«الفتوى والإفتاء» .. أحدث إصدارات «كتاب اليوم»

«الفتوى والإفتاء» .. أحدث إصدارات «كتاب اليوم»
«الفتوى والإفتاء» .. أحدث إصدارات «كتاب اليوم»

«الفتوى والإفتاء ..البناء والمنهجية» هو عنوان أحدث إصدارات «كتاب اليوم» تأليف د.شوقي إبراهيم علام مفتي الجمهورية.

وفيه يقدم لنا د.شوقي كل ما يتعلق بأمور الفتوى وأهميتها ومكانتها ودورها في استقرار المجتمعات، والأمور التي ينبغي أن تراعي في ديننا الحنيف، كما يوضح الشروط الواجب توافرها في المفتى وتكوينه العلمي في دراسة الفقه والأصول دراسة مستفيضة وإلمامه بالواقع وعوالمه والتطور العلمي الذي يقود قاطرة الحياة.

ويقول د.علام في مقدمة كتابه لا شك أن الفتوى من أهم الأمور التي ينبغي أن تراعى في ديننا الحنيف، فالفتوى لها لا أهمية كبيرة في دنيا الناس فهي التي تبين حقيقة مسار أفعالهم وتحدد طرق العلاقة التي تكون بينهم وبين الله سبحانه وتعالى وخاصة إذا كانت صادرة ممن هو أهل لها متمرساً بها وقادراً على تحديد حالة من يستفتيه.

وهنا تكمن أهمية العلم الشرعي في الشخص المستفتَى ومنه يكون قادرا على بيان فتواه للمستفِتى وقضية البيان وتحقق العلم الشرعي وغيرها من القضايا التي تتعلق بالفتوى وأهميتها من القضايا المهمة في هذا الموضوع.

وأضاف مفتي الجمهورية لذلك أحببنا أن نتطرق إلى الكلام عن الفتوى وبنائها ومنهجيتها وواقعها في العالم المتغير الذي نعيش فيه وما الواجب علينا تجاه بيانها من بيان حجم وخطورة الإقدام عليها بلا علم وأن هذا الأمر هو سبب البلاء الكبير في ظهور فتاوى الجماعات المتشددة وتذبذب وضع المجتمع وانتهاج بعض أفراده نهج الشدة في غير محلها وكانت الفتوى الشرعية سبيلاً  كبيرا لأولئك المتشددين في ذبذبة وضع المجتمعات في كثير من الدول الإسلامية.

الكتاب يشرح بلغة مبسطة، ولكنها علمية، قضية الفتوى والإفتاء التي تهم المسلم في كل ما يواجهه في حياته ومعاملاته.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر «الفتوى والإفتاء» .. أحدث إصدارات «كتاب اليوم» برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

السابق من الحصري لـ"دجاج الوطنية".. 20 عاما على عمرو خالد
التالى الإسلام دعا للتوبة وحث على الاستغفار وعدم القنوط من مغفرة الله