أخبار عاجلة

اجمل 5 اماكن سياحية في البوسنة

اجمل 5 اماكن سياحية في البوسنة
اجمل 5 اماكن سياحية في البوسنة

تستحق البوسنة والهرسك لقب قلب أوروبا بامتياز فخريطتها تظهر على شكل قلب فعلياً ما يمنحها ترحيباً يسبق ما ستلقاه من ترحيب ومتعة عند زيارتها. ففي البوسنة اماكن سياحية رائعة، تاريخ مبهر، ثقافة متنوعة والكثير الكثير لتكتشفه هناك. خطط لزيارتك إلى هذا البلد المميز عير اطلاعك اليوم معنا على اجمل 5 اماكن سياحية في البوسنة.

موستار

واحدة من أشهر مدن البوسنة والهرسك هي موستار التي لا شك أنك رأيت الكثير من الصور منها وتحديداً الجسر الشهير "ستاري موست" المصنف على لائحة اليونسكو للمواقع التراثية الى جانب صور عن طبيعتها الخلابة. في موستار الكثير من الموقع التي تدل على الهندسة العثمانية مع الكثير من المطاعم والاسواق والمساجد والمباني التاريخية الأخرى.

 بني "ستاري موست" او الجسر القديم من العثمانيين في القرن الـ16 وهو دليل حي على الهندسة الاسلامية في البوسنة ويتلاقى مع نهر "نيريفتا" الجميل في قلب موستار القديم. خلال الحرب في البلقان دمر الجسن لكن اعيد بناؤه وثنف الان ضمن مواقع التراث.

 يجب أن تأخذ الكثير من الصور هناك وتكتشف سحر المكان بنفسك! توجه بعدها على مسجد محمد باشا كوسكس قرب النهر الذي يعتبر من اهم الاماكن السياحية ويتميز بأنه المسجد الوحيد الذي حافظ على الوانه وقبته ونوافذه الملونة منذ بنائه. ولا تنسوا القيام بالتسوق في سوق موستار القديم الذي يقع بين ضفتي النهر وهو مصمم ايضاً على الطراز العثماني وستجدون فيه تذكارات مميزة وسجاد وطني ومصابيح ملونة وغيرها، بعدها استمتعوا بمنظر طبيعي رائع خلال تناولكم الطعام في واحد من المقاهي المنتشرة في المنطقة.

عاشت موستار اوقاتا عصيبة في السابق لذلك مع استمتاعك بالسياحة فيها ستجد الكثير من الشواهد والاماكن التي تروي ما جرى في هذه المدينة حيث خسر الكثير من السكان احباءهم خلال الحرب لكنها تبقى من الاماكن الرائعة في البوسنة.

العاصمة ساراييفو

تعرف العاصمة ساراييفو بأنها واحدة من اكثر المدن تنوعاً حضارياً وثقافياً ويعيش فيها الجميع بوئام وتناغم. وسياحياً فيها الكثير من المواقع المميزة خصوصاً مسجد "غازي هوسريف" الذي يعتبر الاكبر في البلاد مع عدد من القبب المزخرفة وامامه ساحة جميلة وقد اعيد بناء المسجد بالكامل مع انتهاء الحرب.

جميعنا نذكر في دروس التاريخ كيف ان الحرب العالمية الاولى انطلقت مع اغتيال ولي عهد النسما في ساراييفو. وقد حصلت هذه الواقعة الكارثية قرب "الجسر اللاتيني" وهو واحد من اقدم الجسور العثمانية في ساراييفو وعند نهاية الجسر لافتة تشير الى هذا الحدث يجب ان تراها لما لها من اهمية تاريخية. أيضاً توجه الى "كوفاتشي" وهي موقع تذكاري لضحايا الحرب وتسمى ايضاً "مدفن الشهداء" وبالقرب منها "القلعة الصفراء" وهي موقع مذهل لمشاهدة غروب الشمس.

وخلال زيارتك العاصمة لا يمكنك الا تتذوق طبق Cevapi وهو بمثابة الطبق الوطني في البوسنة ويتكون من اللحم المفروم مع خبر البيتا والبصل وصلصة خاصة وتجده في مطاعم ومقاهي كثيرة من ساراييفو. ومن اشهر مقاهي ساراييفو هو "تيتو" في إشارة إلى حاكم يوغوسلافيا السابقة واكتسب المقهى شهرة عالمية بسبب ديكوره والمعلومات عنه التي تجدها في المقهى.

مدينة تريبينجي

تقع مدينة Trebinje الجميلة في اقصى جنوب البوسنة وهي تبعد 30 كيلومتر فقط عن مدينة دوبروفنيك الكرواتية الجميلة. اكتشف خلال زيارتها وسط البلدة التاريخي والجسر الحجر والكنائس الارثوذكسية القديمة وغيرها الكثير.

يمكنك خلال زيارتها ممارسة العديد من النشاطات الخارجية حيث تحيط بها 7 قمم جبلية وكل منها يمكنك ممارسة رياضة الهايكنيغ فيها. ويقوم الكثير من السياح بممارسة القفز بالمظلة من اعلى قمة في المنطقة في جبل ليوتار، إضافة الى ممارسة التجذيف في نهر Trebišnjica . وتعتبر قلعة ستراك من اشهر المواقع في المدينة التي تستحق الزيارة.

ياهورينا

لمحبي التزلج اخترنا لكم منتجع ياهورينا كواحد من اجمل 5 اماكن سياحية في البوسنة. يعتر منتجع التزلج في ياهورينا من الاشهر في البوسنة ويقدم مجموعة من الانشطة الداخلية والخارجية وهو موقع مثالي للتزلج الألبي والتزحلق باللوح والهايكنغ وغيرها مع اكثر من 40 كيلومتر من المواقع المخصصة للرياضات.

وفي الصيف تغطي الجبل المروج الخضراء وغابات الصنوبر حيث يقصده السياح للاستمتاع بالاجواء اللطيفة.

تنتشر الفنادق والشقق في ياهورينا حيث يمكن للسياح القضاء اكثر من يوم هناك كما توجد العديد من المطاعم والمقاهي والمرافق السياحية.

يايستا

ان كنت تبحث عن هدوء وطبيعة أخاذة وجمال صاف توجه الى هذه المنطقة الرائعة التي تشتهر بنهر "بليفا" الى جانب شلالات "مارتن بورد" و"شترباتشكي بود" التي تعتبر من الاجمل.

اما قلعة يايستا افعود بناؤها إلى القرن الثالث عشر خلال العهد الملكي للبوسنة وتطل على المدينة من على ارتفاع 470 مترا وفيها العديد من البوابات والابراج التي توفر اطلالة بارنورامية رائعة.

كما يجب ان تزور الطواحين الهوائية في المنطقة التي تعود الى القرون الوسطى وكانت تشكل حاجزا بين بحيرتي بليفا الكبرى والصغرى في مشهد جمالي مميز.