علامات ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان .. تعرف عليهم

 علامات ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان .. تعرف عليهم
 علامات ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان .. تعرف عليهم

-

 علامات ليلة القدر فى العشر الأواخر من رمضان .. تعرف عليهم



ليلة القدر لها عدة علامات تدل عليها، وتكون بمثابة إشارة للعبد المسلم أن يتعرف عليها، وهذا وضحه الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: "إنَّ أَمارةَ ليلةِ القدرِ أنَّها صافيةٌ بلِجةٌ كأنَّ فيها قمَرًا ساطِعًا ساكنةٌ ساجيةٌ لا بردَ فيها ولا حرَّ ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يرمى بهِ فيها حتَّى يصبِحَ وإنَّ من أمارتَها أنَّ الشَّمسَ صبيحتَها تخرجُ مستويةً ليسَ لَها شعاعٌ مثلَ القمرِ ليلةَ البدرِ ولا يحلُّ للشَّيطانِ أن يخرجَ معَها يومَئذٍ".

 علامات ليلة القدر، فيما يأتي:

ليلة فردية:

وتكون هذه الليلة إحدى ليالي العشر الأواخر في رمضان، وذلك لقول الرّسول عليه السّلام: "إنِّي كُنْتُ أُجاوِرُ هذه العَشْرَ ثمَّ بدا لي أنْ أُجاوِرَ هذه العَشْرَ الأواخرَ ومَن كان اعتكَف معي فليلبَثْ في معتكَفِه وقد أُريتُ هذه اللَّيلةَ فأُنسيتُها فالتمِسوها في العَشْرِ الأواخرِ في كلِّ وِتْرٍ وقد رأَيْتُني أسجُدُ في ماءٍ وطينٍ".

معتدلة المناخ:

يعني يصبح فيها الجو لطيف فلا هي باردة ولا حارّة، وذلك لقول الرّسول عليه السّلام: "ليلةُ القدْرِ ليلةٌ سمِحَةٌ، طَلِقَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ".

تطلع الشمس بدون شعاع:

تطلع الشمس ثاني يوم بدون شعاع، وذلك لحديث الرّسول عليه السّلام: (هي ليلةُ صبيحةُ سبعٍ وعشرين. وأمارتُها أن تطلعَ الشمسُ في صبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها".

السماء صافية:

في هذه الليلة تكون السماء صافية لا يُرى فيها نجمٌ، ولا تهبّ فيها رياح، ولا سحاب، ولا أمطار، كما ورد في الحديث الشريف: "ليلَةُ القَدْرِ لَيْلَةٌ بَلْجَةٌ، لا حارَّةٌ ولا بارِدَةٌ، ولا يُرْمَى فيها بنَجْمٍ، ومِنْ علامةِ يومِها تَطلُعُ الشمْسُ لا شُعاعَ لَهَا".

السكينة:

يشعر المسلم في هذه الليلة بالسّكينة وقد سكنت روحه، وبالطمأنينة في قلبه، وبالانشراح في صدره.

ينتصف القمر:

يظهر القمر في هذه الليلة وهو منتصف، بمعنى أنه يظهر وكأن نصف طبق.

السابق محمد فايد «إرهابي رمضان».. قاتل صلاح الطوخي ومفجر السفارة
التالى النشرة الفنية| محمد رمضان يهاجم منتقديه بـ"نمبر وان" وشيرين وحسام حبيب بملابس الإحرام