أخبار عاجلة
الكونتيسة صوفي في الدوحة لرعاية "عمى الأطفال" -
خطة جامعة الأزهر لحل أزمة «طريق الموت» -
الحرارة أدنى من معدلها العام بـ3 درجات مئوية -

الفرق بين الجودة الشاملة و الأيزو

الفرق بين الجودة الشاملة و الأيزو
الفرق بين الجودة الشاملة و الأيزو

لا شك أن كل المؤسسات على اختلافها تسعى دومًا لتحقيق قدر كبير من الجودة يغطي مختلف أنشطتها وأقسامها، وهذا النوع من الجودة يمكن أن نطلق عليه الجودة الشاملة، ويختلف اختلافا كبيرا عن شهادات الجودة أيزو والتي في الغالب تتخصص في مجال بعينه أو معيار ما سواء صحي أو صناعي أو خدمي أو ما إلى ذلك، وفيما يلي نوضه تفاصيل أكثر حول كلا النوعين.

المقصود بإدارة الجودة الشاملة
يشير هذا المصطلح إلى المجهود المبذول داخل وخارج أي مؤسسة من أجل ضمان تحسين شامل لكافة عمليات وأنشطة ووظائف المؤسسة، ويكون ذلك عبر التركيز على تلبية رغبات ومتطلبات العميل، وهذا يعني أن إدارة الجودة الشاملة عبارة عن عملية فلسفة إدارية تستهدف التحسين والتطوير الدائم والشامل لكافة عمليات وأجزاء التنظيم؛ بغرض تحقيق المطابقة مع رغبات وحاجات العميل.

وإدارة الجودة الشاملة لا تهتم بقسم أو سلعة أو هدف واحد فقط، بل تهتم بتطوير الفرد والوظيفة والتنظيم ككل بمختلف أجزائه، وهذا هو الفارق بينها وبين جودة الأيزو؛ إذ أن الجودة الشاملة بمعناها العام عبارة عن ثقافة وفلسفة تعبر عن التغيير والارتقاء الشامل والمستمر، كما أن الجودة الشاملة هي طوعية وقناعة لدى مختلف الإدارات والأقسام والأفراد داخل التنظيم، تهدف للوصول إلى مستوى الجودة العالمية.

شهادات أيزو
وهناك اختلاف كبير بين شهادات أيزو وشهادات إدارة الجودة الشاملة، والفرق هنا أن الايزو عبارة عن شهادة عالمية تحتوي على مجموعة من المواصفات والمعايير الدولية وهي تمس نظم العمليات، كما أن التغيير والتحسين يكون هنا بغرض الحصول على الشهادة، أما الجودة الشاملة فكما ذكرنا أنها تدرس رغبات العميل بهدف إحداث تغيير وتطوير شامل ومستمر مبني على إرضاء العميل.

مواصفات ومقاييس عامة توضح شهادات الأيزو
1- مقياس 9000 في شهادات أيزو: وهذه الشهادة تكون عبارة عن توجيهات وإرشادات لاختيار معايير الأيزو؛ فهي تصنف مفاهيم الجودة الأساسية، وتعرف المصطلحات الأساسية، وتقدم إرشادات لاختيار واستخدام معايير الأيزو؛ إذ أنها توضح وترسم الطريق لاستخدام كل معايير الأيزو.

2- مقياس 9001 في شهادات أيزو: وهذا المقياس يشير إلى مدى وجود المواصفات الخاصة بنظم الجودة بالنسبة لسلعة أو منتج ما، وهذه الشهادة في الغالب تهتم بتقييم مجالات التصميم، والتطوير الإنتاج، والفحص والاختيار، كما أنها تشمل تقييم كافة الشركات التي تتعامل مع المنتجات من مرحلة التصميم الى غاية التسليم، وخدمة ما بعد البيع.

3- مقياس 9002 في شهادات أيزو: وهو مقياس يقيم مدى وجود مواصفات تغطي كل المجالات المذكورة مسبقا بشكل كامل، ما عدا التطوير وخدمة ما بعد البيع، وهذا المواصفات يتم تطبيقها في الغالب على الشركات التي تعمل في الإنتاج وتقوم بالفحص والاختبار والتركيب.

4- مقياس 9003 في شهادات أيزو: وهذا النوع من المقاييس يقيم مدى وجود مواصفات تخص عملية الفحص النهائي والاختبار فقط، ولا تنطبق إلا في الحالة التي يمكن التأكد من الجودة.

5- مقياس 9004 في شهادات أيزو: وهذا النوع من المقاييس يقيم مدى وجود النصائح والتوجيهات والإرشادات اللازمة لإدارة الجودة وبيان عناصر النظام داخل أي مؤسسة، حيث نجد بعض المؤسسات التيتسعى لتدريب أعضائها وإكسابهم المزيد من الخبرات والمهلومات، وشركات أخرى تنظر لكم الإنتاج فقط بغض النظر عن مهارة عمالها ومدى جودة ما ينتجونه.

6- مقياس 2000 في شهادات أيزو: وهذا النوع من المقاييس شبيه تماما بمقاييس إدارة الجودة الشاملة، حيث يهتم بتقييم مدى وجود نفس المواصفات والخصائص التي تتطلبها إدارة الجودة الشاملة من حيث التحسين والتطوير المستمر والشامل.

ومما سبق نلاحظ فرق كبير بين نوعي الجودة، وكم أن أحدهما مجرد شهادات عالمية وإن كانت دقيقة للغاية ولا تُعْطَى إلا لمن يستحقها، بينما الأخرى تبدأ من داخل المؤسسة ورغبتها في التطوير الجاد والشامل.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: المرسال

 
DMCA.com Protection Status