أخبار عاجلة

بالصور.. بيزنس "سماعات" الغش لطلبة الثانوية يجتاح فيس بوك

-

بالصور.. بيزنس "سماعات" الغش لطلبة الثانوية يجتاح فيس بوك


بالصور.. بيزنس

"سماعة النجاح تستخدم بدون أي موبايل نهائي خلال الامتحانات.. أصغر سماعة بلوتوث لا ترى بالعين المجردة، وتفتح تلقائيًا مجرد اﻻتصال علي الخط بداخل كارت الفيزا بدون الضغط علي شيء.. مضيعوش الفرصة من ايديكو والحلم اللي مستقبلك واقف علية .. سعرها ٣٣٧ سوني الاصلي سعر الحجر 25 جنيه، وسعرها 1800 جنيه".. هكذا أعلنت الصفحة الإلكترونية "سماعات الغش للثانوية" عن عروضها لسماعات الأذن للامتحانات.

إعلانات سماعات الغش

مئات الصفحات الإلكترونية التي تعلن عن إصدارات عديدة لمستلزمات الغش في الامتحانات، وتتخذ من وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للإعلان، لم يمنعهم شهر الصوم من الإعلان عن مستلزمات الغش.

2000 محضر غش

وشهد العام الماضي عدد من محاضر الغش، طبقا لتصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة كانت منضبطة بنسبة ٩٩.٩٪‏، وجرى تحرير ٢٠٠٠ محضر غش، وتم التأمين بمعرفة الجيش والشرطة و١٥ من العاملين بوزارة التعليم.

فيما يبلغ إجمالي عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة هذا العام 656343 طال، بخلاف طلاب المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة (دولية).

عقوبات الغش ودور الوزارة

وتواجه وزارة التربية والتعليم لمواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة، بآليات عقابية جديدة، طبقا للقرار الجمهوري رقم 101 لسنة 2015 الذي تم تعديله بالقرار رقم 73 لسنة 2017، والقرار الوزاري رقم 500 لسنة 2014 وتعديلاته التي تطبق لأول مرة بامتحانات العام الدراسي الحالي 2017/ 2018، ويشمل إلغاء امتحان الطالب في جميع المواد واعتباره راسبًا، إذا صور، أو نشر، أو أذاع أو روج، بأي وسيلة، لأسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها، و تطبق العقوبة إذا وقع الفعل قبل انعقاد لجان الامتحانات أو أثناءها، وأيضا تطبق العقوبة إذا وقع الفعل داخل اللجان الامتحانية أو خارجها، بقصد الغش، كما يلغى امتحان الطالب بالمادة التي يؤدي بها الامتحان، إذا حاز الهاتف المحمول أو أي وسائل تكنولوجية أو أدوات أخرى تساعد على الغش.

إجراءات الوزارة

وكشف الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة اتخذت الإجراءات اللازمة للحد من الغش، من خلال تطبيق نظام "البوكليت"، وعمل 4 نماذج لكل امتحان تختلف من حيث ترتيب الأسئلة، بحيث لا يحصل طالب على نفس النموذج الذي حصل عليه المحيطون به، ووضع باركود على كراسات الامتحان لكشف هوية محاولي الغش، وجرمت حيازة الهاتف المحمول، إلا أن هناك طلابًا يصرون على الغش، لذا فسيتم تحويل محاولي الغش للنيابة العامة.

أسباب الغش 

وأوضح دكتور كمال مغيث، الخبير التربوي، أن الدولة لم تنجح ولن تنجح فى منع الغش طالما يعتمد الامتحان على فكرة الفرصة الأخيرة، وقياس كمية المعلومات فقط التى يحصل عليها الطالب، وهذه العناصر تساعد على انتشار ظاهرة الغش بمختلف الأساليب، فبالتالى لا يمكن التخلص من الغش إلا بتطوير العملية التعليمية من ناحية، وتطوير عملية تقييم الطالب من ناحية أخرى، بحيث يكون التقييم يكون فى المدرسة على مدار العام الدراسى كاملًا.

ملاحقة الصفحات الإلكترونية

وحول متابعة الصفحات الالكترونية التي تروج للغش، أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام الامتحانات، أن مسألة ضبط الامتحانات وعدم حدوث أى محاولات غش والوزارة تبلغ الجهات الأمنية بأى موقع أو صفحة تروج للغش مسبقا قبل بدء الامتحانات، إضافة إلى وضع ضوابط وآليات معينة فى داخل الكراسة الامتحانية للكشف عن أى شخص سواء طالب أو مراقب يحاول الإخلال بأعمال الامتحانات، وهناك تعاون مع عدة جهات وتشارك هذه الجهات فى غرفة عمليات الوزارة لمتابعة سير الامتحانات ورصد صفحات الغش."

وطالب "حجازى"، الطلاب أن لا يلتفتوا إلي أى صفحات تروج للغش لأنه لن يستفيد منها مهما بذل من محاولات، وسيعرض الطالب نفسه للعقوبة التى نصت عليها القرارات المنظمة لأعمال الامتحانات وخاصة الحرمان من الامتحانات".

جدير بالذكر أن عدد لجان امتحانات الثانوية العامة بكل قطاع على مستوى الجمهورية، يبلغ 1777 لجنة، بواقع 180912 معلمًا مراقبًا.


052c10c619.jpg
57376287f0.jpg
06b3184055.jpg

السابق بالصور.. لحظة تهشيم إعصار مقدمة طائرة في الجو
التالى محمد هنيدي يودع أرض النفاق ويحتفل بنجاح المسلسل.. اليوم