أخبار عاجلة
عودة العراق ضرورة عربية -
الاستراتيجية الأميركية ضد إيران -
صناعة الأمل صناعة العصر -
الاستراتيجية الأميركية الصارمة -
كيف صاغت أميركا موقفها من كوريا الشمالية؟ -
إيران -
في الدعوة لمساءلة الديمقراطية -
الجوكر سلطان التوثيق -
إبرام واشنطن اتفاقاً نووياً جديداً مع إيران -
ما نقوله إذا تحدثنا عن «الوحدة»! -

الفرق بين الغائب والمفقود

الفرق بين الغائب والمفقود
الفرق بين الغائب والمفقود

الفرق بين الغائب والمفقود

ايمان محمود

الغائب و المفقود مصطلحان لغويان و هما ايضا من المصطلحات القانونية الهامة جدا و يوجد بينهما فرق كبير في اللغة و في القانون ايضا، و هذا الفرق يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل اذا اختلط الفهم بين كلا المصطلحين.

من هو الشخص الغائب في اللغة العربية؟
الغائب في اللغة العربية هي كلمة مشتقة من الفعل غاب، و نوع الاشتقاق هنا هو اسم الفعل، و تجمع كلمة غائب على الجمع غائبون و غائبين، و معنى كلمة الغائب هو الشخص الغير حاضر أو غير موجود، و لا يمكن الاستدلال على مكانه أو محل اقامته.

من هو الشخص الغائب في القانون؟
في نظر القانون الغائب هو من لا نعرف مكانه أو محل اقامته، و بالتالي لا يمكن الوصول إليه و لا يمكن أن يتم مخاطبته بأي إعلانات قانونية، او خطابات رسمية لأنه لا يستدل على عنوانه، و لا يمكنه مباشرة بعض أعماله أو التحكم في أمواله، و بالتالي يحتاج من ينوب عنه في هذه المسائل.

من هو الشخص المفقود في اللغة العربية؟
المفقود في اللغة العربية هو اسم مفعول و هو مشتق من الفعل فَقَدَ، و يأتي بمعنى شيء ضائع أو غير موجود أو لا يوجد له أي اثر على الإطلاق، و الشخص المفقود في اللغة العربية هو الشخص المتوفي.

من هو الشخص المفقود في نظر القانون؟
المفقود في علم القانون هو شخص لا نعرف مكانه و لا نعرف ان كان على قيد الحياة أم توفي و ذلك سواء كانت وفاته وفاة طبيعية أو غير طبيعية، و لا يعتبر الشخص مفقودا في نظر القانون الا بعد صدور حكم قضائي من المحكمة بذلك و حسب شروط معينة ينص عليها القانون و ذلك كي يكون الامر ضمانا لعدم ضياع الحقوق سواء حق الشخص المفقود أو حقوق من يعولهم أو حقوق الآخرين عليه أو حقوقه لدى الآخرين.

اهمية تعيين الشخص الغائب و المفقود بحكم قضائي
في الأمور القانونية يكون من المهم معرفة الشخص هل هو غائب او مفقود، و عليه يتخذ القاضي حكما ينتج عنه تبعات مهمة، مثل توزيع المواريث أو ان تصبح زوجته أرملة و يحق لها الزواج من غيره، و غيرها من المسائل القانونية و الشرعية الهامة و التي نظمها قانون 110 من قوانين أحكام الأسرة بالمملكة.

كيف يحكم القاضي بخصوص الشخص الغائب و المفقود؟
يتخذ القاضي قراره او حكمه القضائي بخصوص الدعاوى المرفوعة أمام المحكمة للنظر فيها بناءا على ما يتوفر له من أدلة بخصوص الشخص الغائب او المفقود حسب ما ينص القانون في الدول المختلفة، و في القانون يمكن ان يصدر القاضي احكاما قضائية غيابية على الشخص الغائب في القضايا الجنائية و غيرها من القضايا الأخرى و ذلك اذا كان المدعى عليه شخص غائب و لم يمثل امام المحكمة للدفاع عن نفسه و ممارسة حقه القانوني.

و يحق للقاضي ان يعتبر الشخص الغائب في حكم المفقود في حالة ثبوت عدة شروط يحددها القانون، و من الاعتبارات التي يحتسب على اساسها الحكم القضائي باعتبار الشخص مفقود أن يغيب الشخص لمدة طويلة يحددها القانون دون وجود أي مبرر لغيابه، و ان يكون هذا الغياب سببا في وقوع ضرر على غيره من الناس، و ان يصدر حكم قضائي غيابي على الشخص الغائب، و بالتالي في هذه الحالة يعتبر الشخص مفقودا و يحكم عليه بما يسمى في القانون بالموت الاعتبار.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر الفرق بين الغائب والمفقود برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : المرسال

السابق عارضة أزياء فى الـ 70 من عمرها.. صور
التالى افتتاح المهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج وغياب وزير الثقافة