أخبار عاجلة
ميلان يحدد سعر دوناروما -
"إيموجي تويتر" متاحة الآن لمستخدمي أندرويد -

اللحيدان يستنطق كوامن العقل ويؤصل أنواعه

اللحيدان يستنطق كوامن العقل ويؤصل أنواعه
اللحيدان يستنطق كوامن العقل ويؤصل أنواعه

اليكم تفاصيل هذا الخبر

اللحيدان يستنطق كوامن العقل ويؤصل أنواعه

أكد الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، المستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية لدول الخليج والشرق الأوسط، خلال جلسة علمية احتضنتها محافظة الطائف بالقصر الأخضر مؤخرا، أهمية العقل وضرورة الوقوف عليه ولو عن طريق الاستقراء التتبعي، من خلال التعريفات التي لا بد منها فيما يخص الموهبة وطرق استنطاقها. وقد بين فضيلته حسب ما يحتاجه المقام من التجديد النوعي والسبق الإضافي.

وفصّل الشيخ اللحيدان في هذا السياق كاشفا أنواع العقل وحاصرا إياها في أربعة أنواع أولها، العقل الاستنطاقي، وهو العقل الذي يستشف الحالة العلمية والثقافية بنوع من الدقة والسبق الفهمي وهذا النوع هو ما يحتاجه كثير من الذين يتناولون القضايا القضائية والسياسة الإدارية لأن هذا النوع يتسم صاحبه بدقة الفراسة التي قد تصيب بدرجة 70 %.

والعقل الاستدراكي، وهذا النوع يميل صاحبه إلى الشفافية الصامته والعدل حتى مع الخصوم أو لمن لا يميل إليه بصفة من الصفات وهذا العقل قل أن يقع في الخطأ لأنه يستدرك الحال قبل القول وقبل العمل وهذا النوع أيضاً يحتاجه القائمون على الرسائل العلمية والهيئات العلمية والمراكز البحثية في مجالات العلوم.

وثالثا العقل المستضيف: وهو العقل الذي يستعين بالتجارب فيستضيفها إلى محصلتها السابقة ويميل في هذا إلى القياس الطردي وقد يصيب كثيراً وقد يقع في الزلل لكن وقوعه قليل. 

وعادة يتدارك الخطأ من خلال القياس العقلي والقياس التمثيلي والقياس الظني، وهذا النوع يحتاجه أساتذة الجامعات والمشرفون على الرسائل العليا.

والعقل العميق، وهو الذي لديه مخزون من الفهم السليم، وغالب هذا النوع من العقول لديه عمق جِبلّي أي فطرياً لأنه يستنطق الحالة المقابلة ويتعمق في الأصول والفروع ليصل إلى نتيجة معينة.

والعقل هذا قل أن يوجد إلا في حيز ضيق في الحياة.

وبين فضيلته أن من أهم ما يمكن على المرء إدراكه هو عدم تكرار الخطأ والصدق والوفاء، حيث إن الندم والأسف والحسرة قد تخيم على الشخص حيث إنه لا يستطيع إصلاح الخطأ بعد فواته، 

وقرع سن الندم يورث المرارة.

ومن جهة أخرى قام اللحيدان بزيارة جامعة الطائف والتقى بمعالي مدير الجامعة الدكتور حسام بن عبدالوهاب زمان، حيث تم طرح العديد من الموضوعات حول أساسيات العلم وما يمكن أن يكون سبيلاً للسبق النوعي في بذل العلم ونشره. وطالع عن كثب جهود الجامعة في سبيل النهوض في المستوى الذي تنشده الدولة في هذا الحين الذي تتسابق كثير من الدول للاستفادة من أطروحات المملكة في التجديد العلمي التنوعي.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر اللحيدان يستنطق كوامن العقل ويؤصل أنواعه برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : جريدة الرياض

السابق لماذا بكى اليدومي في وجه عبدالقادر هلال قبل سقوط صنعاء بيد الحوثيين؟
التالى قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا: مواجهتان صعبتان للدحيل والسد