أخبار عاجلة
علي ماهر: أتمنى ضم ليونيل ميسي لسموحة -
منتخب الشباب يودّع «السلة العربية» -
600 لاعب يشاركون في «آسيوية القوة البدنية» -

محمد الموجي.. صانع العمالقة الذي سرق عبد الوهاب لحنه وحاكمته أم كلثوم

محمد الموجي.. صانع العمالقة الذي سرق عبد الوهاب لحنه وحاكمته أم كلثوم
محمد الموجي.. صانع العمالقة الذي سرق عبد الوهاب لحنه وحاكمته أم كلثوم

اليكم تفاصيل هذا الخبر محمد الموجي.. صانع العمالقة الذي سرق عبد الوهاب لحنه وحاكمته أم كلثوم

ملخص b6cb02a2a6.jpg

الموجي قائد ثورة التجديد الموسيقي في العصر العشرين، وملحن الكبار حليم وثوما وفايزة وشادية ووردة والسندريلا، الذي سرق عبد الوهاب لحنه، وقاضته أم كلثوم لتُجبره على تلحين أغنيتها.

محمد الموجي.. أبرز المجددين في الموسيقى والغناء العربي خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وصاحب البصمة الفنية المميزة التي تحمل اسمه، بعد أن رأى أن البداية نحو المجد لا تأتي من صوته بل من ألحانه، ولم يكذب خبرًا واتجه على الفور للتلحين، وبدأ مع الشاب "حليم" بـ"صافيني مرة" التي قلبت المجال الفني حينئذ رأسًا على عقب، وتوالت بعدها النجاحات من خلال غيرها الكثير والكثير من الألحان الخالدة في آذان المستمع العربي، فأخلص للفن بصدق وأصبح أحد أهم الملحنين، وتغنى بألحانه كبار مطربي ومطربات الوطن العربي.

النشأة

هو محمد أمين محمد الموجي، المولود في 4 مارس 1923 في مدينة بيلا بمحافظة كفر الشيخ، حصل على دبلوم الزراعة 1944، وكان والده يتقن العزف على العود والكمان، وهو ما شجع الابن على تعلم الموسيقى، حتى أجاد العزف على العود وهو في الثامنة من عمره، لكنه أكمل دراسته حتى تم توظيفه.

54021-1279153975

مطرب فاشل وملحن تاريخي

عمل الموجي في وظيفة زراعية بمصلحة الأملاك الأميرية، ثم تنقل في عدة وظائف حتى قرر إشباع هوايته في الموسيقى والغناء، فأصبح عازفا للعود ومطربا في فرقة "صفية حلمي"، ثم فرقة "بديعة مصابني"، وتقدّم في 1951، إلى امتحان الإذاعة لاعتماده مطربا، لكن اللجنة رفضت ذلك واعتمدته ملحنا، وأصبح اسمه المعتمد "محمد الموجي"، والتقى في نفس العام بالعندليب عبد الحليم حافظ، وكانت هذه هي البداية الفنية لكليهما، إذ قدّم له الموجي أغنية النيل "يا تبر سايل بين شطين يا حلو يا أسمر"، ولأنها شكل جديد في الغناء فقد رفضتها لجنة الاعتماد في الإذاعة، وعندما تغير أعضاء اللجنة تمت الموافقة على اللحن.

a4e777cdca35e64346f44249b29813c0

وقدّم الفنانان بعدها أغنية "صافيني مرة"، ولكن جمهور الإسكندرية -الذي استمع إلى الأغنية في إحدى الحفلات- لم يستوعب اللحن في البداية، وعندما غناها عبد الحليم بمسرح الأندلس بالقاهرة 1954 صفق له الجمهور، واعتبرها النقاد الميلاد الفني الحقيقي للملحن محمد الموجي، والمطرب عبد الحليم حافظ، واستمرت رحلة الثنائي حتى وفاة الأخير عام 1977، وقدما معا 54 أغنية ما بين عاطفية ووطنية ودينية، و88 لحنا، خلال حوالي 25 عاما، ومن هذه الأغنيات: "حبك نار، يا حلو يا أسمر، يا مواعدني بكره، كامل الأوصاف، رسالة من تحت الماء، أنا من تراب، لفي البلاد يا صبية، النجمة مالت ع القمر"، و"قارئة الفنجان"، وهي آخر ما غناه حليم قبل وفاته، والتي استغرقت وقتًا طويلًا قبل أن تخرج للجمهور، بداية من عبد الحليم الذي شرع في تغيير كلمات القصيدة، بعد موافقة كاتبها نزار قباني، ثم حادثة احتباس صوت ملحنها محمد الموجي، مما يعيق نقلها إلى نوتات، في الوقت الذي لم يتبقّ فيه على الحفل المزمع غنائها به سوى 12 يومًا فقط، لكن بإصرار من الفرقة الماسية التي لازمت حليم أشهر حفلاته، واصلوا التدريب على الغنوة في المدة القليلة الباقية بعد عودة صوت الموجي مرة أخرى.

أزمة مع الست

تعاون الموجي كذلك مع الفنانة أم كلثوم في عدد من الأغاني، أشهرها "للصبر حدود" 1963، و"اسأل روحك" 1970، و"حانة الأقدار"، "الرضا والنور"، "يا صوت بلدنا"، و"يا سلام على الأمة"، وهو الملحن الوحيد الذي قدّمته السيدة أم كلثوم لجمهور المسرح، عقب غنائها له "أنشودة الجلاء".

2isi3w1

ووقع اختيار أم كلثوم على الموجي ليُلحن لها "للصبر حدود"، فيأخذ الموجي الكلمات ويختفي، وكلما تسأل عنه أم كلثوم أحد معارفه فيجيبها أنه مع فلان أو فلانة يحضران للحن جديد، فاستشاط غضبها وقررت رفع دعوى قضائية تُجبر الموجي على تنفيذ الاتفاق المبرم بينهما بتسليم اللحن بعد شهر، وعلى إثرها مثُل الموجي أمام القاضي، الذي سأله: "لماذا لم تُنهِ اللحن في الميعاد المحدد؟" فأجاب: "احكم عليّ بالتلحين"، فرد القاضي: "حكمنا عليك.. لحن يا موجي"، فتساءل الموجي: "كيف؟ هل أفتح رأسي وأخرج اللحن؟"، باقتناع بحجة الموجي رد القاضي: "معك حق.. أنت حر مع أم كلثوم"، وخرج الموجي إلى جوار الست التي بادرته بذكاء: "عرفت أجيبك ولا لأ"، فضحكا في نفس واحد وتصالحا، فأخرجا فيما بعد رائعة "للصبر حدود".

الموجي وموسيقار الأجيال

استطاع الموجي بعد عناء أن يُقابل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، ليعرض عليه بعض ألحانه، وعقب ذلك وحين ذهب الموجي إلى بيته ليستمع إلى الراديو مصادفة فوجد بعضا من جمله اللحنية التي كان قد أسمعها للأستاذ تتغنى بها المطربة رجاء عبده، في أغنيتها الشهيرة "البوسطجية اشتكوا"، وعاد الملحن الشاب إلى أستاذه معاتبًا، لكن الأخير قابله بمنتهى الهدوء، قائلًا: "مش عيب الأب ياخد كرافتة ابنه، عشان يكون في أبهى صورة".

ولحن الموجي أغاني عديدة للفنانة فايزة أحمد، وحقق بعضها شهرة كبيرة، منها: "أنا قلبي إليك ميال، ياما القمر ع الباب، بيت العز، يا أسمراني، م الباب للشباك وتمر حنة"، ولحن للفنانة وردة: "عايزة أحب، لازم نفترق، مستحيل، أكدب عليك وأهلا يا حب"، ومجموعة من الأغاني الدينية منها: "سبحان الله، يا رب، سبحانه رب الوجود وترنيمة الكروان".

الموجي-1

اكتشاف السندريلا

الموجي كان قادرًا على الإشارة لمناطق لا يراها المؤدي أو المطرب في صوته، ولعل أيضًا المثال الأبرز على ذلك ما لحنّه للسندريلا سعاد حسني في فيلم " صغيرة على الحب" حيث لحن لها "ما انتاش قد الحب يا قلبي"، والأوبريت الحامل لاسم الفيلم، ليطرح لأول مرة صوت "سعاد" كمؤدية طربية لا بصوت ممتاز للغاية بل ويكشف في اللحنين مساحات صوتية لم يكن يتوقعها أحد.

الرحيل

ولحّن الموجي أيضًا عدة ألحان لعدد كبير من المطربين والمطربات، منهم: عزيزة جلال، ميادة الحناوي، نجاة الصغيرة، طلال مداح، ماهر العطار، علي الحجار، سميرة سعيد، صباح، وهاني شاكر، وحاول الملحن الراحل احتراف التمثيل في بداية حياته الفنية لكنه لم يستمر فيه، واشترك في ثلاثة أفلام هي: "رحلة غرامية، أنا وقلبي" عام 1957، و"العزاب الثلاثة" 1964، كما قدّم الألحان والموسيقى التصويرية لنحو 46 فيلما ومسلسلا، قبل أن يتوفى يوم 1 يوليو 1995 في القاهرة، ويترك من وراءه إرثًا فنيًا كبيرًا.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر محمد الموجي.. صانع العمالقة الذي سرق عبد الوهاب لحنه وحاكمته أم كلثوم برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : التحرير الإخبـاري

السابق بالصور.. ظهور جسم غريب في سماء صنعاء وفرغ في أوساط السكان
التالى النادي الثقافـي ينظم حلقة فنية فـي الرسم