت غالبية الملابس التى ارتداها النجوم اليوم على السجادة الحمراء طويلة  .

Everybody Knows

سارت الممثلة الإسبانية بينيلوب كروز وزوجها الممثل خافيير بارديم على البساط الأحمر لافتتاح مهرجان كان السينمائي يوم الثلاثاء بعرض فيلمهما Everybody Knows (إفري بادي نوز) الذي كتبه وأخرجه الإيراني أصغر فرهادي الحائز على جائزتي أوسكار .

 وتقدم فرهادي على البساط الأحمر مشبكا ذراعيه بكروز وبارديم إضافة إلى الممثل الأرجنتيني ريكاردو دارين الذي شارك أيضا في تأليف وإخراج الفيلم، وهناك توقعات كبيرة بحصول الفيلم على جوائز .

غياب نجوم عالميين وعرب

ولوحظ قلة عدد النجوم العالميين الذي يحضرون مهرجان كان هذا العام مقارنة بالنسوات الأخيرة، وكذلك غاب النجوم العرب عن هذه الدورة وقد يكون ذلك بسبب إنشغال النجوم بأعمالهم الرمضانية، ولكن كان هناك أيضا بعض النجوم العرب مثل الفنانة بشرى والمخرج أمير رمسيس وعمرو منسي وانتشار التميمي وهم المسؤولون عن مهرجان الجونة السينمائي، ويقومون بجولات في مهرجانات العالم الهامة للوصول بمهرجان الجونة السينمائي إلى مستوى عالمي .

غياب التنظيم

أما عن سير فعاليات المهرجان فقد غاب التنظيم في بعض الأحيان، حيث سُمِح للجمهور العادي بحضور المهرجان إلى جانب الصحفيين، فلم تكن هناك منطقة محددة للصحفيين أو للمصورين لالتقاط صور أو إجراء لقاءات، وقد تسبب ذلك في حدوث زحام شديد ، للدرجة التي جعلت بعض المصورين والصحفيين يتسلقون الأشجار لإلتقاط أى لقطات من المهرجان، ما أدى إلى إستياء كبير من الصحفيين .

جولات" هي "

وكانت هناك جولة خاصة لصحفيي مجلة هي Hia الذين زاروا وتجولوا في مركز الفيلم العربي أو Arab Film Centre والذي من خلاله سيتم توزيع جوائز " النقاد العربية " الأسبوع المقبل، وكذلك كانت هناك جولة في الجناح السعودي وأخر استعداداتهم للمهرجان، وسيعقدون مؤتمراً صحفيا يوم الجمعة على هامش المهرجان .

مشاركة عربية

سيكون هناك أكثر من فيلم عربي مشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان منها الفيلم اللبناني كفر ناحوم للمخرجة نادين لبكي التي تعود للمهرجان للمرة الثالثة، وكذلك سيكون هناك الفيلم المصري " يوم الدين " للمخرج أبو بكر شوقي وهو أول فيلم مصري يتنافس في المسابقة الدولية منذ عام 2012 .

مشاركة عربية متميزة في المسابقة الرسمية

لجنة التحكيم

وتترأس لجنة تحكيم المهرجان بالمنافسة الرئيسية النجمة كيت بلانشيت ، وتضم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية كريستين ستيوارت و أفا ديفيرناى، و تشانج تشن، و روبرت جويديجيان، وخادجة نين وليا سيدو و دينيس فيلنوف، و أندريه زفياجينتسيف، وعن لجنة تحكيم فئة الأفلام القصيرة والـCinéfondationفهي برئاسة برتراند بونيلو.

أعضاء لجنة التحكيم بالكامل

وسينافس على السعفة الذهبية 21 فيلمًا مدرجًا ضمن المسابقة الرسمية . في دورته الـ 71 والتي تستمر حتى 19 مايو الجاري  .

بينلوبي ارتدت فتسان سود مثل معظم النجمات

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر أنظار العالم تتجه إلى مهرجان كان 2018 في ليلة سينمائية مبهرة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : hiamag

السابق مصطفى خاطر يُؤكّد أنّ مسلسل "ربع رومي" يُشكِّل نقلة فنية له
التالى حفل تامر حسني في الجامعة البريطانية كامل العدد