أخبار عاجلة
Five weird yoga trends that took off in 2017 — from beer yoga to goat yoga -
بالصور.. إتلاف 5000 لتر من المسكرات بعسير -
ضبط قائد مركبة يحمل 52 كرتونا من حبوب البريكس -
سقوط عصابة "الموتوسيكلات" بمنطقة روض الفرج -
ضبط عاطل بحوزته 3 طرب حشيش بالإسكندرية -
اصطدام 3 مركبات بجدة وإصابة شخص -

نجوم «الصياد» تضيء سماء الشرقية الليلة

نجوم «الصياد» تضيء سماء الشرقية الليلة
نجوم «الصياد» تضيء سماء الشرقية الليلة

اليكم تفاصيل هذا الخبر نجوم «الصياد» تضيء سماء الشرقية الليلة

تسطع في سماء المنطقة الشرقية الليلة نجوم الجبار المسماة «الصياد»، فيما تشاهد بدءا من مطلع ديسمبر في جميع أنحاء المملكة والدول العربية، ويكون منكب الجوزاء المصنّف عاشراً بين أكثر النجوم الأكثر وضوحا ولمعاناً في القبّة الزرقاء، بينما يبعد عن الأرض مسافة 430 سنة ضوئية تقريبا ويعتبر ضمن مثلث نجوم الشتاء إلى جانب الشعرى اليمانية والشعرى الشامية.

وسترتفع نجوم الجوزاء بمشيئة الله -بحسب الفلكيين- لأعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل حسب التوقيت المحلي لمدينة الـدمام، ثم تشرق مبكرة بأربع دقائق كل يوم، فيما يرجع تغير موقع النجوم بين وقتٍ وآخر إلى دوران الأرض حول الشمس.

وكان العرب القدماء يُسمّون النجوم الثلاثة التي توجد على خط واحد في منتصف هذه الكوكبة «حزام الجبار»، الذي يجمع ثلاثة نجوم لامعة: «النطاق والنظام والمنطقة»، وبالرغم من أن تلك النجوم تبدو بجانب بعضها ظاهرياً، إلا أنها متباعدة جداً في الحقيقة، وتقع على بعد مئات السنوات الضوئية من كوكبنا، وأطلق عليها ايضا «الجوزاء».

مواضيع ذات علاقة

«سديم الجبار» يشاهد بسماء الدمام الليلة مشارق نجوم الفصل البارد تزيّن سماء المملكة رصد نجوم «الجبار» بالأفق الشرقي الليلة «الشعرى اليمانية» في سماء المملكة غداً

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

عبدالرحمن إدريـس ــ جدة ديسمبر 1, 2017, 3 ص

تم نقل هذا الخبر , والمصدر هو المسؤل عن صحة هذا الخبر سواء كان صحيحا او خطأ , اذا كان لديك اى استفسار او طعن فى هذا الخبر برجاء مراسلتنا