أخبار عاجلة
تعليق عمرو أديب علي تعاون تركيا ومصر بمجلس الأمن -
الجيش اليمني يأسر 80 حوثياً خلال يومين في شبوة -
جريزمان يعتذر عن ظهوره باللون الأسود على تويتر -
تكثيف "أنا شهيرة وأنا الخائن" من أجل نيللى كريم -
القيادة تهنئ رئيس النيجر بذكرى إعلان الجمهورية -

نصائح عملية للتمتع برحلة برية آمنة

نصائح عملية للتمتع برحلة برية آمنة

نجلاء عبدالله

تكثر رحلات البرية ورحلات التخييم في فصل الشتاء، حيث يحلو الخروج إلى الصحراء والتمتع بالجو الشتوي الرائع في البراري والصحراء، وفي هذه السطور نقدم نصائح هامة للتمتع برحلة برية آمنة، دون التعرض للمخاطر التي قد يواجهها البعض.

نصائح للتمتع برحلة برية آمنة
1-تجهيز كافة المستلزمات الخاصة من طعام وشراب ومياه والتأكد من أن هذه الكميات مناسبة لعدد أفراد الرحلة، ويمكن الإستعانة بكميات أكبر من الإحتياج المقرر بقليل تحسباً لأي ظروف إضطرارية قد تضطر المسافرين إلى المكوث ليوم أو أكثر.

2-الإحتفاظ بحقيبة أو أكثر من حقائب الإسعافات الأولية داخل سيارة الرحلات والتعرف إلى كيفية إجراء الإسعافات الأولية وكيفية إستخدام أدوات الحقيبة.

كما يجب الإحتفاظ ببعض الأرقام الهامة وتجهيزها لإستخدمها في حالات الطوارئ ومن بين هذه الأرقام أرقام الأقارب الذين يمكنهم المساعدة، وأرقام الطوارئ وهيئة الهلال الأحمر، وأمن الطرق والدفاع المدني.

3-فيما يخص السيارة يجب أن تكون السيارة مجهزة للقيامك بالرحلات البرية، كما يجب فحص إطارات السيارة والتأكد من سلامتها قبل البدء في إحدى هذه الرحلات، ويجب أيضاً التأكد من ضغط الهواء الخاص بالإطارات.

كما يجب العمل على ملئ خزان الوقود والتأكد من إصطحاب كمية وقود كافية لتجنب نفاذ الوقود والتعطل في منتصف الرحلة، مما يفسد الإستمتاع بالجو العام للرحلة.

4-إصطحاب أكثر من مصباح يعمل بالبطارية وذلك لإستخدامه عند الحاجة وتجنب نفاذ أحد المصابيح والإضطرار إلى البقاء في الظلام حتى يتم إشعال النار للإضاءة.

5-إستخدام أجهزة تحديد المواقع وذلك ليحدد المسافرون وجهاتهم بشكل سليم، ولتجنب الضياع في الأودية والبراري.

6-تجنب النزول في الأودية والتخييم في المناطق الوعرة خوفاً من نزول إحدى الصخور أو الإنجراف نحو الأسفل ووقوع الحوادث لا قدر الله.

7-تجنب الخروج عند هطول الأمراض وذلك لتجنب الإصابة بنزلات البرد وإهدار الرحلة.

8-التعامل بحذر شديد مع كل المواد الخطرة والتي قد تسبب الحريق أو الماس الكهربائي، فينصح بإستخدام قوالب الكيروسين الجاف في إشعال النار وتجنب البنزين وذلك لتفادي الحرائق.

كما ينصح بإبعاد وصلات التوصيل الكهربائي بعيداً عن أرض الخيمة لتجنب وقوع الماس الكهربائي والمخاطر التي قد تنتج عن وقوعه.

9-العمل على نصب خيمة المطبخ بعيداً عن باقي الخيام التي يقيم بها أفراد الرحلة، ويعد ذلك أحد وسائل الحماية والأمان لتجنب الآثار السلبية التي قد تنتج عن وقوع إحدى الحرائق ولحماية أرواح أفراد الرحلة.

10-إبقاء الخيمة مفتوحة وذلك في حالة إشعال النار في أرض الخيمة، تجنباً لنشوب النيران والتي تعد أخطر الحوادث التي قد تحدث أثناء الرحلات البرية، كما يجب إخماد النار عند إنقضاء الحاجة إليها بالطرق السليمة والمتعارف عليها.

11-عدم إستخدام مياه الأمطار لغسل الأواني والأطباق والأطعمة، حيث أنه من الممكن أن تكون هذه المياه ملوثة وتؤدي إلى وقوع إصابات بالغة في البرية.

12-كما يجب إختيار الوقت المناسب للقيام بإحدى الرحلات البرية وذلك من حيث الطقس ودرجة الحرارة وحالة الجو، وإختيارأفضل الوقات التي تساعد على الإستمتاع بالرحلة والإستفادة منها.

أرقام هامة قد يحتاجها المسافرون على الطريق وخلال رحلات البراري
رقم أمن الطرق: 996
رقم الدفاع المدني: 998
رقم الهلال الأحمر: 997

في حالة وقوع إحدى الحوادث الطارئة والتي يعجز المسافرون عن التعامل معها يجب المسارعة بالإتصال بأحد الأرقام السابقة وستقوم الجهات المعنية بتقديم المساعدة اللازمة للمسافرين.

كانت هذه مجموعة من أهم النصائح التي يجب إتباعها والإلمام بها عند التخطيط للقيام بإحدى الرحلات البرية، وم المؤكد انه عند إتباع هذه النصائح سيستمتع الشخص بجو مثالي هائل أثناء الرحلة.

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا مصدر الخبر الاصلي: المرسال