هل الاستفادة من خدمة سلفني شكرا يعتبر ربا دار الإفتاء تجيب

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر هل الاستفادة من خدمة سلفني شكرا يعتبر ربا دار الإفتاء تجيب

تلقت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية سؤالا يقول صاحبه:" هل هناك حرمة في استخدام خدمة "سلفني شكرا" الخاصة بشركات المحمول حيث يتم استلاف 3 جنيهات ثم يتم خصم 4 جنيهات ونصف بعد الشحن .. فهل هذا جائز؟

ورد الشيخ محمود شلبي امين الفتوى عبر خدمة البث المباشر اليومية على صفحة دار الإفتاء قائلا: لا مانع شرعا في التعامل بهذه الخدمة لأن الزيادة التي ترد على المبلغ هي مقابل توفير هذه الخدمة لك وليس فيها ربا كما تتصور ، لافتا إلى أن الخدمات لها نفس أحكام السلع سواء اليع بالتقسيط او الآجل او غير ذلك فما يسري على السلعة يسري على الخدمات في شركات الاتصالات وليس بها ربا .

وأوضح شلبي إن الربا فى حقيقته يتمثل فى صورتين، الأولى اشتراط الزيادة على المال فى بداية المعاملة، كأن يسلف شخصا غيره ما لا ويشترط عليه فى البداية أن يحصل على زيادة محددة عند السداد.

وأضاف أن الصورة الثانية اشتراط الزيادة عند العجز عن السداد، كأن يسلف شخصا غيره ما لا يتفقان على موعد سداد، ويأتى وقت السداد فيعجز المدين عن سداد الدين فيطلب السماح لفترة أخرى ويوافق الدائن بشرط الزيادة على المال بنسبة معينة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

"الإفتاء" توضح حكم تارك الصلاة وإجهاض الجنين المشوه

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر هل الاستفادة من خدمة سلفني شكرا يعتبر ربا دار الإفتاء تجيب برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : العرب اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج