افضل 10 كتب ” علم نفس النمو “

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

محتويات

علم نفس النمو له علاقة بنمو الإنسان في جميع مراحله العمرية منذ الطفولة حتى الشيخوخة ، ويتم تناول كل مرحلة مفاهيمها المختلفة والتحدث عنها في جميع جوانبها ، ويعتبر علم النفس النمو أحد فروع علم النفس ، فعلم النفس له تخصصات عديدة في دراسة الإنسان وسلوكياته، لذا تناوله العديد من المهتمين بدراسة هذا العلم من الفلاسفة والعلماء في العديد من مؤلفاتهم التي أثرت المكتبة العربية

أهداف دراسة علم نفس النمو

– من خلال دراسة علم نفس النمو يمكننا معرفة طبيعة نمو الإنسان في جميع مراحله العمرية ، وهذا العلم يزيد من وعي الشخص خصوصا الأخصائيين النفسيين لمعرفة كيفية التعامل مع الطفل والمراهق والإنسان في سن الشيخوخة.

– علم نفس النمو يجعلك تتعرف على طبيعتك ومكوناتها الشخصية ، وأيضا يجعلك تتعرف على سلوكك وانماطها ويزيد من معلوماتك للتأقلم مع من حولك.

-علم نفس النمو يزيد من إدراك السلوك المتبع من الشخصيات وأبعاد الشخصية ، ويمكنك أيضا معرفة العوامل المؤثرة على الشخصية أن كانت عوامل إيجابية أو سلبية ومعرفة طرق التحكم في أساليب تكوين الشخصية ، وضبط معايير السلوك الإنساني.

-يمكننا من خلال دراسة نمو الإنسان التعرف على القوانين الخاصة بالنمو وعلاقته بالحياة المحيطة بالشخص ذاته ، ومدى تأثير البيئة المحيطة على سلوك الفرد في كافة المراحل العمرية ، وأيضا يمكنك معرفة مراحل نمو الفرد بطريقة سوية وسليمة.

-يمكننا معرفة أيضا أن كان هناك فروق بين أفراد المجتمع في مجال النمو النفسي والجسدي.

-من خلال دراسة علم نفس النمو يمكننا وضع مناهج دراسية ملائمة للمرحلة الدراسية لكي تناسب الجيل في كل مرحلة من مراحل التعليم ، فعند تطبيق هذه الدراسة على المناهج التعليمية يمكننا الوصول إلى درجة وعي كبيرة بين الطلاب وفهم ذاتهم وتفكيرهم ومراحل نمو عقلهم.

-على القائمين في مجال تطوير المناهج التعليمية بتزويد معرفتهم بهذا العلم ومتابعة كل دراسة جديدة خاصة بعلم النمو ، وهذا لبناء جيل قوي في إدراكه وتفكيره.

ما هي فروع علم نفس النمو

نظرية عامة

يعتبر هذا الجزء من علم نفس النمو الخاص بمعرفة سلوك الأشخاص ودراستها بكل جوانبها والتوصل إلى النتائج التي يمكننا بناء نظريات على أساسها ومن هذه النظريات هي الشخصية والذكاء والشعور.

فروع تطبيقية

أما هذا فهو يهتم بالتطبيق على ما تم معرفته من نظريات وتطبيقها على أرض الواقع مثل علم النفس الصناعي وعلم النفس العسكري.

ما هي مبادئ علم نفس النمو

مبدأ الاستمرار

هذا المبدأ يدل على اتجاهك وبشكل مبسط إلى هدف أساسي ومهم وهو النضج ، فالنمو هو عبارة عن عملية مستمرة لا تتوقف طوال حياتك ، ويتم تواصل عملية النمو للإنسان أن كان جسديا أو عقليا فكل إنسان يمر بنفس مراحل النمو ولكن باختلاف بعض السمات التي تتأثر بالعالم المحيط به.

مبدأ التكامل

يدل هذا المبدأ على معرفة بداية كل مرحلة ونهايتها والتعمق أكثر بداخلها من خلال معرفة أبعاد كل مرحلة ومدى اختلاف كل مرحلة في بدايتها ونهايتها عن أي مرحلة أخرى تأتى بعدها.

مبدأ اختلاف معدلات النمو

هذا المبدأ يتحدث عن أن هناك اختلافات جوهرية بين معدلات النمو البدني والنفسي في كل مرحلة من مراحل نمو الإنسان ، وهذا الاختلاف متفاوت بين الأشخاص أيضا.

مبدأ اتجاه النمو

هذا المبدأ له علاقة بتسلسل النمو وتطوره في بناء الإنسان وهناك اتجاهين يمكننا التحدث من خلالهم وهم :

1- الاتجاه المستعرض للنمو والذي يقوم بشرح النمو من خلال نمو الأجزاء من الجزء الرأسي إلى الأجزاء الخارجية.

2- الاتجاه الطولي والذي يقوم بشرح النمو من بداية الأجزاء العليا من جسم الإنسان حتى يصل إلى الأجزاء السفلى.

مبدأ الفروق الفردية

هذا المبدأ يوضح أن هناك فروق لكل شخص على حدى أن كان من خلال ذاته وخصائص نموه وهكذا ، فهذه الفروق تعتبر طبيعية جدا ولها علاقة أيضا بالعوامل الوراثية.

مبدأ الانتقال من العام إلى الخاص والعكس

يعبر هذا المبدأ عن أن يمكننا التحدث عن النمو من الكل إلى الجزء أو العكس أو من خلال التحدث بصورة تفصيلية إلى صورة شمولية وأيضا التحدث عن النمو من خلال السلوكيات العامة للفرد ، فيمكننا أيضا التحدث بصورة أعم عن مراحل النمو التي يمر بها الإنسان طوال حياته.

أفضل 10 كتب علم نفس النمو

علم نفس النمو الطفولة والمراهقة

قام بتأليف هذا الكتاب الكاتب حامد عبد السلام زهران ، هذا الكتاب قد تحدث بطلاقة عن مراحل نمو العقلي والانفعالي للإنسان منذ طفولته حتى مرحلة المراهقة ، كما أن الكاتب وضع كل ابحاثه ودراسته في هذا الكتاب ليفيد البشر وليزيد معرفتهم للتواصل والتعامل مع مراحل نمو العقلي والفكري للطفل وإدراك كافة التغيرات التي يتعرض إليها في هذه المراحل.

علم النفس النمو للطفولة والمراهقة والشيخوخة

قام بتأليف هذا الكتاب الكاتب عباس محمود عوض ، وقد قام بشرح كل نظريات الخاصة بمراحل نمو الإنسان في الطفولة أن كان نمو عقلي أو جسدي أو نفسي وأيضا في سن المرحلة حتى وصل إلى سن الشيخوخة ، فقد قام بشرح كافة المراحل العمرية التي يعيشها الإنسان وقام بشرح كافة مراحل النمو التي قد يتعرض إليها في كل مرحلة.

علم النفس النمو

 قام بتأليف هذا الكتاب الكاتب حسن مصطفى عبد المعطي في دار نشر دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، وقد قام الكاتب بشرح كافة مراحل نمو الإنسان وتطوره في إطار علم النفس وقد قام أيضا بشرح كل مرحلة من منظوره الحاص بكل مميزاتها وسلبياتها من وجهه نظره.

كتاب الأطفال مرآة المجتمع

هذا الكتاب قام بتأليفه الدكتور محمد عماد الدين إسماعيل في دار نشر عالم المعرفة ، وقد تناول الكتاب الطفل في كافة مراحل نموه حيث تحدث عن الطفل منذ ساعته الأولى في الحياة وهو في المهد حتى مرحلة ما قبل دخول المدرسة ، وقد قام بالتحدث عن كل مرحلة من حيث طريقة النمو العقلي للطفل وتفاعله مع المجتمع من حوله وتطور النمو اللغوي في كل مرحلة عمرية يمر بها.

كتاب دراسات سيكولوجية المسنين

قام بتأليف هذا الكتاب الدكتور عبد اللطيف محمد خليفة ، قام المؤلف من خلال هذا الكتاب بالتحدث عن المسنين والمشاكل التي يتعرضون إليها أن كانوا متقاعدين عن العمل أم لا ، كما أنه قام أيضا بعمل دراسة لتوضيح العلاقة بين مشاكل الشباب والمسنين وكيفية علاج هذه المشاكل ، والكتاب بشكل عام يتناول مرحلة عمرية معينة وهي عند وصول الشخص لسن المعاش وكيفية حل مشاكله اليومية.

كتاب نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين

قام بتأليف هذا الكتاب الدكتور أمال صادق وقام بنشره بواسطة مكتبة أنجلو المصرية ، وقد تناول هذا الكتاب نمو الإنسان من بداية حياته وهو جنين حتى يصبح مسن ، لكن المختلف في هذا الكتاب عن غيره أن يتحدث عن مراحل النمو عن طريق ثقافة الغرب وأيضا عن طريق التحدث عن الإسلام وتناول القرآن الكريم والسنة النبوية لمراحل نمو الإنسان المختلفة.

كتاب نظريات الشخصية

قام بتأليف هذا الكتاب الدكتور جابر عبد الحميد جابر وذلك عام 1986 في دار نشر دار النهضة العربية ، وقد قام في هذا الكتاب بشرح مبسط لكافة النظريات التي تتحدث عن الشخصية وأنماطها ، وتناول أيضا مراحل نمو هذه الشخصية ومدى إدراكها وتعلمها ودوافعها ، فقد قام بالتحدث بطلاقة عن الشخصية بكافة اتجاهاتها ونظرياتها وتطبيقها على الواقع.

كتاب النمو العقلي للطفل

قام بتأليف هذا الكتاب الدكتور عادل عبدالله محمد في دار نشر الرشاد للنشر والتوزيع ، وقد تناول هذا الكتاب شرح بسيط وسهل لمراحل نمو الطفل عقليا منذ بداية نمو عقله وهو في رحم الأم حتى يصل إلى مرحلة المراهقة ، وتحدث أيضا أن قد تجد مراحل عند الطفل في نموه العقلي متقدمة وقد تجد مراحل أخرى متأخرة وأيضا كيفية التعامل مع مراحل نمو عقل الطفل.

كتاب علم نفس النمو

قام بتأليف هذا الكتاب الكاتبة مريم سليم في دار نشر دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع ، حيث قامت الكاتبة بتناول مراحل نمو الأنسان الفكري والعقلي وأيضا النفسي في إطار مبسط لكي يستطع الأشخاص معرفة مراحل نموهم التي بالتأكيد سوف يمرون بها جميعها لأن هذه المراحل ليست فقط نظريات أنما هي أيضا مطبقة على أرض الواقع من خلال دراسات وأبحاث تختلف فقط في وقت حدوثها بين شخص وأخر.

كتاب سيكولوجية الطفل

قام بتأليف هذا الكتاب الدكتورة ألفت حقي وذلك منذ عام 1996م وقام بنشره مركز الإسكندرية للكتاب ، قامت الدكتورة بشرح سلوك الطفل من خلال توضيح مراحل النمو وهذا من خلال عاملين أساسين وهم طبيعة الشخص وطريقة نموه وقد تناولت أيضا مدى تأثير البيئة المحيطة للطفل على تشكيل شخصيته ونموه العقلي والنفسي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر افضل 10 كتب ” علم نفس النمو “ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

أخبار ذات صلة

0 تعليق