كيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين

كيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين

عبير محمد

يرغب معظم الناس في شراء سيارة ولكن تواجههم مشكلة كيفية قيادة السيارة ، فان قيادة السيارة ليس بالأمر اليسير ، لذلك يذهب البعض لمراكز تعلم القيادة أو يقوم بإحضار مدرب خاص ليقوم بتعليمه ، و لكن من المهم معرفة أن تعلم القيادة يأتي بعد تعلم قوانين و إشارات المرور ، و بالنسبة للسيدات فيكون من الأفضل أن يتم تدريبهم جيدًا و ملاحظتهم قبل خوضهن تجربة القيادة في الشوارع ، و في هذا المقال سوف نقوم بوضع أولى اللبنات في تعليم قيادة السيارات للمبتدئين .

أجهزة القيادة في السيارات :
أولى خطوات البدء بتعلم القيادة تتشكل في معرفة أجهزة القيادة الموجودة في السيارة ، و يجب العلم أن في السيارة يوجد ثلاث دواسات و يجب على الشخص الذي يرغب في التدرب على القيادة أن يكون على دراية و معرفة بهم قبل البدء بتعلم القيادة ، و هم الدواسة الموجودة جهة اليمين هي دواسة الوقود (البنزين) ، و الدواسة الموجودة في الوسط هي دواسة الفرامل (البريك) ، و الدواسة الموجودة على اليسار هي دواسة الدبرياج (الكلتش) ، و تعتبر تلك الدواسات هي الأساس في التحكم في السيارة و يتم استخدامهم بواسطة قدم السائق ، أما من ناحية التحكم في السيارة بواسطة اليد فتأتي عجلة القيادة ، و فرامل اليد ، و ناقل الحركة .

تعليمات ما قبل تشغيل السيارة :
أولًا : يجب على السائق أن يتأكد من وضعية الجلوس ، بحيث تكون مريحة و مناسبه له ، و لا بد أن يكون السائق متمكنًا من عجلة القيادة و ناقل الحركة و تكون الدواسات سلسة بالنسبة له في الاستخدام .

ثانيًا : لابد من التأكد من وضعية المرآة الداخلية في السيارة بالإضافة إلى التأكد من وضعية المرآتان الجانبيتان للسيارة ، و اللتان تقوم بدور كبير في الرؤية أثناء القيادة ، فهي تعمل على رؤية السيارات الأخرى و الطريق و المارة في الشارع .

خطوات تشغيل السيارة :
1- لابد من تحرير فرملة اليد (hand break) في بادئ الأمر ، و بعد ذلك يتم الضغط على دواسة الدبرياج بقوة و أثناء تلك الضغطة يتم وضع ناقل الحركة في الوضع الأول .

2- و بعد ذلك يتم تشغيل السيارة بواسطة المفتاح ، ثم يتم الضغط على دواسة الدبرياج و دواسة الوقود في آن واحد ، و أثناء ذلك يتم رفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجيا و ببطء مع إبقاء الضغط على دواسة الوقود ، و لعد تلك الخطوة سوف تبدأ السيارة بالحركة ، لابد أن يقوم المبتدئين بالانتباه إلى السرعة .

كيفية نقل السرعة لسرعة أعلى :
لكي يتم نقل السرعة يجب الضغط على دواسة الدبرياج و رفع القدم عن دواسة البنزين في وقت واحد ، و بعد ذلك يتم تغيير ناقل الحركة إلى غيار أعلى (مثلاً من الغيار الثاني إلى الغيار الثالث) ، و بعد التأكد من تغيير السرعة بشكل صحيح يتم رفع القدم عن دواسة الدبرياج و الضغط على دواسة الوقود في آن واحد .

كيفية نقل السرعة لسرعة أقل :
للتخفيف من السرعة يجب الضغط على دواسة الفرامل ، و لتغير السرعة لسرعة أخرى أقل يجب الضغط على دواسة الدبرياج و الضغط على دواسة البنزين ،و بعد ذلك يتم تغيير ناقل الحركة (مثلاً من الغيار الرابع إلى الغيار الثالث) ، لكن إذا كانت السيارة تسير على الغيار الثاني فمن الأفضل إيقافها و إعادة تشغيلها أفضل من تغيرها بواسطة ناقل الحركة .

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: المرسال

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين برجاء ابلاغنا اوترك تعليف فى الأسفل

المصدر : المرسال