أخبار عاجلة
تعرف على مكان القمة التاريخية بين الكوريتين -

الصيام في الديانات و الحضارات القديمة

الصيام في الديانات و الحضارات القديمة
الصيام في الديانات و الحضارات القديمة

الصيام في الديانات و الحضارات القديمة

nervana

يختلف الصيام في الديانات و الحضارات القديمة، و لكل حضارة صيام خاص بها فالحضارة الفرعونية، كان يصوم الناس فيها في الاعياد و المناسبات مثل الصيام لنهر النيل، او الصيام للتقرب من الآلهة، و في الحضارة اليونانية كان صيامهم مأخوذ عن صيام الفراعنة، و لكن كان يختلف بأنهم يصومون قبل الخوض في أي معركة، لكي يكون تدريب لهم على ظروف الحرب القاسية، أما الديانات فقد يتشابه فيها الصيام، فهناك طائفة من الديانة المسيحية تصوم مثل صيام الدين الإسلامي .

الصيام في الديانات و الحضارات القديمة

1- الصينيون القدماء: كان عندهم الصيام عبارة عن تقدير للآلهة الخاصة بهم، و كانوا يقومون بتقليد الملك في الصيام، حيث كان الملك يترك الطعام و الشراب لمدة سبعة و عشرون يوماً، و كان يقلده الناس في ذلك .

2- الحرانيون: كان صيامهم مرتبط بالقمر لأنهم كانوا يقومون بعبادة الكواكب و الأقمار، و كانوا يتركون الطعام و الشراب و الجنس اثناء الصيام، و كانوا يبدأون في الصيام منذ شروق الشمس حتى وقت المغرب، و هناك بعض منهم كانوا يتركون الكلام و يمتنعون عنه أثناء الصيام، و البعض الاخر كان يقوم بتقديم حيوانات مذبوحة للآلهة، أثناء فترة صيامهم .

3-الفراعنة: كان يتبع المصريون القدماء عادة الصيام، في الأوقات المختلفة سواء في المناسبات أو لكي يتقربون من الألهة عن طريق هذا الصيام، و قد ظهر أن هناك بعض الفراعنة كانوا يصومون للنيل، و البعض الآخر كان يقوم بالامتناع عن الطعام و الشراب ماعدا الخضراوات و الماء، و لفترات طويلة من الوقت .

4- اليونانيون: كان الصيام لديهم مأخوذ من الفراعنة، حيث كانوا يصومون قبل الخوض في أي حرب أو معركة، لأنهم يعتقدون أن ذلك يقوم بتقوية جيوشهم، و تمرين لهم لتحمل جميع ظروف الحرب المختلفة .

5- الصيام في اليهودية: الصيام في الديانة اليهودية ينقسم إلى نوعين من الصيام، نوع منهم هو نوع فردي يقوم به الفرد دون الاشتراك فيه مع أي فرد آخر، و يكون سببه طلب المغفرة و العفو و التكفير عن أي ذنوب قد فعلها الفرد، و النوع الآخر من الصيام هو الصيام الجماعي و يكون عبارة عن صيام الناس المعتنقين للديانة اليهودية، في المناسبات و الأعياد المختلفة، و يكون صيامهم عن طريق الامتناع جميع العادات السيئة و الامتناع عن الطعام و الشراب و الجنس في فترة الصيام حتى الانتهاء منها .

6- الصيام في الديانة المسيحية: الصيام في الديانة المسيحية يختلف حسب اختلاف الطائفة التي يتبعها الفرد داخل الدين، فهناك طائفة تقوم بالامتناع عن اللحوم و البيض و الألبان أثناء الصيام، و تأكل و تشرب باقي الأطعمة و المشروبات باستثناء ما تحتوي على الممنوعات، و هناك طائفة أخرى يشبه صيامها المسلمين، حيث تقوم بالامتناع عن الطعام و الشراب و الجنس اثناء الصيام، و تحاول الامتناع عن العادات السيئة أيضاً، و تختلف أيضاً الفترة التي يصوم فيها الشخص المسيحي حسب كل طائفة من الطوائف .

7- الصيام في الديانة الإسلامية: يصوم المسلمون في شهر رمضان، و يكون هذا الصيام طوال الثلاثين يوم، و يبتعد المسلمون أثناء الصيام عن العادات السيئة، و عن الطعام و الشراب و الجنس، و تختلف ساعات الصيام من دولة إلى أخرى، حيث يصوم المسلمون في كل البلاد منذ شروق الشمس و حتى مغربها، و لكن بعض البلاد تكون ساعات الصيام فيها أطول من البلاد الاخرى، و بعض المسلمون يصومون في أوقات غير شهر رمضان، من هذه الأوقات الصيام في يوم الاثنين و الخميس من كل أسبوع لما له من فضل كبير .

8- الصيام في الديانة البوذية: يكون هذا الصيام لمدة اربع ايام فقط و هي اول اربع ايام من الشهر القمري، و هذا الصيام يختلف عن غيره في امتناع معتنقين الديانة البوذية، عن الطعام و الشراب و امتناعهم عن العمل أيضاً خلال فترة الصيام .

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الصيام في الديانات و الحضارات القديمة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق كارينا كابور تكشف عن موعد طرح فيلمها الجديد
التالى بالصور... رنا سماحة في أحدث جلسة تصوير بسكين