أخبار عاجلة

كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة

كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة
كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة

جدة: رحاب عباس الخميس, 06/28/2018 - 17:03

كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة، سؤال مرتبط بعوامل متعددة منها " المرحلة العمرية للطفل، احتياجاته، حالته الإجتماعية، الظروف المحيطة به بصفة عامة"، لذا ناقشنا استشارية الطب النفسي والتربوي الدكتورة عبير ماهر من القاهرة، كي تجيب لنا على هذا السؤال.

مصروف الطفل

وبحسب ما قالته الدكتورة عبير،" مصروف الطفل هو المصروف اليومي أو مصروف الجيب الذي تحدده الأسرة لطفلها، بما يتناسب مع إحتياجاته اليومية سواء داخل المدرسة أو خارجها"، ما يساعد الطفل على تحمل المسؤولية والإدخار، وذلك عكس ما يعتقده بعض الآباء أن الأطفال لن يحسنوا التصرف عند إعطائهم مصروف وخصوصا في المراحل العمرية المبكرة".

مصروف الطفل في المدرسة وعلاقته بالتربية

تقول الدكتورة عبير، المصروف اليومي بصفة عامة، يعزز وينمي بعض الاتجاهات السلوكية لدى الأطفال في سن مبكر، التي تتلائم بطريق غير المباشر مع الواقع الإجتماعي والإنضباط الأخلاقي الذي يعيش فيه، من ناحية أخرى يساعد المصروف على تدريب الطفل في سن مبكر على استعمال النقود وإكتشاف قيمة الإدخار، كذلك الإعتماد على النفس وتكوين شخصية مسؤولة وقوية في مراحل عمرية مبكرة، لذا ينصح بتوظيف مبدأ إعطاء الطفل مصروف يومي بطريق تربوية سليمة بعيدة نهائيا عن أنواع العقوبات التي تلجأ لها الأسر كوسيلة لتربية الأطفال.

كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة

بينت الدكتورعبير، أن تنظيم مصروف الطفل في المدرسة له معايير مختلفة تتفاوت من طفل لآخر، إلا أن هناك مبادئ أساسية تتحكم في كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة، هى:

  • مستوى نضج الطفل يحدد طريقة تنظيم مصروفه في المدرسة.
  • قدرة الطفل على القيام بالعمليات الحسابية البسيطة تتحكم في طريقة تنظيم مصروفه في المدرسة.
  • المستوى الإجتماعي والثقافات المحيطة بالطفل داخل المدرسة تتحكم في تنظيم مصرفه في المدرسة.
  • الإعتدال وعدم الإسراف من المبادئ الهامة لتنظيم مصروف الطفل في المدرسة.
  • تعليم الطفل مبادئ الإتزان والموضوعية وحسن الإنفاق والإدخار، من الامور الهامة والحتمية عن تنظيم مصروف الطفل في المدرسة.
  • تحديد أولويات الطفل وإحتياجاته من المصروف أمر ضروري  على مدار العام الدراسي.
  • تشجيع الطفل وتحفيز الطفل على الإدخار وكيفية استخدام المصروف المدرسي في شراء أشياء مفيدة من الأمور الهامة  عند تنظيم مصروف الطفل في المدرسة.
  • يفضل إعطاء الطفل مصروف في المدرسة بدء من العام السادس.
  • زيادة مصروف الطفل على فترات متباعدة تتناسب مع إحتياجاته العمرية ولكن بدون مبالغة.
  • عدم التفرقة بين الأطفال داخل أسرة واحدة عند تنظيم المصروف المدرسي.
  • مراعاة الجنس والعمر داخل الأسرة الواحدة عند تنظيم المصروف المدرسي

وأخيرا كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة، موضوع مرتبط بتربية الطفل على إدارة المال وتكوين الشخصية وتنمية المهارات، فلا تترددي عزيزتي الأم في الإستفادة منه في تعزيز مبادئ عملية لا يمكن تلقينها على الأطفال مهما حاولتي وإحرصي على وضع خطة أسبوعية لتنظيم مصروف الطفل في المدرسة بما يتلائم مع إمكانيات الأسرة في المجمل العام ولكن بدون إسراف.

الكلمات الدالة

مواضيع ذات صلة

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيفية تنظيم مصروف الطفل في المدرسة برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : hiamag

السابق النجمة الفرنسية كاترين دينوف تحصل على جائزة يابانية
التالى كيف تحافظين على عُمر غسالتك؟